معلومات عامة

نقص فيتامين د .. أعراضه وطرق علاجه

Advertisements

نقص فيتامين د من بين الأمراض التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص الذي هم بحاجة إلى تزويد أجسامهم بهذا الفيتامين المهم جداً. وسبق وتعرف على مصادر فيتامين د في مقال سابق، والتي من أبرزها الأسماك، الخضراوت، الفواكه. وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم والعظام بشكل كامل.

وتقص هذا الفيتامين المهم الذي هو من بين الفيتامينات الكثيرة التي الجسم بحاجة إليها لتحسين عملية النمو والوقاية من الأمراض له أعراض تدلل على هذا النقصان. وبالتالي هو أنت أو غيرك بحاجة إلى علاج نقص فيتامين د.

وفي مقال اليوم سنتعرف على أعراض نقص فيتامين دي وطرق العلاج والوقاية من هذا المرض الذي قد يسبب لك عدد كبير من المشاكل التي تصيب الأسنان والعظم خاصة عند الأطفال من كساج، لين عظام، وغيرها من مشكلات أخرى.

أعراض نقص فيتامين د

لهذه المشكلة الصحية التي تصيب الجسم الكثير من الأعراض التي من خلالها يمكننا أن نقرر إن كان الجسم يعاني من نقصانه أم لا. وإليك أبرز وأهم هذه الأعراض المهمة والتي تدلل على هذا الأمر ومن بينها:

فيتامين د والإكتئاب

تظهر الكثير من الدراسات العلمية بأن هناك علاقة وطيدة ما بين الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والإكتئاب ونقص فيتامين دال، حيث أن لهذا الفيتامين دور كبيرة ومهم في عمل الدماغ وتحسين عمله على أحسن مايرام.

Advertisements

والنقص في مصادر فيتامين د من فواكه وخضراوات وأسماك تعمل وتساعد على أن يكون الإنسان منطوي ومكتئب ويعاني من مشكلة نفسية متوسطة أو حادة على حسب الحال وتقبل الجسم، فلذلك من المهم جداً وللتخلص من هذه المشكلة الحرص على تناول مصادر فيتامين دي.

نقص فيتامين د .. أعراضه وطرق علاجه
نقص فيتامين د .. أعراضه وطرق علاجه

اقرأ المزيد: 9 علامات و أعراض نقص فيتامين ب | أين تجد فيتامين ب بشكل طبيعي

ضعف مناعة الجسم وسرعة الإصابة بالأمراض

أعراض نقص فيتامين د الشديد تتمثل في الضعف العام وسرعة الإصابة بالمرض وهذا الأمر يعود إلى أن هناك مشكلة في جهاز المناعة داخل الجسم جراء هذا النقص الحاد من العناصر الغذائية المفيدة لتزويد الجسم بالكثير من الحديد والفيتامينات والعناصر الأخرى.

حيث يلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في نقص فيتامين د أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالبرد، والإنفلونزا وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي أو الهضمي، وما أحوجنا إلى حماية أجسامنا خاصة في ظل إنتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

Advertisements

والسؤال هنا هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة؟ والإجابة على هذا السؤال بالنعم المشروط. حيث أن أن خلل في بناء الجسم من حيث الأكل والمشرب. أو نقص في فيتامين من الفيتامينات تسبب دوخة. ومشاكل في العقل والعظام أيضاً.

ألم العظام ولينها

الأطفال هم أكثر الأشخاص عرضة للين العظام وذلك مع ظهور مرض كساح العظام، أو تهشمها، وصعوبة في بناء الجسم من عضلات في اليدين أو الركب وغيرها من مناطق الجسم، وخاصة في العمود الفقري.

وآلام العظام مربوط بكبار السن الذين تقدم بهم العمر وأصبحت العظام أكثر هشاشة وضعف من السابق. فالأطفال الصغار أو كبار السن أو من يعانون من نقص في فيتامين Vitamin D هي الأكثر حاجة إلى هذه الفيتامين المهم في حمايتهم من الأمراض والآلام ولينها، فلهذا علينا أن نحرص على أن يتعرضوا للشمس بشكل متوسط وغير مفرط مع الحرص على إتباع نظام غذائي صارم ومفيد لتزويدهم بما هو صحي.

فهذا الفيتامين يساعد على إمتصاص مادة الكاسيوم المهمة في بناء العظام. والتي نجدها في الحليب ومشتقاته وغيرها من عناصر الغذاء الأخرى من الخضروات والفواكه.

نقص فيتامين د .. أعراضه وطرق علاجه
نقص فيتامين د .. أعراضه وطرق علاجه

مشكلة تساقط الشعر

أعراض نقص فيتامين دال عند النساء متثمل في ضعف بويصلات الشعر وتساقطه، وهناك قاعدة تقول بأنه كلما كان النظام الغذائي مفيد ساعد هذا في تحسين نمو الشعر وجماله ومنعه من التساقط أو ظهور أي مشكلة من المشكلات الصحية التي تصيب بويصلة الشعر وجذوره.

وظهور داء الثعلبة أو الصلع المبكر من بين أعراض نقص فيتامين دي. فلهذا علينا الحرص كل الحرص على تناول ما مفيد وصحي من أجل تحسين عملية نمو الشعر وعلاج مشاكل الجلد والوجه البشرة والتي من بينها البثور حب الشباب، وغيرها من مشكلات صحية ونفسية أخرى.

طرق علاج نقص فيتامين د D

بعد التعرف على أعراض نقص فيتامين د دال تعالوا معنا لنتعرف على طرق العلاج من هذا المرض. أو ذالك النقص الذي يصيب الجسم، وعلاجه هو أن نحصل على مصادر فيتامين د والتي من بينها :

  • التعرض لأشعة الشمس، فهي العنصر الرئيسي والمهم في هذه العملية. فلذلك من المهم أن نعرض أطفالنا لهذه الأشعة بشكل يومي من أجل تحسين بناء العظام والأسنان والوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومتواصل، فالرياضة لها الدور الأهم والأبرز في تحسين الحالة النفسية. والتخلص من مشكلات الإكتئاب أو القلق، أو التوتر. فهي تلعب الدور الأهم في تحسين حالتك.
  • أكل الخضروات والفواكه مثل البروكلي، أفوكادو، الأسماك مثل السالمون. وغيرها من المأكولات المهمة.
  • تناول المكملات الغذائية من أدوية يقوم بوصفها الطبيب نفسه لا أنت. فهذا الأمر يساعد على تحسين عملية النمو ويحافظ على بناء العظام وتزيتها.
  • وأخيراً، الوزن الزائد أو السمنة لها تأثير سلبي على جسم الإنسان، وقد تسبب في نقص فيتامين د. وبالتالي الحفاظ على الجسم الإنسيابي والممشوق. بعيداً عن الترهلات أمر جيد لك ولصحتك.

وأخيراً، كانت هذه أبرز أعراض وطرق علاج نقص فيتامين د. وننصحك بشدة أن تحافظ على جسمك بأكل ما هو مفيد بناء الجسم بشكل رياضي وصحي. والحرص على العناصر والفيتامينات المفيدة. مثل فيتامين دي وغيرها.

اقرأ المزيد: ٩ فيتامينات و مغذيات أساسية تساعدك في الحفاظ على صحة العين

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: