فوائد وأضرار

4 أهم فوائد البرتقال للمعدة، 3 أضرار صحية

ما هي أهم فوائد البرتقال للمعدة؟ على ماذا يحتوي؟ ما هي أضراره الصحية على الرجال والمعدة؟ في هذا المقال، نقدم محتوى فوائد البرتقال وكذلك الإضرار.

Advertisements

أهم فوائد البرتقال للمعدة أنها متنوعة وكثيرة. ويحتوي على أضرار عند تناوله من قبل الرجال بإفراط. بالتالي، تناول محتوى فوائد البرتقال يجب باعتدال.

فوائد البرتقال للمعدة كثيرة وعديدة، ذلك لأن البرتقال أحد أنواع الحمضيات المفيدة للجسم. ويُعتبر البرتقال من مجموعة الحمضيات ويقدم المزيد من الفيتامينات والعناصر المهمة.

البرتقال هو أحد أنواع الحمضيات والتي يتم انتاجة من شجرة البرتقال. يُعتبر مصدر ممتاز لفيتامين سي، ويساعد فيتامين سي على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

الجميع يعلم عن فوائد محتوى البرتقال للمعدة والصحة للرجال والنساء. لكن هل سبق وعلمت عن دور الفوائد الصحية للبرتقال على المعدة؟ سوف نتعرف على الفوائد التي يقدمها على الصحة بشكل عام، خاصة عند تناوله في فصل الشتاء.

فوائد البرتقال للمعدة

ضمن أهم فوائد البرتقال للمعدة، أنه يُعزز عملية الهضم ويساعد على التخلص من الإمساك والكثير من الفوائد الصحية للبرتقال. حيث يُعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية منخفضة السعرات الحرارية والمغذية بشكل جيد. يساهم في الحصول على بشرة صحية ومنعشة، كما أنه يُقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض في الجهاز الهضمي.

Advertisements

يمتلك البرتقال الكثير من الفوائد الصحية والمهمة في دعم وظائف الجسم الفسيولوجية للأعضاء المختلف للرجال والنساء. يظهر دور وفوائد البرتقال للرجال والمعدة بشكل خاص في بعض المعلومات المفيدة. فما هي فوائد ثمرة البرتقال للمعدة؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه الآن.

فوائد البرتقال للمعدة
فوائد البرتقال للمعدة

1#. يُعزز عملية الهضم

من أهم الفوائد الصحية للبرتقال أنه يحتوي على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان. وأنها تدعم عملية الهضم، كذلك تُقلل من الضغط الذي يقع على المعدة.

من جانب آخر، الألياف تُعزز حركة المواد بواسطة الجهاز الهضمي، أيضاً تزيد كتلة ووزن البراز. ذلك ما يسهل خروج الفضلات خارج الجسم، ويقلل من مشاكل الإمساك.

كذلك الألياف الغذائية في البرتقال تعمل على امتصاص الماء من البراز المائي وتزيد من كتلته. وبالتالي، يساهم البرتقال في تقليل الاسهال.

Advertisements

2#. يُقلل خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة

يُصنف البرتقال من أفضل الحمضيات تحتوي على فيتامين سي. وهو الذي يُعتبر مضاد للأكسدة الطبيعية ومركبات الفلافونويد (Flavonoids). يعملان معاً بهدف محاربة الجذور الحرة المُسببة للسرطان. ويمنع نمو خلايا السرطان بمختلف أجزاء الجهاز الهضمي، بما فيهم المعدة.

3#. يُقلل خطر الإصابة بجرثومة المعدة

يساهم محتوى البرتقال العالي من العناصر الغذائية الأساسية بوجود الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. حول محاربة مسببات جرثومة المعدة وذلك ما يقلل من خطر الإصابة بـ بكتيريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori) والتي تُسبب تقرحات في المعدة عبر غزوها غشاء المعدة المخاطي.

4#. يمنع اضطرابات المعدة عن حصوات الكلى

من أهم فوائد البرتقال للرجال و المعدة، أنه يحتوي على حمض الستريك (Citric Acid). ذلك الحمض يساعد على تقليل مستويات الكالسيوم في البول، والذي يُسبب تشكيل أكسالات الكالسيوم التى تتراكم في الكلى. بالتالي، يُسبب حصوات الكلى المؤثرة على المعدة والتي تُسبب اضطراب المعدة وآلامها.

فوائد البرتقال الأخرى للمعدة

بعد معرفة المزيد من أهم فوائد البرتقال للمعدة سابقاً. سوف نتطرق إلى فوائد أخرى للبرتقال عامة، وتشمل أجزاء الجسم المختلفة الأخرى، والتي منها:

الفوائد الصحية للبرتقال
الفوائد الصحية للبرتقال

1#. تنظيم مستوى السكر في الدم

محتوى البرتقال من الألياف يساهم ويساعد الألياف الغذائية حول تحسين حساسية الأنسولين ذلك عن طريق تعزيز استجابة الجسم للأنسولين. بالتالي يُقلل من مستويات السكر في الدم ويُقلل من خطر الإصابة بداء السكري.

2#. يُعزز صحة القلب

يساهم محتوى البرتقال الخالي من معدن الصوديوم وغني بالبوتاسيوم بخفض ضغط الدم. كذلك يُنظم ضربات القلب واسترخاء الأوعية الدموية بالجسم. كما تساهم الألياف الغذائية الموجودة به بخفض مستويات الكولسترول في الدم. وذلك ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأيضاً الأوعية الدموية.

3#. يقوي الجهاز المناعي

من الفوائد الصحية للبرتقال التي يقدمها أنه يتميز بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب. وهي مضادات تحارب المسببات المرضية من الميكروبات، ذلك ما يقوي الجهاز المناعي ضد الفيروسات والجراثيم.

4#. تعزيز امتصاص الحديد

محتوى البرتقال المرتفع من فيتامين ج يعمل على تعزيز امتصاص الحديد والذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء. كذلك يُقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وأيضاً يقلل من نوبات الإرهاق والتعب الناتجة عن فقر الدم.

أضرار البرتقال للمعدة

بعد التطرق إلى معرفة أهم فوائد البرتقال للمعدة، دعنا الآن نتعرف إلى الجانب الآخر للبرتقال وهو أضرار البرتقال للمعدة. حيث يُصنف البرتقال من الفواكه الآمنة والتي لا تُسبب أضرار صحية عند تناولها بكميات قليلة دون إفراط. لكن قد يكون هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية الأخرى عند تناول البرتقال بإفراط أو بعض الحالات الصحية. ومن هذه الحالات ما يلي:

أهم فوائد البرتقال
أهم فوائد البرتقال

1#. افراط تناول البرتقال يُسبب تهيج المعدة

البرتقال يحتوي على نسب عالية ومرتفعة من الأحماض. وبالتالي، الإفراط في تناول البرتقال يُسبب تهيج المعدة، خاصة عند مرضى الجزر المعدي المريئي وهو (Gastroesophageal reflux disease).

2#. قد يزيد خطر الإصابة بتلف الكلى

تناول الإفراط بكثرة يتسبب في ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم. وبالتالي، قد يتسبب عند الأشخاص الذين يأخذون أدوية حاصرات بيتا وتعريضهم لخطر تلف الكلى. وبالتالي يجب الحذر عند تناول البرتقال بشكل قليل وليس بإفراط.

3#. يُمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة

قد يؤدي إلى تلف الأنسجة (Hemochromatosis) قد يواجهون مشاكل مرضية. ذلك لأنهم يعانون من تخزين الحديد الزائد في الجسم وقد يتسبب في تلف الأنسجة. كل ذلك بسبب زيادة كمية الحديد المخزنة حال تم تناول البرتقال بشكل مفرط.

نصائح تناول البرتقال بشكل جيد

بعد معرفة فوائد البرتقال واضراره للمعدة، يجب علينا تقديم النصائح المفيدة للجسم عندما ترغب في تناول فاكهة البرتقال. ومن أهم النصائح للجسم والمعدة ما يلي:

  1. تجنب الإفراط في تناول البرتقال.
  2. يجب الاحتفاظ بالبرتقال بدرجة حرارة الغرفة، كذلك بعيداً عن أشعة الشمس.
  3. قم بدمج البرتقال مع أصناف فواكه أخرى بهدف تحضير سلطة فواكه مفيدة.
  4. يُمكنك عصر حبات البرتقال الطازجة والحصول على عصير برتقال طازج.
  5. لا يجب شراء عصير برتقال محلي أو يحتوي على مواد حافظة مضافة.

ختاماً، فوائد البرتقال للمعدة كثيرة وعديدة ويُمكن تناوله كل يوم على حسب إرشادات الطبيب المختص. لكن يجب عدم الإفراط في تناول البرتقال منعاً من حصول مشاكل في المعدة.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *