الدروب شيبينج

ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي

ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق بالعمولة على الدروب شيبينج. ذلك ما سوف نتعرف عليه ضمن مجالات التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة بهدف كسب المال من الإنترنت

Advertisements

هل سمعت يوماً عن مجال الدروب شيبينج DropShipping، وماذا يخص ذلك المجال بالتحديد، وأي من الفئات يمكن العمل عليها؟ كل ذلك سوف نتعرف عليه ضمن مجموعة واسعة من المعلومات القيمة عن الدروبشيبينج والتسويق الإلكتروني. علاوةعلى ذلك، يجب أن تعلم المزيد حول أساسيات الدروب شيبينج وبشكل كامل.

ما هو الدروب شيبينج؟

الدروب شيبينج، هو أحد أهم المجالات الذي يدخل في كسب المال من الإنترنت عبر تسويق المنتجات بشكل غير مباشر، ومن هذا التسويق تحصل على أرباح نتيجة عملية البيع التي تقوم بها للشركة أو المورد الذي تعمل لصالحة.

بأختصار، تقوم ببيع أي من المنتجات الداخلة تحت قسم الدروب شيبينج، والتي تُعتبر المنتجات ليست تابعة لك، ولا تمت لك بصلة، سواء من الناحية المادية أو العينية. ولذلك تقوم ببيعها عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية مثل المتاجر، وتحصل في هذه العملية على ربح مقدر بالنسبة أو بالقيمة.

المزيد من الأشخاص لا يميزون بشكل كبير بين مجال التسويق بالعمولة، وبين مجال الدروب شيبينج، إلأ أن كلاهما يُعتبران مجالات لنفس العمل وطبيعته، لكن يختلف في المعطيات بين المجال الأول التسويق بالعمولة والذي يعتمد على ترويج وتسويق الروابط والمنتجات، وأن تم بيعها أو لم يتم بيعها سوف تحصل على الأرباح، إلا أن هذا المعيار يعمل على بعض المواقع والشركات والموردين، ولا يعمل على مواقع وشركات وموردين آخرين.

بينما الدروب شيبينج نفس طبيعة العمل، لكن يختلف في عمليات البيع والشراء، إذ أنت تقوم بها، بينك وبين العميل، وتحصل على الأموال، وتقوم بشراء المنتجات وإرسالها إلى الموقع أو الشركة أو المورد الذي تعمل لصالحه، بهدف توصيل المنتجات إلى الجهات المعنية. وفي هذه أنت تأخذ ربحك بنفسك الذي وضعته على المنتج، وترسل سعر المنتج الأصلي للشركة أو المورد أو الموقع الذي تعمل لصالحه.

Advertisements

1. كيف اكسب المال من الدروب شيبينج؟

إذا أردت كسب المال من الدروب شيبينج، عليك دائماً، أن تتعرف وبشكل كبير على المجال، قبل الخوض فيه، ذلك بهدف الخبرة المسبقة. إذ أن الكثير من الأشخاص لا يربحون أموال من الدروب شيبينج قبل الدراسة، وبعد دراسة المجال بشكل مثالي يبدأون في كسب المال.

لذلك أن لم يكن لديك خبرة كبيرة وواسعة بشأن العمل على التسويق الإلكتروني، سوف تخسر الكثير من الوقت، وربما تخسر الأموال التى وضعتها للدروب شيبينج “الدومين، الاستضافة، السكربت، أسعار المنتجات”.

ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي
ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي

2. ما هو التسويق الإلكتروني في مجال الدروب شيبينج؟

يعتبر التسويق الإلكتروني أحد أهم المعطيات الفريدة من نوعها، والتي تتيح لك فرصة كبيرة لبيع المزيد من المنتجات. علاوة على ذلك، كافة الشركات الرقمية العالمية، تعمل على مجال التسويق والترويج أول شيء قبل إطلاق الموقع نفسه.

ولذلك أن لم يكن لديك سيولة كافية بهدف التسويق والترويج للمنتجات التى تود بيعها على برنامج الدروب شيبينج، أنصحك وبشدة أن تؤجل ذلك العمل إلى وقت آخر، عندما تحصل على المال الكافي لإطلاق حملات إعلانية مثالية.

Advertisements

3. هل أحتاج إلى موظفين يعملون في الدروب شيبينج؟

بطبيعة الحال، ولنأخذ مثالاً بسيطاً، أن التسويق والترويج يحتاج إلى موظفين للعمل في هذا المجال، لكن الدروب شيبينج أن لم يكن للشخص أهتمام كافي حول إطلاق الحملات الإعلانية فلا داعي إلى جلب موظفين خاصة في البداية، وخاصة أن لم يكن لديك أموال كافية.

ولذلك، نرى أن فكرة الموظفين في البداية قد تكون جيدة لمن يملك المال، وقد تكون سيئة لأي شخص لا يملك المال. بالتالي، التسويق الإلكتروني يحتاج إلى من يعمل عليه وبشكل مثالي، إلا أن المال لا يكفي، فلا داعي للموظفين.

للمزيد: مواقع الدروب شيبينج، تعرف عليها الآن

متطلبات الدروب شيبينج

الكثير يدخل مجال الدروب شيبينج ويبدأ بالترويج والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن هذا مفيد وبشكل كبير. لكن كبداية؛ يُعتبر غير جيد وغير مثالي من جه التطوير والنمو بشكل كبير وبأسرع وقت. 

والبعض الأخر يخصص أموال باهظة للعمل على الدروب شيبينج عبر القراءة البسيطة عنه، ولذلك؛ نوضح هذه المعلومة أن الدروبشيبينج لا يحتاج إلى أموال نهائي، بل يحتاج إلى أموال زهيدة جداً، وقد تكون هذه الأموال في البنية الأساسية لـ المتجر الإلكتروني بهدف العمل عليه كمسوق دروبشيبينغ.

بكل اختصار، الدروبشيبينج يحتاج إلى رأس مال زهيد جداً، وهذا المال يتم دفعه بشكل سنوي، وليس كل شهر أو كل أسبوع. كذلك، أن كان يحتاج إلى مال إضافي، فهو مال السلعة المباعة نفسها، وعادة يكون رأس المال ليس غالي كما يتوقع البعض.

وبالتالي سوف تكون السيولة التى تشتري بها المنتجات بقيمة 300 دولار أو 500 دولار فقط لا غير. مع رسوم سنوية قد لا تتجاوز 100 دولار كل سنة. فهذا هو مال الدروبشيبينج الذي يلزمك بهدف تنمية الأعمال، وبيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت التى لا تملكها على الإطلاق. 

وإذا تطرقنا إلى معرفة متطلبات الدروب شيبينج، سوف نأخذ ثلاث عوامل أساسية ومهمة ومفيدة يجب العمل عليها وبشكل أساسي. بجانب ذلك سوف نتعرف على طرق التسويق المجاني والمدفوع للدروب شيبينج. وهذه المتطلبات نجدها كالتالي:

1. شراء دومين خاص ومدفوع

مهم جداً ان تملك دومين خاص لمتجرالدروب شيبينج، هذا أحد أهم المتطلبات الأساسية والتي يجب العمل عليها في البداية. بالإضافة إلى ذلك، الدومين المجاني لا يجدي نفعاً على الإطلاق، وهو أحد أهم المشاكل التي يواجهها الشخص في المستقبل أن عمل على دومين مجاني.

تكلفة الدومين زهيدة جداً، وبسيطة ولا تكلف الكثير من الأموال، خاصة أن شراء الدومين يكون كل سنة. ولا يكون كل شهر. أيضاً بعض الشركات تقدم الدومين بسعر مختلف عن شركة آخرى. ولذلك أن كنت تود شراء دومين جيد ومثالي، عليك بأحد الشركتين على التوالي “نيم شيب، جودادي”.

كلا الشركتين ممتازة في تقديم خدمة الدومين نيم، إلا أن نيم شيب تمتاز في خدمة دعم ممتازة، وقوية وكذلك أسعار الدومين لأول سنة زهيدة مقارنة مع شركة جودادي، والتي تبالغ في أسعارها خاصة عند التجديد.

وتكمن أسعار الدومين ما بين 10 دولار إلى 12 دولار كل سنة، ولكن يمكنك أخذ تخفيض على أول سنة عند الاشتراك مع أحد الشركات. لذلك، أن كنت ترغب في شراء دومين، أنصحك وبشدة التعامل مع نيم شيب أو جودادي، ومن جهتي، نيم شيب أفضل.

ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي
ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي

2. شراء استضافة لإستقبال المتجر عليها

في هذه الحالة، يجب علينا شراء استضافة، من أجل ربط الدومين بالاستضافة وإطلاق موقعنا الأول، والذي يعمل على الدروب شيبينج. علاوة على ذلك توجد الكثير من الشركات والتي تختص في مجال استقبال المواقع ووضعها على السيرفرات التابعة لها.

ومن أهم هذه الاستضافات التى يجب العمل عليها وبشكل بدائي وليس بشكل واسع “فاست كوميت، هوستنجر”. كأحد أفضل استضافتين يمكنك استخدام أحدهما. إلا أن عيب استضافة هوستنجر في قلة الجودة بالنسبة للدعم الفني، فهو بطئ في الاستجابة والرد وكذلك الخبرة قليلة بالنسبة لـ فاست كوميت.

ويتراوح سعر الاستضافة بشكل سنوي على حسب الخطة الموضوعة، لكن يمكنك استخدام خطة قليلة المستوى، ذلك لأن المجال أول مرة يتم إطلاقه، وبعد نجاحه يمكنك النقل على استضافة أعلى وخطة أعلى.

وتتراوح الأسعار ما بين 40 إلى 55 دولار لأول سنة، وعند التجديد قد يصل إلى 70 دولار للسنة التالية وما بعدها. ومن جهتي أرشح لك استضافة فاست كوميت أفضل من استضافة هوستنجر. ولك حرية الأختيار أيضاً بينهم أو اختيار استضافة ثالثة أخرى غير فاست كوميت أو هوستنجر.

3. سكربت متجر الكتروني يعمل على بيع المنتجات

من المهم جداً، تصميم أو شراء سكربت متجر إلكتروني، يعمل على بيع المنتجات. هذا السكربت هو العلامة التجارية لك على الإنترنت بهدف بيع المنتجات. أن كان التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي، فهو لا يفيد مقارنة مع سكربت المتجر. بالتالي سوف تحصل على المزيد من العملاء عبر المتجر نفسه.

إلا أن استخدام منصات التواصل الاجتماعي فقط في الإعلان اليدوي أو المدفوع بشكل شهري. ولذلك أن كنت ترغب في الحصول على الكثير من المبيعات. عليك دائماً استهداف منصات التواصل الاجتماعي بإنشاء إعلان عن المنتجات التي تروج لها. كذلك يجب وضع إعلان على محركات البحث، والأفضل لك محرك بحث جوجل Google وكذلك اليوتيوب YouTube.

التسويق والترويج لـ المتجر الإلكتروني

عند العمل على الدروب شيبينج مهم جداً، ان تعمل على التسويق والترويج للمنتجات وأن كان الترويج والتسويق بشكل مجاني أو بدفع أموال شهرية. لكن يجب العلم أن التسويق المجاني لا يجدي نفعاً مقارنة مع التسويق المدفوع.

ذلك يرجع إلى الاستهداف المثالي، وبشكل عالمي أو محلي للمنتجات التى تروج لها للأشخاص. من هذا الترويج سوف تحصل على المزيد من الأشخاص الذين يريدون شراء المنتجات التى أنت بحاجة إلى بيعها وبشكل مستعجل. فما هي طرق التسويق المجاني، وطرق التسويق المدفوع؟ تابع لتعرف المزيد.

1. التسويق المجاني لمنتجات المتجر الإلكتروني

يُعتبر التسويق المجاني لمنتجات المتجر الإلكتروني والذي يعمل على الدروب شيبينج. أحد أهم الوسائل التى تساعد على بناء قاعدة عملاء بشكل جيد ومثالي. إلا أن التسويق الإلكتروني المجاني لا يجدي نفعاً، ويأخذ وقت طويل من أجل الشهرة على مواقع التواصل.

ولذلك أن كنت ترغب في التسويق المجاني، يجب وضع خطة ممتازة، بأقل تكلفة وأقل وقت للحصول على أول عميل. علماً بأن! التسويق المجاني سوف يأخذ الكثير من الوقت، وربما يتخطى حاجز 365 يوم عمل للحصول على عميل واحد، وهذا لا ينفع أبداً.

ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي
ما هو الدروب شيبينج وكيفية التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي

2. التسويق المدفوع لمنتجات المتجر الإلكتروني

أما عن التسويق المدفوع، فهو وسيلة قوية وممتازة جداً، بهدف الحصول على عملاء كثيرة خلال اليوم الواحد. ومع كثرة الطلبات من العملاء، سوف تحصل على خدمات أخرى تفيدك في المستقبل بشكل جيد ومثالي.

ولذلك أن كانت لديك الرغبة الكبيرة في التسويق الإلكتروني، دائماً أنصحك بالتوجه إلى التسويق المدفوع. علاوة على ذلك! الكثير من الشركات الرقمية الأخرى والتي تعمل على الدروب شيبينج. ومجال عملها الإساسي في التسويق المدفوع وتستهدف الكثير من المنصات العالمية والتي منها:

  • إعلانات الفيسبوك، وكذلك انستغرام.
  • كذلك إعلانات اليوتيوب، وكذلك تيك توك.
  • إيضاً إعلانات تويتر، وكذلك لينكد إن.

عبر استهدافك لهذه المنصات ووضع إعلانات عليها، سوف تحصل على المزيد من العملاء، الذين يودون شراء المنتجات التي تسوق لها. كذلك يجب استهداف الأسواق المحلية والعالمية، أن كان المنتج نادر للسوق العالمي.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: