معلومات عامة

الكواليس الخفية وراء التداول الإلكتروني الاجراءات التكنولوجيا والمخاطر

Advertisements

التداول الإلكتروني سهل: 

نعم التداول الإلكتروني سهلة ولكن إنتظر حتي تقرأ هذا المقال ثم حدد درجة السهولة التي تقصدها

من وجهة نظر المستثمر ، فهو أمر بسيط وسهل. لكن وراء الكواليس ، هي عملية معقدة تدعمها مجموعة أعقد من المهام والإدارة والتكنولوجيا. أنت تري الامر هكذا:

خطوات التداول الإلكتروني من وجهة نظر المستخدم أو المستثمر:

%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7 %D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B14 1024x561 - الكواليس الخفية وراء التداول الإلكتروني الاجراءات التكنولوجيا والمخاطر
التداول الإلكتروني له أرقامه ولوحاته

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك. حدد الأسهم والسندات التي ترغب في شرائها أو بيعها.

انقر بالماوس أو اضغط على شاشتك ،

وستجري المعاملة.

Advertisements

إن ما كان مرتبطًا بمفاوضات التجار والصراخ والإيماءات المتوحشة أصبح الآن أكثر ارتباطًا بالإحصائيين ومبرمجي الكمبيوتر.

المآخذ الرئيسية

يتضمن التداول الإلكتروني إعداد حساب بوساطة الشخص نفسه، بما في ذلك توفير معلومات الاتصال والمعلومات المالية الخاصة بك – لتسهيل التحويلات الإلكترونية بين البنك الذي تتعامل معه والوساطة المالية.

عند تقديم طلب ، فإن التكنولوجيا المعقدة تمكن الوساطة من التفاعل مع جميع بورصات الأوراق المالية التي تتطلع لتنفيذ الصفقات ، في حين أن تلك البورصات تتفاعل في وقت واحد مع جميع شركات السمسرة.

وهنا يقدم النظام مجموعة من الميزات والضمانات من خلال إجراءاته:

%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7 %D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B12 1024x682 - الكواليس الخفية وراء التداول الإلكتروني الاجراءات التكنولوجيا والمخاطر
التداول الإلكتروني يرتفع وينخفض خلال الدقيقة الواحدة

يؤدي محرك المطابقة المحوسب حجمًا كبيرًا من التداولات في كل دقيقة

Advertisements

يتم دعم جميع الأعمال ويمكن الوصول إليها من قبل المستثمرين وصناع السوق والجهات التنظيمية الحكومية.

جميع المعلومات محمية وتخزينها من قبل شركة الودائع الاستئمانية ،

المعلومات مسجلة لجميع المعاملات المالية التي تتم من قبل المساهمين في الولايات المتحدة

هناك ضمان كامل عدم فقدان أي معلومات.

دائما الخطوة الأول: افتح حساب

الخطوة الأولى هي فتح حساب لدى شركة وساطة. يمكن القيام بذلك إلكترونيًا أو عن طريق ملء النماذج المناسبة وإرسالها بالبريد. ستحتاج إلى تقديم معلومات شخصية ، مثل اسمك وعنوانك ، والتي تمكن الشركة من التعرف عليك ، إلى جانب القليل من المعلومات حول مستوى خبرتك في الاستثمار. ثم يمكن لشركة الوساطة تقييم ما إذا كان الحساب الذي تبحث عنه مناسبًا أم لا. على سبيل المثال ، إذا لم يكن لديك أي خبرة في تداول الأسهم ولكنك ترغب في فتح حساب يتيح لك التداول باستخدام الأموال المقترضة (حساب الهامش) ، فقد يتم رفض طلبك.

تتيح لك عملية فتح الحساب أيضًا تحديد المسارات الإلكترونية بين حسابك المصرفي وحساب الوساطة بحيث يمكن لهذه الأموال التحرك في أي من الاتجاهين. إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من الأموال إلى مجموعتك القابلة للاستثمار ، يمكنك نقلها من حسابك المصرفي إلى حساب الوساطة الخاص بك ببساطة عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك. وبالمثل ، إذا كانت استثماراتك قد حققت مكاسب وكنت بحاجة إلى هذه الأموال لدفع الفواتير ، يمكنك الانتقال من حساب الوساطة الخاص بك إلى البنك الذي تتعامل معه دون إجراء أي مكالمات هاتفية. إذا لم يكن لديك حساب بنكي ، فيمكنك إعداد حساب سوق نقدي لدى شركة السمسرة واستخدامه بطريقة مشابهة للحساب المصرفي.

تتطلب وسائل الراحة الإلكترونية هذه أجهزة كمبيوتر ، مثل الخوادم والرقابة البشرية للتأكد من أن كل شيء تم إعداده بشكل صحيح ويعمل كما هو مخطط له. تصبح المتطلبات التكنولوجية أكثر تعقيدًا عندما تكون مستعدًا للتداول.

 يوفر التداول الإلكتروني سوقًا آمنًا للمستثمرين والأنظمة على مستوى الصناعة لحماية المعلومات ، لكنه أيضا لا يخلو من المخاطر، مثلا خلل صغير يمكن أن يكون له أصداء هائلة وعلي مستوي واسع جغرافيا وماليا.

البحث قبل التداول

قبل تقديم طلب ، من المحتمل أن ترغب في التعرف على الأوراق المالية سواء كان سهما او سندا هو ما تفكر في شرائه. توفر معظم مواقع الوساطة إمكانية الوصول إلى تقارير الأبحاث التي ستساعدك في اتخاذ قراراتك وتحديد الوقت الفعلي الذي يحدد مقدار التداول الذي انتويت. يتم تحديث التقارير البحثية بشكل دوري وتحميلها على الموقع عند الوصول إليها. تعد الأسعار مشكلة أكثر تعقيدًا ، حيث يجب على التكنولوجيا تتبع آلاف نقاط البيانات المتعلقة بأسعار الأسهم وتقديم تلك البيانات إليك فورًا عند الطلب.

كيف تعمل الأمور؟

عندما تضع طلبًا فعليًا ، يزداد مستوى البنية التحتية المطلوبة لدعم العملية. يجب أن تسهل البرمجة والتكنولوجيا إدخال الأمر ومجموعة متنوعة من الخيارات التي يستلزمها.

أولاً ، لديك الخيار لتحديد اختيارك لنوع أو أنواع الطلبات. أوامر السوق تنفذ على الفور. يمكن ضبط الأوامر المحددة للتنفيذ فقط بسعر معين ، في غضون فترة زمنية محددة تتراوح من فورًا إلى أي وقت خلال فترة أشهر. هذه الخيارات متاحة في وقت واحد لجميع المستثمرين الذين يستخدمون النظام ويجب أن تعمل في الوقت الحقيقي للأمر.

يجب أن يتم إيصال سعر الشراء وكمية الأسهم المطلوبة إلى السوق ، الأمر الذي يتطلب نظام الكمبيوتر في شركة الوساطة حيث تم وضع الأمر للتفاعل مع أنظمة الكمبيوتر في بورصة الأوراق المالية حيث سيتم شراء الأسهم. يجب أن تتفاعل الأنظمة في البورصة على الفور وفي وقت واحد مع الأنظمة في جميع شركات الوساطة ، إما أن تعرض أسهمًا للبيع أو تسعى لشراء أسهم.

لزيادة تعقيد الأمور ، يجب أن تتضمن الواجهة الإلكترونية جميع عمليات التبادل (ناسداك ، بورصة نيويورك ، إلخ) التي قد يختار المستثمر منها بشراء ورقة مالية. التفاعل بين الأنظمة يجب أن ينفذ المعاملات ويقدم أفضل سعر للتداول.

يجب أن يقوم محرك المطابقة المحوسب بكمية كبيرة من المعاملات في كل دقيقة يفتح فيها السوق للعمل ويقوم بذلك على الفور وبدون عيوب. تعد أنظمة النسخ الاحتياطي ضرورية لضمان وصول المستثمرين إلى حساباتهم ويمكنهم التداول في كل دقيقة تفتح فيها الأسواق. يحتاج منظمو صناعة الأمن ، مثل SEC ، أيضًا إلى الوصول إلى المعلومات الواردة في حسابات المستثمرين.

كيف يتم حماية المعلومات

يتم الاحتفاظ بهذه البيانات في شركة Depository Trust Company ، وهي شركة مسئولة عن الحفاظ على التفاصيل لجميع المساهمين في الولايات المتحدة. DTCC هي شركة قابضة تتكون من خمس شركات مقاصة ، مما يجعلها أكبر شركة خدمات مالية في العالم تتعامل في معاملات ما بعد التجارة. يعمل هذا المستودع المركزي كخلفية ، مما يمكّن المستثمرين من استرداد معلومات الحساب في حالة توقف عمل شركة السمسرة المسؤولة عن تسهيل عمليات تداول المستثمر.

بمجرد إجراء الصفقة يحدث الأتي:

تأكيد المعاملة مع كل من البائع والمشتري.

إرسال البيانات مرة أخرى إلى الأنظمة التي تجمع وتسعر الأسعار للمشاركين الآخرين في السوق

نشر تلك المعلومات لتسهيل التداول في السوق الأوسع.

سجلات التداول

يجب تخزين سجل للمعاملة ، بحيث تكون البيانات متاحة كبيانات العميل أو العملاء وأيضا اتاحة الوصول عبر الإنترنت عندما يقومون بتسجيل الدخول إلى حسابات الوساطة الخاصة بهم. على أساس مستمر ، يجب على النظام التقاط بيانات إجراءات الشركات مثل:

أرباح الأسهم

مكاسب رأس المال ليس فقط

الحفاظ على رصيد حساب المستثمر محدثًا ودقيقًا

القيام بإلإبلاغ الضريبة أو تسهيله وإتاحته

تتبع كميات هائلة من البيانات والتقاطها ونقلها.

يجب أن يكون النظام أيضًا أن يكون قادر وبتمكن من النقاط الأتية:

تسهيل كل من المعاملات المتكررة الدورية المجدولة بانتظام.

دعم التحويلات من وإلى الحساب المصرفي الشخصي للمستثمر

دعم التحويلات الجارية بين الحسابات لتمويل الحساب ودفع الفواتير والتسوية العقارية

تسجيل ورصد وإتاحة (نشر) مجموعة متنوعة من المعاملات الأخرى.

المخاطر

التداول الإلكتروني جزء لا يتجزأ من الأسواق المالية.

كل شيء من مواطن الخلل التكنولوجي إلى الاحتيال المباشر يمكن أن يضعف الأداء السلس لتلك الأسواق ، ويكلف شركات السمسرة

الخلل يعقد الأمور ويثير التشكيك في مصداقية النظام . حتى مواطن الخلل البسيطة ، مثل “التعطل” الذي حدث في 2010.

تعطل الفلاش سبب خلل التداول لفترة وجيزة فتراجع مؤشر داوجونز بنسبة 998.5 في 20 دقيقة. تريليون دولار اختفت.

لتصحيح الموقف وجعل المستثمرين في امان لدرجة ما، تم إلغاء 21000 صفقة

كل ذلك بسبب خلل واحد، نتج عن أمر خاطئ تم وضعه في سوق العقود الآجلة على نظام كمبيوتر لشركة سمسرة.

الخلاصة في نقاط

التداول الإلكتروني معقد بشكل مذهل وسريع للغاية.

يوفر إمكانية الوصول الفوري إلى مجموعة رائعة من الأوراق المالية والأسواق.

يتضمن دعم البيانات جميع وظائف التقارير التي يحتاجها المستثمر وجميع البيانات التي يطلبها المنظمون.

يشكل ويشمل بيئة آمنة للحصول على تفاصيل الحساب الشخصي

نظام قوي على مستوى الصناعة حيث أنه مصمم لضمان عدم فقدان أي بيانات.

على الرغم من ارتفاع حجم التداول ، فإن النظام موثوق به بشكل لا يصدق.

Advertisements
Advertisements