التسويق الإلكتروني

معنى التسويق الإلكتروني E-Marketing

هناك طرق تسويق الكتروني مفيدة جداً يُمكنك استخدام هذه الطرق للترويج والتسويق على الانترنت، فما هو E-Marketing التسويق الالكتروني؟ وما هي افضل الطرق الترويجية؟

Advertisements

تلجأ الكثير من الأفراد إلى طلب شركات التسويق الإلكتروني، ومع ذلك لا يقدرون على تصعيد أعمالهم بنفسهم لأنهم لا يعلمون مفهوم و معنى التسويق الإلكتروني.

عندما يذهب العميل ويطلب مساعدة من بعض الشركات الداخلة في التسويق الإلكتروني، فهو يطلب أعمال لا تمت بأي صله لمحتواه أو منتجاته الشخصية وقد يلجأ إلى طلب التسويق على كلمات خاطئة أو أسواق لا يوجد بها عمليات تنافسية كبيرة.

معنى و مفهوم التسويق الإلكتروني E-Marketing

يُمكن تعريف التسويق الإلكتروني (E-Marketing): بأنه عملية تخطيط لتسويق المنتجات والخدمات وتنفيذها بشكل مثالي، ذلك ضمن بيئة عمل إلكترونية عبر استخدام شبكة الانترنت.

هذه العملية تتميز عن عملية التسويق التقليدي لأنها توفر للعميل طرق ترويج وتسويق الخدمات أو السلع بأسعار معقولة منافسة، كذلك تمنحهم راحة كبيرة وأسرع بوصول المنتجات إلى مكانها الصحيح.

الشركات التسويقية تعمل على التسويق الرقمي بشكل مثالي لأنها تستخدم أدوات مدفوعة، هذه العملية بالكامل يُطلق عليها التسويق الرقمي، أو التسويق عبر الانترنت.

Advertisements
معنى التسويق الإلكتروني
معنى التسويق الإلكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني

يُعتبر التسويق الإلكتروني واحد من أهم المجالات التى تم استخدامهاً حديثاً بغرض تسويق المنتجات أو الخدمات من خلاله، جعل هذا المجال الحديث أقبالاً كبيراً عليه من قبل العملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي ذات الشهرة الواسعة.

التسويق الإلكتروني يعتمد على الهواتف الذكية وكذلك الأجهزة اللوحية وأيضاً البريد الإلكتروني والتلفاز الذكي، غالباً ما يحقق نتائج ذات فاعلية أكثر على المستوى المحلي من وسائل التسويق التقليدي المعروفة.

التسويق الإلكتروني يتميز أيضاً بشفافية وفعالية كبيرة مقارنة مع الطرق التقليدية الأخرى خارج الإنترنت، حيث يتيح للعميل وضع منتجاته مقارنة مع بضائع أخرى واختيار أفضل الأسعار وعلى المشتري الاختيار بين المنتجات والأسعار، كذلك يتيح لشركات التسويق معرفة العملية التسويقية إذ أدت نتائجها بشكل مثالي وبسرعة شديدة أو لا.

أنواع التسويق الإلكتروني

هناك المزيد من أهم أنواع التسويق الإلكتروني خاصة أن المبتدئين من الشركات في هذا المجال لا يعلمون عنها شئ، وبالتالي سوف نستعرض الآن أهم طرق التسويق الإلكتروني الفعال فما هي؟ تابع ما يلي.

Advertisements

1 #. التسويق من خلال مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي

بعض الناس تملك أعداد كبيرة من المتابعين والأصدقاء والتي تتجاوز ملايين في بعض الأحيان على مواقع التواصل المختلفة بأنواعها، هذه الأشخاص وسيله فعالة لبعض الشركات وأصحاب المنتجات والتي منها فئات كبيرة مختلفة في مجالات وخدمات منوعة، ذلك بهدف الوصول إلى أكبر فئة من الجمهور وبأسرع وقت ممكن، ذلك في مقابل مبالغ مالية يتم دفعها مقابل كل إعلان تشارك هذه الفئات منتجاتهم أو خدماتهم الشخصية.

مفهوم التسويق الإلكتروني
مفهوم التسويق الإلكتروني

2 #. تحسين محركات البحث

بعض شركات التسويق الإلكتروني تعمل فقط في مجال الـ SEO وهم ما يُعنى بـ تحسين محركات البحث، هذا العمل بناءً على طلب العميل أنه يحتاج إلى ظهور الموقع الالكتروني أو المنتج على محركات البحث للصفحات الأولى.

يطلب العميل عادة من شركات التسويق الإلكتروني ظهور الموقع أو الخدمة الخاصة به على الصفحات الأولى، وهذا يتم عبر تحرير الموقع أو التدوينات بطرق تجعل محركات البحث ترتب هذه الصفحات الصغيرة ضمن أعلى مستوى للمحركات المعروفة ومن أبرزها:

  • اولاً محرك البحث Google
  • ثانياً محرك البحث Bing
  • وأخيراً، محرك البحث Yahoo

تلك الطريقة تعتمد بشكل كبير على استخدام كلمات مفتاحية ذات صلة مع وجود عبارات محددة تجذب انتباه الجمهور لما يقوم به من عمليات بحث، كذلك هيكلة وتصميم الموقع الالكتروني مع تنسيق المحتوى المعروض ووضع الصور ذات الصلة بالكلمات المفتاحية والاستشهاد بالروابط الخارجية والداخلية، يتيح لك تصدر محركات البحث بالإضافة إلى نشر وترويج المحتوى على التواصل الاجتماعي.

3 #. التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

هذا النوع يُعرف بأنه أحد طرق التسويق الإلكتروني ويتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج والأعمال التجارية الخدمية وكذلك التواصل مع العملاء، ويُعتبر ذلك النوع من التسويق من أهم أنواع التسويقات الإلكترونية الفعالة جداً إذ أن هذه الطريقة أقل تكلفة من اليدوي.

يكتفي أغلب الشركات التسويقية بإنشاء ملف تعريفي خاص لها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بناءً على علامة تجارية جيدة ومميزة، كذلك يُمكن استخدام انظمة كبيرة للإعلانات الممولة والتي تتيح لكثير من الشركات المسوقة للوصول إلى جمهور مستهدف بطرق سريعة ممكنة.

4 #. العمل بالتسويق بالعمولة

تُعتبر طرق التسويق بالعمولة من أفضل الإمكانيات المثالية والتي تتيح لك بناء استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على ثلاث أطراف رئيسية، وهم: مالك المنتج والشخص المسوق والمستهلك، علاوة على ذلك يعتمد المسوق على المدونات والإعلانات ومقاطع الفيديو بهدف بيع المنتجات.

من جانب المستهلك الذي قام بشراء المنتجات عبر رابط إلكتروني الذي وصل إليه من الشخص أو الشركة المسوقه لهذا المنتج، حيث يُمكن للمسوق الحصول على هذه العمولة المحددة مسبقاً بشكل أو بآخر لكل عملية بيع من المشتري.

أهمية التسويق الإلكتروني
أهمية التسويق الإلكتروني

5 #. تسويق المنتجات والخدمات عبر البريد الإلكتروني

يشمل التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أهم الطرق الفعالة في استخدام المنتجات ونشرها على البريد بغرض بيعها سريعاً، وبالتالي يُمكن إنشاء قوائم للمشتركين أو بناء قاعدة كبيرة من بيانات الجمهور المستهدف من ثم العمل على تسويق الخدمات أو المنتجات عبر رسائل البريد الإلكتروني، كما يجب الحرص على هذه الرسائل بأن تكون جاذبة و مستهدفة بشكل خاص لجمهور صحيح.

في الختام يُمكنك استخدام شركات التسويق الإلكتروني بغرض الترويج للمنتجات أو الخدمات الرقمية و تصدرها محركات البحث، كذلك هناك فئة كبيرة من الشركات تستخدم وسائل أخرى عديدة مثل الأدوات المدفوعة للترويج لهذه الخدمات والمنتجات.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *