إنقاص الوزن

نظام غذائي للتخسيس

نظام غذائي مهم جداً للتخسيس عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن الطبيعي. سوف نتعرف على أهم الطرق المستخدمة في حساب كتلة الجسم للنساء وكذلك الرجال.

Advertisements

نظام غذائي للتخسيس مهم جداً لـ إنقاص الوزن الطبيعي، كذلك مفيد عند حساب كتلة الجسم للنساء. أو لمعرفة كتلة الجسم الطبيعية. كل ذلك مهم يجب على الشخص معرفته.

تناول نظام غذائي مفيد للتخسيس، للرجال أو النساء لمنع زيادة الوزن والتي تُعتبر من المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص. خاصة للأشخاص التى تعمل على مكاتب. ذلك لأن زيادة الوزن ترتبط بتراكم الدهون في بعض المناطق المتفرقة من الجسم. بالإضافة إلى ذلك المزيد من الامراض المزمنة، والتي على رأسها السكري وارتفاع ضغط الدم. كذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.

كما تتوافر العديد من أنظمة التخسيس الرياضية المناسبة للرجال وكذلك النساء. لكن أفضل نظام مهم غذائي للتخسيس حيث يتضمن وجبات صحية غنية بكافة العناصر الضرورية للجسم دون حرمان منها بشكل أو بآخر.

نظام غذائي للتخسيس

حال كنت تبحث عن نظام غذائي مثالي للتخسيس فأنت تسير على طريق غير صحيح. ذلك لأنك تحتاج إلى معرفة كبيرة لكل ما يحتاجه الجسم بشكل بدائي. خاصة عندما تريد تناول نظام غذائي قاسي يحرمك من الطعام و يعطيك الشعور بعدم الرضا. وبالتالي تضطر إلى عدم الالتزام بعد مرور ما يقرب 3 أيام فقط من بداية الرجيم “دايت” وترجع من البداية وتبدأ في المعاناة مرة أخرى.

وبالتالي يجب أن تعلم أن الأنظمة الغذائية والتي تُعتبر منخفضة الكربوهيدرات مع وجود الأطعمة الكاملة و الوجبات منخفضة السعرات الحرارية. هي تلك الأطعمة المفيدة والأفضل في إنقاص الوزن الطبيعي بشكل كبير جداً. وقد يكون الالتزام بها أسهل من أي نظام غذائي آخر. بالتالي سوف نقدم بعض من المعلومات المفيدة حول أهم طرق التخسيس ومعرفة كتلة الجسم المناسبة.

Advertisements

1#. حساب كتلة الجسم للنساء

تُعرف كتلة الجسم بأنها مؤشر، يدل على مدى تناسب الجسم مع الوزن والطول. وإذا كانت هناك سمنة أو لاء. كذلك أنها مقسمة إلى 4 أقسام أخرى، ومن أهمها ما يلي:

  • حال كانت الكتلة أقل من 18.5 ذلك يعبر عن نقص الوزن، كذلك الحد الطبيعي.
  • أيضاً لو كانت كتلة الجسم تتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9 فهذا يُعبر عن الوزن المثالي.
  • وإذا كانت كتلة الجسم بين 25 إلى 29.9 فهذا يعبر عن زيادة في الوزن بشكل كامل.
  • حال زادت كتلة الجسم الطبيعية عن 30، فهذا يعبر عن السمنة.

مع العلم عند حساب كتلة الجسم للنساء أو الرجال بعد تناول نظام غذائي للتخسيس. فأعلم أن هناك فرق بين حساب الكتلة للنساء، والتي تختلف عن الرجال. بالتالي لا يمكن المقارنة بين النساء وبين الرجال عند معرفة كتلة الجسم لهم.

2#. حساب كتلة الجسم الطبيعية

يمكن حساب الكتلة للنساء عبر قسم وزن الجسم بوحدة كيلو جرام، على مربع الطول من خلال المتر. على سبيل المثال، لو كان وزن الشخص يصل إلى 68 كيلوغرام وأيضاً طوله 465 سنتيمتر. فيتم حساب الكتلة من خلال الوزن بوحدة الكيلوغرام على الطول بالسنتيمتر. هذه القيمة تعبر عن الوزن المثالي. لكن أقرب إلى حافة البداية خاصة للوزن الزائد. ودائماً ما يتم قياس الطول عبر السنتيمتر.

نظام غذائي للتخسيس
نظام غذائي للتخسيس

3#. هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن

ترتبط معادلة زيادة الوزن مع زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد في اليوم الواحد. مع مقارنة بالسعرات الحرارية والتي يتم حرقها لتصبح أقل. حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من الفول السوداني على ما يقرب 190 سعرة حرارية. وكذلك 32 غرام من البروتين وأيضاً 16 غرام من الدهون. هذه تشكل 21% من المجموع الكلي للدهون والتي يحتاجها الجسم خلال اليوم الواحد.

Advertisements

وبالتالي تناول كميات كبيرة من الفول السوداني، خلال اليوم الواحد. يعمل على رفع معدل استهلاك السعرات الحرارية وكذلك الدهون بمعدل كبير دون المعدل الطبيعي خلال اليوم الواحد. ذلك ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. لكن الفول السوداني واحد من الأغذية المفيدة للجسم والصحة عند تناولها بمعدل معتدل وبشكل يومي.

4#. طرق زيادة الوزن 10 كيلو

لا يمكن زيادة 10 كيلوغرام في أسبوع واحد عبر نظام غذائي للتخسيس. لأن هذه الزيادة تُعتبر عملية بطيئة وتحتاج إلى أشهر أو سنوات. كما أن زيادة الوزن أو اكتساب كتلة عضلية كبيرة لدى الكثير من الناس هو نفس الصعوبة في إنقاص أو خسارة الوزن لدى البعض الآخر. وتتراوح الزيادة الطبيعية والصحية ما بين 0.45 إلى 0.9 كيلوغرام في الأسبوع الواحد.

وبالتالي اكتساب 10 كيلوغرام ذلك يحتاج إلى ما لا يقل عن 10 أسابيع أو أكثر من ذلك. كل هذا بسبب اختلاف الزيادة في الوزن على مدار الأسبوع الواحد عند بعض الأفراد. ومع وجود نسبة زيادة في الوزن خلال فترة عدة أسابيع أو شهر، فإن ذلك الشخص بالفعل هو في طريقه لتحقيق هدفه. جدير بالذكر أن إضافة بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي يساهم وبشكل كبير في الوصول إلى هذه النسبة وبشكل صحي.

5#. أفضل دواء لإنقاص الوزن بسرعة

أصبحت السمنة من أهم وأكثر الحالات الطبية منتشرة في الوقت الحالي. وكانت في الماضي مرتبطة بعدم ممارسة الرياضة أو تناول طعام عالي السعرات الحرارية صحي. لكن تم مؤخراً أكتشاف المزيد من العوامل الأخرى والتي تعمل على تسبب السمنة. وبالتالي تتوفر أنواع كثيرة ومتعددة من أدوية التخسيس المختلفة في طريقتها يمكن تناولها بهدف إنقاص الوزن الطبيعي وتنقسم إلى:

  • أدوية تعمل على عدم امتصاص الدهون التي توجد في الوجبات.
  • علاجات وأدوية تسبب فقدان الشهية، وتخلق شعور بالشبع.
  • أدوية تزيد من معدل حرق الجسم لـ جميع الدهون الموجودة فيه.

وبالتالي يجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي دواء من هذه الأدوية المصرح بها. كذلك يجب التأكد من جودة المنتج والمصنع الذي عمل عليه. ومن ناحية أخرى أن كان لديك أي مرض عضوي أو عصبي، يجب أستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع أدوية خارجية عما يوجد لديك من أمراض قد تسبب لك حالات أخرى خطيرة جانبية عند تناول هذه الأدوية.

إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

6#. كتلة الجسم الطبيعية

بالنسبة لهؤلاء البالغين من العمر الذين يحتاجون إلى نظام غذائي للتخسيس. حيث يُعتبر المؤشر لهم في حساب كتلة الجسم للنساء أو الرجال، مقياساً طبيعياً لكون الوزن طبيعي وذلك نسبة إلى الطول. أما بالنسبة للأطفال والتي بعمر سنتين فما أزيد. يجب استخدام الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم والتي هي مقياس لكون وزن الطفل طبيعي مناسب لطوله وعمره وكذلك جنسه.

قد يزيد مؤشر كتلة الجسم والذي يفوق المجال الطبيعي من خطر حدوث أي مشاكل أخرى صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد. والتي منها النمط الثاني لداء السكري أو أمراض القلب أو بعض أنواع السرطانات. أما عند الأطفال فتشير الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم، عما إذا كان وزن الطفل طبيعي أو كان غير طبيعي.

7#. إنقاص الوزن الطبيعي عبر نظام غذائي للتخسيس

يمكن حساب الوزن الطبيعي المناسب للطول عبر حاسبة مؤشر كتلة الجسم الطبيعية. والتي من خلالها تقوم بحساب ما إذا كان الوزن مناسب مع الطول، وهي بالفعل تعطي نتائج قوية في معرفة الوزن المناسب مع الطول. وبالتالي تأتي العملية كما ذكرنا مسبقاً حول مؤشر كتلة الجسم، والذي يساوي الوزن بالكيلوغرام على الطول بالمتر. حال كان الوزن 65 كيلوغرام، والطول هو 1.60 متراً. فإن المؤشر الخاص بك للجسم يكون 20.3 أو ما يقاربه.

وحساب ذلك يأتي مع تناول نظام غذائي صحي للتخسيس وفقدان الوزن. إلا أن هذه العملية تحتاج إلى المزيد من الأطعمه الغنية بالفيتامينات وتناولها في أوقات محددة. بالتالي يجب استشارة المختصين عند تناول النظام المفيد للصحة بهدف التخسيس قبل معرفة طرق إنقاص الوزن الطبيعي.

8#. أفضل حبوب للتسمين بدون اضرار

تُعتبر حبوب زيادة الوزن هي حبوب و مكملات غذائية أخرى، يتم تناولها بهدف زيادة وزن الجسم. لكن يحتاج البعض إلى وصفة طبية إلا أن بعضها الآخر لا يحتاج إلى ذلك. وقد تختلف تركيبات ومكونات الحبوب تسمين و زيادة الوزن تبعاً للجهات التى تعمل على تصنيعها والغرض منها. قد يصف الطبيب بعض الحبوب لمرضى السرطان وذلك يرجع إلى خسارة الوزن بمعدل كبير أثناء فترات العلاج. 

إلا أن البعض الآخر يأخذ هذه الحبوب بشكل غير قانوني لتقوية كتلة الجسم الطبيعية. والهدف من ذلك بناء العضلات في رياضة كمال الأجسام. كذلك بعض الجهات المصنعة لتلك الحبوب آمنة بشكل كامل. إلا أنها على العكس من ذلك قد يكون لها المزيد من العواقب الخطيرة على صحة الشخص الذي يتناولها.

حساب كتلة الجسم الطبيعية للنساء
حساب كتلة الجسم الطبيعية للنساء

9#. رجيم قاسي لمدة اسبوع 10 كيلو

على الرغم أن هذه الخطة ليست نظام مستدام طويل الأجل، إلا أنه يمكن أن تساعد بشكل كبير في تحقيق نتائج أولية، والتي تشكل حافزاً للاستمرار في رحلة فقدان الوزن. ذلك يتم عن طريق اتباع نمط حياة صحي مستدام. لكن قبل الشروع في هذه الخطة ينبغي أن يعلم الشخص أنه لن يفقد الدهون من الجسم النقي. بل يتخلص من بعض الكيلوغرامات عبر إنقاص الوزن الزائد بواسطة الماء من الجسم.

ولأن هذه الخطة تتضمن خفض كبير في مستويات الأنسولين مع تخليص الجسم من الكربوهيدرات التي هي مخزنة وتحتوي على المال. ولذلك سيؤدي إلى انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم أيضاً. إلى التخلص من الصوديوم الزائد عبر الكلى. ذلك ما يؤدي في النهاية إلى تقليل احتباس الماء بالجسم.

10#. نظام غذائي للتخسيس و جدول إنزال الوزن

يوجد هناك جدول انزال الوزن، بجانب نظام غذائي للتخسيس، وهو أول خطوة حول تغيير مسار حياتك بشكل كامل. ذلك لأن تقليل الأكل ليس كافياً بهدف فقدان الوزن. حيث يمكن أن تكون نوعية الطعام هي العامل المسبب في زيادة الوزن أو أوقات أخرى من تناول الطعام الغير ملائمة. وبالتالي وضع جدول حول إنزال الوزن هو الحل المثالي والأفضل لحل جميع مشاكل كمية ونوع الأطعمة. وبالتحديد الوقت المناسب فعلاً لكل وجبة طعام.

ختاماً، تناول نظام غذائي مهم جداً بهدف زيادة كتل الجسم الطبيعية، أو إنقاص الوزن الطبيعي بسرعة. ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص عن أفضل دواء أو نظام يمكنك أتباعه لتقليل الدهون أو حرقها.

Advertisements
Advertisements