إنقاص الوزن

هل الموز يخسس الوزن أو يزيد الوزن

هل تناول الموز يقلل الوزن ويخفضة؟ ما هي أهم فوائد الموز في زيادة الوزن أو إنقاصه؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه بواسطة 6 طرق صحية لتقليل الدهون.

Advertisements

هل الموز يخسس الوزن؟ هذا سؤال لا يعرف أجابته الكثير، خاصة الذين يحتاجون إلى تقليل الوزن والدهون أو زيادته. وبالتالي، سوف نستعرض أهم فوائد الموز الصحية.

هناك احتمالية أن يساعد على فقدان الوزن، ذلك لأنه يُشعرك بالشبع. ومع ذلك لا يوجد أي شيء للموز يساعد بإنقاص الجسم بشكل خاص. إلا أن، لو كنت تتناول الفواكه بوقت متأخر فمن المحتمل أن يساعدك ذلك النظام الياباني يقلل السعرات الحرارية بالجسم.

الألياف الموجودة به، هي اساساً جزء أساسي ولها فائدة لإنقاص الوزن. كما تتمثل الألياف الموجودة فيه بنسبة 12% لقيمته الغذائية الموجودة به بشكل يومي و الموصى بها. وبالتالي يساهم مباشرة بإنقاص الجسم.

ومع ذلك يُقلل تناوله نسبة كبيرة من الألياف ويُقلل خطر زيادة الدهون بنسبة تصل إلى 30%. هل تناول الموز بيخسس؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه جيداً.

فوائد الموز الصحية

يعُ الموز Banana ضمن الفواكه التى تؤكل بشكل مُنفرد أو يُمكن إدخالها في العصائر أو سلطان الفواكه. كما يدخل في صناعة الحلوية والمزيد من الأطباق الشهية، وهو ضمن الأغذية الرئيسية لكثير من البلدان. وتكمن فائدته في المصادر الطبيعية التي يوفرها ومنها الطاقة والسكريات ومعادن مفيدة للجسم.

Advertisements
هل الموز يخسس الوزن أو يزيد الوزن
هل الموز يخسس الوزن أو يزيد الوزن

1#. هل الموز يزيد الوزن

من الناحية العلمية، لا يوجد دليل حول تناوله بأنه يؤدي لزيادة وزن الجسم. حيث تحتوي موزة واحدة على كمية قليلة من الدهون، ايضاً يبلغ محتوى الكربوهيدرات الموجود به خاصة لو كان ناضج. ويشمل ما يقارب 28 جراماً لكل 100 جرام.

من ناحية أخرى، يبلغ إجمالي محتوى السعرات الحرارية بالجسم 100 جرام للموز وما يقارب 110 سعرة حرارية للموز. وبالتالي، لن يتدخل الموز في زيادة الوزن وتسمين الجسم وتضخمة. وهو ضمن الفواكه المثالية المُفضلة لدى كثير الناس.

يُعتبر الموز أهم الفواكه التى تُشعرك بالشبع. فما هي أهم الفواكه المفيدة للجسم؟ هل يفيد الحامل والجنين؟ كل ذلك بجملة واحدة عن مميزاتة المفيدة للنساء والرجال وكل من يتناوله. وعليه، يُمكنك تناول حبة أو حبتين ذات الحجم المتوسط للاستفادة منه.

يُساعد مذاقه المثالي بجانب التخسيس وإنقاص الدهون مع تقليل رغبة الشعور بتناول الحلويات الضارة. كذلك يُقلل تناول المعجنات والكعك، وهذا أهم الفوائد الكبيرة التى يُقدمها للجسم بشكل مباشر لتحقيق توازن الجسم و رشاقته.

Advertisements

2#. هل يُسبب زيادة الوزن

يسأل الكثير حول ما هو السبب الرئيسي لاكتساب هذه السمعة حول زيادة الوزن؟ قد أجابوا المختصون لهذا السؤال، بناءً على تجارب سابقة. حيث أن أولئك الذين يحذرون تناوله لأن باعتقادهم خائفون من زيادة الجسم فتجدهم يتحدثون عن محتوى الكربوهيدرات وخاصة السكر.

تحتوي الموزة نسبة سكر كبيرة إلى حد ما. والتي يُمكن تحويلها إلى الدهون بالجسم، ذلك بسرعة كبيرة للعناصر المفيدة والغذائية الأخرى. وبالتالي، يجب التفكير جيداً إن كنت تود خسارة الدهون فعليك بتناوله بانتظام دون الإفراط فيه.

وهناك سبب آخر لسمعته التى اشتهر بها، هو أن عدد السعرات الحرارية الموجودة به، أعلى من أي فواكه أخرى. حيث يحتوي كوب شرائح التفاح حوالي 60 سعرة حرارية. بينما يحتوي كوب الشرائح منه ما يقارب 135 سعرة حرارية.

كذلك لا يوجد دليل قاطع حول فوائد الموز والتي تجعل الناس تكتسب الوزن أو تفقده. فهل الطعام وحدة المنتظم يساعد بإنقاص الوزن؟ هذا أحد أهم الأسئلة المفروضة للجميع الأشخاص، حيث يجب تناول طعام منتظم صحي لإنقاص الجسم.

فقدان الوزن
فقدان الوزن

3#. هل الموز ينقص الوزن

ذكرنا مسبقاً حول إجابة هل تناول الموزة تزيد الوزن أو تنقصه؟ فإذا تطرقنا إلى حصة الفراولة بـ 50 سعرة حرارية. حيث أن محتواه العالي من العناصر والفيتامينات والمواد الأخرى الكيميائية النباتية وأيضاً الألياف. ذلك ما يجعله إضافة قوية خطة صحية بهدف فقدان الجسم.

الألياف الموجودة به هي جزء أساسي ورئيسي ضمن فوائد الموز. كونها تساعد على فقدان الوزن بشكل جيد من الألياف بنسبة 12% ضمن قيمته الغذائية اليومية الموصى بها. والتي تُساهم بشكل مباشر بفقدان الوزن الواقع.

تناول الفاكهة المتنوعة، تساعد الشخص على إنقاص الوزن عند تتبع نظام غذائي، كونه مجموعة ضمن العناصر الغذائية الرئيسية. بينما المعروف والمؤكد أنه ملئ بالبوتاسيوم.

كذلك يُمكن أن تكون الفواكه الأخرى مفيدة لك، وبالرغم أن التفاح والكمثرى يحتويان نسب ألياف كبيرة. ومع ذلك نجده يحتوي نسبة كبيرة للألياف، ايضاً الفواكه والتي منها الكرز أو العنب أو الأفوكادو.

4#. أكثر الأمان تأثراً بالجسم عند تناوله

يُشاع بين المهتمين المحتاجين لزيادة الجسم أو خسارته بتناول الموز وعلاقته بالوزن. بل البعض يراه في علاقة مباشرة مرتبطة بزيادة الوزن بمنطقة الأرداف، وأيضاً منطقة القدم ومناطق الجسم السفلية. حتى أن بعض الأشخاص يدعون أنه يساعد على إظهار هذه الأماكن بشكل كبير.

لكن هذا الأمر لم يُثبت صحته أو عدمه، لكن ربما يُسبب ما يقولوه. ذلك لأن تناول الموز مع اعتياده التمرينات الرياضية الشاقة سوف يجد مع الوقت أن الجسم ظهر به عضلات ببعض الأماكن اعتماداً على ممارسة الرياضة لأنه يعطي الجسم القوة والطاقة بسبب السكريات الموجودة به.

5#. هل الزبادي والموز يزيد الوزن

عند بداية العلاقة التى تربط الزبادي بالوزن، والتي طالما ارتبط ذكر كل منهم بالآخر، مع امتلاء وصفات الأطباء بالزبادي ضمن قائمة الرجيم التى يوصي بها جيداً. بالتالي، يُمكنك تناول هذه المشروب بشكل منتظم غير مفرط به مع توصيات المختصين.

قد يحمي تناول الزبادي من مقاومة الأنسولين وذلك بشكل جيد وكبير بين الشباب المعرضين لخطر السمنة. كما أن هذه العلاقة مستقلة عن تكوين جسم الانسان وبعض العوامل المهمة في نمط الحياة، والتي يتم قياسها في هذه الدراسة.

مع العلم أن كل أنواع الزبادي تقدم المساواة بتأثيرها للوزن الصحي. وبالأخص، سياق الحديث حول خسارة الدهون بسرعة عبر الاستعانة بالزبادي. بشكل أوضح؛ تناول الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم، يختلف عن تناول الزبادي بشكل كامل الدسم. كما أنه يُضاف له تناوله بالسكر أو الفاكهة، وهذا في حالة تناوله بشكل ناضج أو غير ناضج.

مما سبق تتبين علاقة الزبادي مع الموز، والتي تتوقف على كمية تناول الزبادي خالي الدسم أو كامل دسم. وبالتالي، حال كان الزبادي خالي الدسم قد تكون وجبة الموز والزبادي كافية للتعويض عن تناول الطعام ويساهم بتقليل الجسم. أما لو كان كامل الدسم يؤدي إلى زيادة الوزن.

إنقاص الجسم
إنقاص الجسم

6#. هل الموز يخسس على الريق

فكرة الموز على الريق تعود إلى قديم الزمان، ولأن حميته الصباحية التي تعرف بأسم Asa-Banana. فإنها تأتي من الزوجة والزوج الياباني Sumiko Watanabe، وهو صيدلي وخبير بالطب الوقائي. وقد بين علاقة تناوله على الريق عند فقدان الوزن. إلا أنه لم يؤكد غيره من المختصين لهذه العلاقة، وهل هو مسموح به بموزتين كل يوم أو موزة واحدة تكفي.

بالواقع؛ مختصي التغذية يشيرون إليه بأنه ثمرة لا يُمكن حذفها من أي نظام غذائي. أيضاً أنه يعمل بتحسين الحركة المعوية، لكن المهم؛ هو معرفة الكمية المسموح بها بشكل يومي.

ختاماً، تناول الموز يساعد فقدان الوزن؟ ذلك حسب فهمك للطعام الذي تتناوله وكميات السعرات الحرارية التى يُقدمها. وبالتالي، سوف تحصل المزيد من الفوائد الصحية المُقدمة عند تناوله والتي تفيد الجسم بشكل مثالي.

Advertisements
Advertisements