معلومات عامة

ما هو الكولاجين وما هي فوائده الصحية والجمالية على البشرة

فوائد صحية باستخدام الكولاجين وما هو الحل الأمثل والطرق الجيدة لاستخدامه على البشرة

Advertisements

ما هو الكولاجين ؟ سؤال الكثير من السيدات أو الرجال على حد سواء يهتمون بأمره والذي يتمحور حول ماهية تلك المادة التي لها دور كبير في صحة الشعر والبشرة والجسم ككل. بالتالي سنتعرف اليوم على أسرار مادة الكولاجين، وكيف من الممكن أن نقوم أن نستفيد منها وذلك بالتطرق إلى فوائده.

ما هو الكولاجين

كما نعلم فإن جسم الإنسان بحاجة إلى عناصر غذائية من بروتينات ومعادن تفيد الجسم وتعطيه الطاقة والنضارة والجمال وخاصة عن الفتيات. لذلك الإهتمام بالصحة أمر ضروري من أجل بناء الجسم وظهوره بالمظهر الجذاب. ومادة الكولاجين بالإنجليزية Collagen ما هي إلا نوع من أنواع البروتينات الكثيرة التي توجد في الجسم والتي تلعب الدور الأبرز والكبير في تفتيح البشرة ونضارتها والحصول على بشرة ناعمة نقية وصافية.

ومن هذا المنطلق ولأنه مادة من ضمن أنواع البروتين المتوفر في الجسم، فلهذا توفره بالشكل الكافي مطلوب ومهم صحياً وجمالياً. كما في نفس الوقت قلة وندرة الكولاجين تسبب مشاكل للصحة والبشرة بشكل خاصة وما يتعبه ذلك من مشكلات أخرى.

وبعد التعرف على ما هو الكولاجين نأتي إلى السؤال المهم أين تتواجد؟

أين يوجد الكولاجين

كما ذكرنا سابقا، فالكولاجين ما هو إلا نوع من أنواع البروتينات التي يجب أن تتواجد في جسم الإنسان. الذي يريد الحفاظ على النضارة والجمال والصحة في نفس الوقت. فلهذا يجب الحرص على أكل المأكؤلات والأطعمة التي تحتوي وتعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم ومن بينها:

Advertisements
  • الأسماك، وعلى وجه الخصوص سمك السالمون والمتوفر فيه كمية كبيرة من مادة الزنك.
  • كذلك البيض، والإفوكادو أو الأبوكادو.
  • الثوم والبصل.
  • الفواكه الحمراء مثل: التوت الأرضي أو البري، الكرز، الفروالة، البرقوق، التفاح الأحمر والرمان.
  • الكيوي والحليب بمشتقاته.
  • الجزر، وغيرها من أطعمة ومأكؤلات تحتوي على كمية لا بأس بها من الكولاجين. حيث يمكنك تزويد الجسم بها من خلال المداومة والإستمرار في أكل هذا النوع من الأطعمة ولكن بدون إفراط.

ما في فوائدها

بعد التعرف على أين تتواجد هذه المادة، تعالوا معنا نتعرف على فوائده الكثيرة التي تعود على جسم صاحبها بالكثر من الفوائد ومن أبرزها:

  • يزود الجسم بالكثير من البروتينات المفيدة للشعر، والبشر، والجلد ويضيف النضارة المطلوبة للمرأة.
  • كما يقلل من ظهور علامات الكبر أو الشيخوخة، وذلك لأن المادة تعمل على تحفيز الكولاجين في الوجه. وبالتالي تقليل علامات التقدم في العمر.
  • يساعد على تسريع إلتئام الجروح.
  • يساعد على الحفاظ على سلامة المفاصل والحد من إلتهابها، وذلك بالعمل على تزييت العظام ويقلل من خشونة العضاريف.
  • فلذلك إحرص على البحث عن أفضل أنواع الكولاجين للمفاصل.
  • يعمل على تحسين الدورة الدموية عن الإنسان وتنشطيه والحفاظ على إستمراريته.
  • يعد أفضل المكملات الغذائية التي يجب أن يأخذها الكبير في السن والصغير والشاب والشابة.

للمزيد

العناية بالبشرة والشعر

ما هو الكولاجين للشعر والبشرة ؟ بعد التعرف على فوائد كولاجين للجسم ككل، دعونا نتعرف على فوائده للبشرة والشعر بشكل خاص. وخاصة السيدات اللواتي يرغبن في العناية بالشعر ومنع تساقطه والعمل على نضارة البشرة.

  • يلعب الكولاجين دور بارز في الحفاظ على بويصلات الشعر والحد من تساقطه، وذلك بالتخلص من إلتهابات فروة الرأس وتقوية جذور الشعر وتعزيز نموع والحفاظ على كثافته، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر والأحماض الامينية المفيدة مثل الهيدروكسيبرولين، الجلايسين، البرولين، الأرجينين وغيرها.
  • فلهذا من المهم معرفة أين يوجد والمداومة على أكل الأطعمة من خضروات وفاكهة وأسماك. وذلك بدلاً من عمل مكياج خفيف أو ميك آب بسيط وسريع، فالصحة تعطيك النضارة بدلاً من التجميل الصناعي.
  • بالنسبة إلى البشرة فهو يعمل على عدم ظهور التجاعيد، وكبر في السن، يحارب التشقق والبهتان الذي يصيب الوجه بشكل خاص.
  • يزيد من نضارة الوجه ويقضي على الكثير من الميكروبات التي تتسبب في ظهور مشاكل في الجلد.
  • يقضي على الحبوب، والبثور والبقع السوداء والتي تظهر على أصحاب البشرة الدهنية أكثر.
  • فلهذا من المهم جداً العمل على زيادة إنتاج مادة الكولاجين في الجسم.
  • كما يزود الخدود والشفاء بالنضارة والإمتلاء.

كيفية زيادة مادة الكولاجين في الجسم

كذلك في هذا القسم وكما هو واضح في العنوان يتكلم عن كيفية زيادة كولاجين الجسم. والتعرف بشكل كبير على ما هو الكولاجين.

Advertisements
ما هو الكولاجين وما هي فوائده الصحية والجمالية على البشرة
ما هو الكولاجين وما هي فوائده الصحية والجمالية على البشرة

ولتتمكن من هذا الأمر عليك بالمدوامة على أكل الأسماك التي تحتوي على مادة الزنك المفيدة. إضافة إلى أكل الخضروات والفواكه مثل الأفوكادو، والحليب. و كذلك التوت وغيرها من الأكلات الصحية، فهي من الطرق الطبيعية التي تعمل على زيادته بشكل طبيعي دون أي تدخل صناعي أو وقائي.

نقص الكولاجين وأسبابه

ولنقص هذه المادة في الجسم الكثير من الأسباب ومن بينها التقدم في العمر أو السن. كذلك له من دور في ضعف المناعة وقلة إفراز المواد المفيدة للجسم. فلهذا فالكبير في العمر بحاجة إلى الإهتمام في أكله وشربه بشكل خاص.

ناهيك عن التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وغيرها من عوامل بيولوجية أخرى. وهناك عوامل أخرى بيئية من بينها العادات السيئة مثل التدخين، المنبهات، شرب الخمور، والسهر لساعات طويلة في الليل، ناهيك عن عوامل نفسية مثل الإكتئاب، القلق، الإجهاد النفسي وغيرها من عوامل أخرى، إضافة إلى التعرض للشمس بشكل مستمر، وهو أمر مضر للجلد ويقلل من مادة الكولاجين في الجسم.

في الختام، تعرفنا اليوم على ما هو الكولاجين وما هي فوائده على الصحة والحفاظ على الجسم وديمومته. فلهذا ننصح وبشدة بأكل المأكؤلات التي تحتوي على هذا النوع من البروتينات المفيدة.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: