معلومات عامة

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز

Advertisements

تصوير شاشة الكمبيوتر من الأشياء المهمة التي يجب أن تتوفر على كل جهاز مكتبي يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو عبر نظام التشغيل ماك MacOS، فالحاجة إلى أخذ صورة لسطح المكتب أو ما يعرف بإسم (سكرين شوت) Screen shot أمر جداً مهم خاصة إن كنت من الأشخاص الذين يعملون في مجال العمل الحر عبر الإنترنت أو يستخدم الجهاز في الدعم الفني للتواصل مع الزبائن وإرسال حلول لمشاكل تواجههم.

فتصوير الشاشة أو أخذ صورة أو تسجيل فيديو أمر مهم جداً وذلك لتوضيح نقطة وشرح فكرة معينة أو حل المشاكل التي قد ترغب في إرفاق صورة أو فيديو لها في مقالك أو موضوعك الذي تقوم بكتابته وذلك في حال كنت تعمل في مجال الربح من الإنترنت وتعمل ككاتب محتوى إلكتروني.

تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز

وفي مقال اليوم سنتعرف على كيفية طريقة تصوير شاشة اللاب توب فيديو أو صورة على كل من نظامي الويندوز وماك، فهناك نوعين من الطرق وهي بإستخدام برامج وآخر بدون إستخدام أي نوع من أنواع البرامج وذلك بالإستفادة من لوحة المفاتيح (الكيبورد).

تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو بدون برنامج / PrtScn

ما هي طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر من الكيبورد؟

عبر نظام التشغيل في ويندوز على اللاب توب أو جهاز الحاسوب العامل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 7 يتوفر زر يحمل الإسم PrtScn أو Prt SC يمكنك إستخدامه لأخذ لقطة لسطح المكتب حيث يمكنك إلتقاط صورة يمكنك التعديل عليها.

Advertisements

وكل ما عليك فعله هو الوقوف على الشاشة للصفحة أو سطح المكتب المراد تصوير شاشة الكمبيوتر ومن ثم الضغط على زر PrtScn مرة واحدة، ومن ثم الذهاب إلى برنامج الرسام على الويندوز، وبعد ذلك يمكن لصق الشىء الذي قمت بنسخه بالضغط على زريّ (كترل + حرفV) أو لصق عبر الفأرة أو الماوس.

اقرأ المزيد: برنامج تحميل من اليوتيوب SnapDownloader | يعمل على ماك + ويندوز

ومن ثم يمكنك البدء في التعديل على الصورة بإضافة بعض اللمسات بالقص أو اللصق، أو الكتابة أو غيرها من الأشياء الأخرى قبل حفظ الصورة على سطح المكتب تمهيداً لرفعها عبر البريد، أو إرفاقها في مقال من المقالات، أو إرسالها لأحد الأصدقاء عبر منصات وشبكات التواصل الإجتماعي من أجل توضح لمل لمشكلتك أو حل مشاكل الآخرين.

PrtScn - كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز
سكرين شوت بدون برامج PrtScn

برنامج Camtasia كمتاسيا

قد لا تعجبك الطريقة السابقة، فهناك عدد من الطرق التي يمكنك الإستعانة بها في حال رعبت في تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز، وهذه الطرق تعتمد على إستخدام البرامج ومن بينها وأفضلها برنامج Camtasia 2021 كمتاسيا.

Advertisements

فهو برنامج رائع يوفر لك إمكانية عمل عروض وتصوير للشاشة على الويندوز، حيث يتوفر على عدد من المؤثرات التوضيحية التي يمكنك إضافتها إلى الصورة المراد تصويرها والتعديل عليها، فلعمل دروس فيديو أو عروض يمكنك الإستعانة بهذا البرنامج الرائع، ويمكنك الحصول عليه بالنقر هنا.

وهناك عدد من الأدوات والبرامج التي من السهل إستخدامها والتي من بينها أداة GameDVR tool وأداة Snipping Tool وغيرها من التطبيقات والبرامج المهمة التي تسهل عليك عملية تصوير شاشة الكمبيوتر ويندوز 10 فيديو وصورة وبجودة عالية.

تصوير شاشة الكمبيوتر للماك

برنامج كويك تايم QuickTime

قد تكون من مستخدمي أجهزة ماك الخاص بشركة آبل، ولحُسن الحظ يتوفر الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تصوير شاشة الكمبيوتر على ماك بإستخدام البرامج، فمن خلال برنامج كويك تايم أو بالإنجليزية QuickTime سيكون بإمكانك أخذ لقطة شاشة على Mac.

فبرنامج كويك تايم من البرامج التي تستخدم في تشغيل الوسائط المتعددة فيديوهات صوتيات وغيرها. ولكن هذه المرة سنقوم بإستخدامه لأخذ لقطة أو سكرين شوت للجهاز على ماك، وكل ما عليه فعله هو التالي:

  • قم بفتح برنامج كويك تايم QuickTime بالنقر عليه على جهازك في الماك.
  • ومن ثم أنقر على ملف أو File.
  • بعد إضغط على خيار تسجيل شاشة جديدة New Screen Recording.
  • وبالنقر على القائمة الصغيرة الموجودة في اليسار للبدء في التسجيل.
  • يمكنك تسجيل فيديو أو صوت.
  • وعندما جاهزاً للبدء في التصوير أنقر على (تسجيل) Record.
  • سيتم تصغير آيقونة البرنامج بأيقونة صغيرة.
  • وعند الإنتهاء أنقر على خيار (إيقاف) للإنتهاء من التسجيل. والحفظ على الجهاز في ماك.
%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC %D9%83%D9%88%D9%8A%D9%83 %D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%85 1024x604 - كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز
كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز 2021

بإستخدام برنامج كويك تايم ستتمكن من تصوير الشاشة بكل حرية بدون أي برامج أو تطبيقات خارجية. حيث من السهل إستغلال برنامج تشغيل الوسائط المتاح على أجهزة ماك.

في الختام، بهذه الطريقة البسيطة نكون قد تعرفنا على كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر للماك والويندوز 2021. وهي طرق سهلة بإمكانك تجربتها للحصول على شروحاتك التقنية. أو التوضيحية عبر الإنترنت بكل سهولة.

Advertisements
Advertisements