معلومات عامة

أهم عشرة مهارات للإنطلاق فى مجال الفرى لانسينج

Advertisements
%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9 %D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%AF 1 - أهم عشرة مهارات للإنطلاق فى مجال الفرى لانسينج
أهم المهارات اللازمة للبدء فى مجال الفرى لانسينج هى تنظيمك لوقتك

غالبا ما يقف رأس المال كحجر عثرة أمام أى إنسان طموح يرغب فى الحصول على بعض الحرية من خلال إقامة مشروعه الخاص والعمل فى مجال الفرى لانسينج لذلك فقد تم استبدال فكرة رأس المال بمعناه المادى المفهوم واستبدل بفكرة رأس المال المهني والذى يعتبر من أهم ما يملكه الطالب أو الباحث عن عمل أو الموظف من مهارات نادرة وذات قيمة عالية تساعده على التفوق الوظيفي.

ولكن ما هى أهم مهارات مطلوبة قبل ان تفكر فى خوض مجال العمل الحر أو ما اصبح يطلق عليه فرى لانسينج ؟

نستطيع ان نحصر أهم المهارات فى عشرة نقاط تتدرج من حيث الأهمية كما يلى :

1. تنظيم وإدارة الوقت

إدارة الوقت من أهم المهارات التي إذا أتقنها الإنسان سينجح فيما يريد أيًّا كان مجاله أو عمله. إدارة الوقت وتنظيمه من أهم مهارات العمل عن بعد، لأن رقابة المسؤولين لن تكون بنفس الكفاءة وأنت تعمل من المنزل، لذا يجب عليك أن تنظم وقتك باحترافية وذكاء لتستطيع إنجاز المهام الملقاة على عاتقك، وتتمكن من الفصل بين مهام العمل والمهام المنزلية الأخرى. حُسن إدارتك لوقتك سيجعلك قادرًا على إنهاء المهام في الوقت المطلوب.

ومن أجل الحصول على تنظيم مثالي للوقت: رتب أولوياتك، ركز على الأهم ثم المهم، وحدد وقتًا لإنهاء كل مهمة وتسليمها. احرص على تثبيت وقتٍ محددٍ للعمل، وخصص مكانًا للعمل في منزلك، فهذا يساعد على تقليل المشتتات. وأخيرًا أغلق تطبيقات التواصل الاجتماعي، أو أي شيء آخر يستنزف وقتك دون أن تدري.

Advertisements

2. التواصل عن بعد

داخل مقر العمل بالشركة ستجد بجانبك فريق عملك، ومن السهل أن تتشاور مع أحدهم فيما يخص العمل، أو تتواصل مع المدير أو المسئول وتشرح له ما تريد بكل سهولة، وتفهم رده وتعرف المطلوب. أما العمل من المنزل لن يكون التواصل مع الفريق بهذه الطريقة، بل سيكون هناك وسائل أخرى للتواصل عن بعد كما تحددها إدارة الشركة.

لتستطيع إتقان مهارة التواصل عن بعد: درّب نفسك جيدًا على الاستماع والتركيز في معنى كل كلمة، واستفهم ممن يحدثك معك إذا اختلط عليك الأمر، اسأله عن مقصده إن كان الكلام يحتمل معنيين. كُن لبقًا وهادئًا وواضحًا في أثناء التواصل عن بعد، خاصة وإن كانت مكالمة صوتية أو فيديو.

3. التفاوض والإقناع

هذه المهارة متعلقة بالمهارة السابقة، أو تُبنى عليها. بعد أن أصبحت تتواصل عن بعد باحترافية، تعلّم كيف تتفاوض مع فريقك أو مديرك وتقنعه بوجهة نظرك. قدرتك على الإقناع ستفتح لك أبوابًا واسعة من الترقي في العمل، أو الحصول على حوافز إضافية، واكتساب ثقة مديرك وزملائك.

Advertisements

لإتقان مهارة التفاوض: ادرس فكرتك جيدًا، وتعرف على الإيجابيات، وجهز حلولًا إن كانت هناك سلبيات. كن واثقًا من نفسك في أثناء الكلام، وعبر عن فكرتك بكلمات واضحة ومباشرة. عوِّد نفسك على التحدث بلباقة، ولا تقاطع الآخرين في أثناء حديثهم. كن مستمعًا جيدًا لجميع الآراء، وعزز من علاقاتك الشخصية مع أصدقائك ومديرك، فهذا يساعد على اقتناعهم بأفكارك.

4. المرونة واتساع الأُفق

طبيعة العمل من المنزل أنه لا يوجد به شيء ثابت، وستجد تغييرات وتعديلات تطرأ بطريقة متكررة، حتى إنك في بعض الأحيان تضطر لتعلم تقنية جديدة لتستطيع إنجاز المهمة المطلوبة منك بكفاءة عالية، لذا فمهارة المرونة من أهم المهارات الواجب توافرها في الشخص المتقدم لوظيفة العمل عن بعد.

لتكون مرنًا: لا تتسرع في رد فعلك تجاه أي تغيير، تمهّل وادرس الأمر جيدًا، بعد ذلك اسأل مديرك واستفهم منه ومن زملائك عن أي تغيير يحدث، فقد يكون إفادة لك وتنمية لمهاراتك في العمل دون أن تدري. كن متفائلًا دومًا وتحلى بالصبر، وحاول أن تتكيف سريعًا مع متغيرات العمل، واستغلّها لصالحك. قد يفتح التغيير لك بابًا لتطوير نفسك كنت غافلًا عنه قبل ذلك.

5. التحفيز الذاتي

قليلون هم الذين يُتقنون مهارة التحفيز الذاتي، فهو من مهارات العمل عن بعد؛ التي تحتاج إلى تدريب مستمر إن صحّ التعبير. التحفيز من أهم الأسباب التي تجعل الموظف يجتهد في إخراج أفضل ما لديه من مهارات، وتجعله يعمل على تطوير نفسه، وإنجاز الكثير من الأعمال في وقت أقل. إن كنت تتقن فن التحفيز الذاتي ستحصل على هذه النتائج بكل سهولة.

لإيقاظ مهارة التحفيز الذاتي بداخلك: احرص على تحديد هدف واضح واكتبه على ورقة تكون أمام عينيك باستمرار، واعمل على تحقيقه. قسِّم مهام العمل المطلوبة منك إلى مهام أصغر، ستزداد همتك عند إنهاء كل مهمة صغيرة. استعن بالعوامل المحفزة، مثل: كتابة مقولات تحفيزية وتعليقها في غرفة العمل، أو سماع فيديوهات عن التحفيز كل صباح.

6. اتباع روتين يومي صحي

ليكون يومك صحيًا: استيقظ مبكرًا، ستكسب المزيد من الوقت لإنجاز مهام أكثر. احرص على أن تستمتع بأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة على الأقل. ولا تنس ممارسة الرياضة المنزلية لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، وسيكون أفضل إن استطعت ممارستها في الصباح، لتحصل على نشاط وقوة لباقي اليوم.

7. استخدام الوسائل التقنية

العمل عبر الإنترنت في حد ذاته يقوم على التقنية، فإذا لم يكن لديك المعرفة الكافية بالعمل على أجهزة الحاسب والتعامل مع البرامج المختلفة، فلن تكون قادرًا على أداء هذه الوظيفة. التعامل مع البرامج والتطبيقات اللازمة لتأدية عملك ليس خيارًا، بل لا بد منه لكل من يريد امتلاك وظيفة عبر الإنترنت. فجميع الأعمال يتم إنجازها بالاعتماد على التقنية.

لا بد أن تكون لديك المعرفة الكافية بجميع الوسائل التقنية التي تحتاجها لأداء عملك. لإتقان هذه المهارات، تابع الشروحات والدورات المجانية، وتابع الكثير من الشروحات باللغة العربية لبعض المهارات التي قد تستخدمها للحصول على وظيفة دائمة عبر الإنترنت.

8. اللغات الأجنبية

إتقان اللغة الإنجليزية من أهم مهارات العمل عن بعد التي يشترطها جميع أصحاب الأعمال تقريبًا. إتقان هذه المهارة أيضًا يفتح أمامك العديد من الوظائف المختلفة، وكلما زاد إتقانك للغة يمكنك التقديم على وظيفة في شركة أجنبية، وهذا بلا شك سيعود عليك بدخل مادي كبير، بالإضافة إلى أنك ستتعلم الكثير من المهارات في وظيفتك.

إن كنت لا تزال مبتدئًا في تعلم اللغة الإنجليزية فخصص وقتًا يوميًا لدراسة إحدى الدورات التعليمية التي تعلمك طريقة التحدث والتواصل باللغة الإنجليزية. اطلع يوميًا على مقالات باللغة الأجنبية في مجال عملك أو اهتمامك، واستمع لحلقات بودكاست تتحدث عنه، فهذا يقوي حصيلتك اللغوية في مجالك. بعد ذلك نمي مهارة التحدث والنطق بطريقة صحيحة في مجالك أيضًا.

9. تسويق الذات

هي واحدة من أهم المهارات الضرورية لجميع المجالات، سواءً كان في العمل عن بعد أو العمل التقليدي. لم يعد التسويق متعلقًا بالمنتجات فقط، بل هو الآن يتعلق بالمهارات والأفكار والأشخاص. أصبحت المنافسة شديدة بعكس الماضي، خاصة في وظائف العمل عن بعد تكون المنافسة أشد.

تعلم أولًا كيف تسوق لمهاراتك وخبراتك قبل أن تبدأ في التقديم على الوظيفة، أو قبل أن تطلب الترقية في وظيفتك. هناك الكثير من المحاضرات والكورسات المجانية التي تشرح ذلك، وتعلم أساليب تسويق الذات وبناء البراند الشخصى .

10. الإبداع

جميع مهارات العمل عن بعد التي تحدثنا عنها سابقًا ضرورية لبدء العمل عبر الإنترنت، أما هذه المهارة تحديدًا فهي التي تجعلك تستمر في هذا العمل، بل وترتقي من درجة إلى أعلى ومن وظيفة إلى وظيفة أفضل. قدرتك على الإبداع هي التي تجعل صاحب العمل يتمسك بك ويلبي رغباتك، لأن إبداعك يساعده على النجاح ويكسبه المزيد من العملاء.

قدرتك على الإبداع تساعدك في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تظهر في طريقك، كما أنها تساعدك في تطوير العمل ونموه، بالإضافة لذلك فإنها ستفتح لك فرصًا وظيفية أفضل وأكثر ربحًا. لتكون مبدعًا: اعمل على تطوير مهاراتك وتنميتها، واكتشف مهارات جديدة تساعدك على الإبداع، واحرص على وضع أوقات للراحة أثناء العمل، لتحافظ على نشاط عقلك ويقظته.

الخلاصة : يتمتع الفرى لانسرز بالعديد من المميزات التي يفتقر إليها العمل التقليدي، ومن أهم هذه المميزات أن الموظف عن بعد يكون أكثر سعادة وإنتاجية، لأنه يملك بزمام أموره إلى حد كبير. ابدأ الآن بتعلم مهارات العمل عن بعد ولا تهدر المزيد من وقتك. لا تنس مشاركة الفائدة مع أصدقائك والمحيطين بك. وأخبارنا أي مهارة تملكها من المهارات السابقة؟

Advertisements
Advertisements