معلومات عامة

ماهي الـ VPN أو الشبكة الافتراضية وهل يوجد خدمة VPN مجاني ؟

Advertisements

الحياة على الانترنت أصبحت معقدة جداً، ففي كل مرة تقرأ فيها بعض العناوين ترى أن هنالك قصة عن المتسللين الذين يقومون بسرقة البيانات الشخصية لغرض البيع أو الابتزاز. الأمن عبر الانترنت يفترض أن يكون في أذهان الجميع بالخصوص في هذه الأيام مع انتشار أجهزة الهاتف الذكية فجميع الأسرار الخاصه والبينات البنكية وغيرها الكثير موجودة في ذلك الجهاز الشخصي. تعد الـ VPN أو الشبكة الافتراضية بمثابة طبقة حماية إضافية، تساعد الـVPN سواءً كان مدفوع أو مجاني ، المستخدم في الحفاظ على الأمان داخل الانترنت، ولكن قد تتسائل عن ماهية هذه الشبكة الافتراضية وكيف تساعدنا في الحماية.

image 100129583 12814552

الشبكة الافترضية VPN هي خدمة تمكنك من الوصول الى الانترنت بدون معرفة موقعك الجغرافي الفعلي، حيث أن معلومات الجهاز الخاص بك تمر عبر خادم Server  في موقع مختلف. وبالنسبة للمخترق أو المتسلل يصعب علية معرفة العنوان الحقيقي الخاص بك IP. وعند إقتران الخدمة مع جدار الحماية Firewall أو أي برنامج مكافحة فيروسات، فإن خدمة VPN ستجعل جهازك الخاص غير مرئي للعالم الخارجي.

على سبيل المثال، لو كنت مثلاً جالساً. في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية وتتصفح الانترنت وتقوم ببعض المهام فإن عنوان جهازك الخاص IP سيكون متاحاً للأشخاص القادرين على التتبع أو التسلل ويمكنهم معرفة وتتبع أي شيء تقوم بفعله على الانترنت. لكن بالمقابل لو كنت متصلاً من خلال  VPN فإنة يمكنك إخفاء عنوانك الخاص وكما يمكنك أن تظهر وانك في موقع مختلف تماماً أو حتى في بلد آخر.

تتيح لك VPN اختيار الخادم Server الذي تريد من خلاله الوصول الى الانترنت  سواءً كان في اوربا أو أمريكا ولأي شخص يستطيع تتبع نشاطك فإنه سيراك في ذلك الموقع بالفعل.

image 100129583 12814549

لماذا يستخدم الـ VPN

  • تسحين وزيادة الأمان
  • فك القيد عن المحتوى الجغرافي الخاص لمنطقة أو دولة معينة
  • تصفح الويب بشكل خفي ومن غير أي قيود

كيف تختار خدمة الـVPN المناسبة لك

يعتمد الاختيار على المستخدم وما يريد الاستخدام لأجله. على سبيل المثال، بعض الاستخدامات لشبكة الـ VPN تقوم بالعمل على الالعاب وتنزيل ومشاهدة الافلام والبعض الآخر يرغب بالوصول إلى مكتبات واسعة من الكتب الالكترونية والبودكاست.

Advertisements

في الغالب السعر للخدمة يتكون من عدة مزايا وأهمها محدودية الباندويث (الاستخدام العادل لعدد محدد من كمية البيانات).

image 100129583 12814560

هل يوجد VPN مجاني ؟ وهل المدفوع أفضل؟

في حال الحصول على خدمة VPN مجانية فلا تكاد تخلوا من أمرين رئيسيين: تكون مدعومه بالاعلانات أو محدودة الكمية للبيانات.

مثلاً لدينا Spotflux هي احدى الخدمات المجانية والمدعومه بالاعلانات.

Advertisements

يعد الأداء أيضاً أحد الاعتبارات المهمة عند اختيار خدمة الـVPN الخاصة بك ، خاصةً عند النظر إلى الأدوات المجانية.

على سبيل المثال، Tor نسخة مجانية مدعومة بالإعلان وتقييد الأداء أيضًا.

للتجربه وتحميل Tor من هنا

Tor نسخة الويندوز | نسخة الماك

VPN مجاني لـ آيفون وأندرويد:

تطبيق Betternet للايفون من هنا و الاندرويد من هنا

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: