معلومات عامة

كيف تستطيع بناء مشروعك الخاص فى 90 يوم

Advertisements
التخطيط جيدا للمشروع يجنبك الكثير من الخسائر ، خطط جيدا تربح جيدا
حبات عرق التخطيط تجنبك الكثير من دموع الندم عند فشل مشروعك

فى مرحلة الشباب تجد الاحلام والطموحات متأججة فكل مجموعة أصدقاء يطرحون فى كل لقاء لهم عدة أفكار لمشروعات رائعة ويخططون لتلك المشروعات ويختلفون ويتفقون حول بداية تنفيذ المشروع وينتهى اللقاء بنزاع لطيف حول من سيحاسب على مشروبات المقهى وتنتهى مع دفع الحساب احلام وطموحات الشباب فى امتلاك مشروعهم الخاص .

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر يحقق ربح؟


سؤال يتردد كثيرا فهذا السؤال الذي يتطرق إلى ذهن العديد من الأشخاص خاصةً صغار السن، حيث أن شباب وفتيات كثيرون يبحثون عن مشاريع صغيرة للبدء فيها، ولكن لا يعلمون الشروط التي ينبغي توافرها لنجاح هذا المشروع وكيف يمكن بدئه من الصفر

إن سؤال كيف ابدا مشروع صغير من الصفر يدور برأس فئة كبيرة من المجتمع لأسباب عديدة من أهمها الاستقلال الذاتي، وتحقيق ربح مناسب بعيدا عن تحكم أصحاب الأعمال المختلفة.

والرد على هذا السؤال يتوقف على عدة بنود ومقومات يجب الأخذ بها قبل البدء في مشروع صغير من الصفر وضمان نجاحه دون مشاكل هذه البنود تتمثل في الآتي:

Advertisements

أولا : تحديد المشروع المناسب لمهاراتك
من الأفضل أن تبدأ مشروع يناسب المهارات الخاصة بك، فمثلا إن كنت تجيد الطهي، يمكنك بدأ مشروعك من هذه النقطة، حيث تقوم بطهي الطعام وتوزيعه على الأماكن المختصة ببيعه .

أو تقوم أنت بتسويقه من خلال عمل أوردرات الزبائن، ويمكنك أيضا الإعلان عن موهبتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع ترك الهاتف الخاص بك للتواصل.

نفس الأمر إن كنت تمتلك مهارة الترجمة أو تجيد لغة أخرى قراءة وكتابة، يمكنك استغلال هذا بإعطاء كورسات للطلبة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

أو أنك تقوم بترجمة بعض الخطابات لصالح بعض الشركات مقابل مبلغ مادي مناسب.

Advertisements

ثانيا : توافر الإمكانيات التي تساعدك في بدء المشروع
إن كنت تتساءل عن كيف أبدا مشروع صغير من الصفر؟ عليك أن تعلم جيدا أن الإمكانيات مع الخبرة يمكنك من خلالهم بدء مشروعك من الصفر.

فإن كنت تجيد اللغة الإنجليزية مطلوب تواجد جهاز كمبيوتر أو لاب توب لإعطاء كورسات عليه ، إن كنت تجيد فن الحفر على الخشب، يجب توافر ماكينة صغير للحفر.

أعلم أن توافر الخبرة مع الإمكانيات سوف يساعد على نجاح مشروعك الصغير حتى يصير كبير جدا مع الوقت.

ثالثا : دراسة كافية عن المشروع
قبل البدء في أي مشروع يجب عليك معرفة الشروط الواجب توافرها في هذا المشروع، وهل هذه الأشياء إذا دفعت فيها مبلغ من المال فسوف تعود بالكسب أم بالخسارة؟.

إذا فكرت ووجدت أن هذا المشروع مربح بالنسبة لك بعد عمل الدراسة الكافية له فعلى الفور بادر بعمل مشروعك دون تفكير.

رابعا : الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع
قبل أن تفكر في كيف أبدا مشروع صغير من الصفر؟، ينبغي أن تعلم جيدا أن أي مشروع يجب أن يصير قانونيا حتى لا تتعرض إلى المشاكل، ولا تواجهك معوقات تعوق نجاح مشروع في منتصفه.

لذا يجب عمل التراخيص اللازمة للمشروع مثل ترخيص المكان للبدء بالمشروع، وأيضا التسجيل التجاري وشهادة من وزارة الصحة إن كان المشروع متعلق بالطعام وهكذا.

خامسا : طرح كميات قليلة من إنتاج مشروعك أولا
في بداية المشروع، يجب أن تطرح كميات قليلة من منتجاتك التي قمت بتصنيعها ذلك حتى تتعرف أولا على أماكن مناسبة لشراء منتجاتك.

كذلك أيضا للتعرف على نجاح المنتج وأنه حاز على إعجاب الكثيرين أم لا، لذا قم بتصنيع كميات قليلة ثم طرحها بالأسواق وإذا كانت ذو جودة جيدة، فسوف يزيد الطلب عليها بلا شك، من هنا ضاعف الكمية المصنعة.

سادسا : الالتزام بالجودة والمتانة
إذا قررت بدأ المشروع الخاص بك، والذي من خلاله ستقوم بتصنيع بعض المنتجات، مثل الصابون السائل، وبعض المنظفات على سبيل المثال.

يجب الالتزام بالجودة وأن تكون الخامات بحالة جيدة وممتازة ذلك لنجاح مشروعك في فترة وجيزة وزيادة الطلب على منتجك.

سابعا : التسويق الجيد
إن كنت تريد الإجابة على السؤال الذي يدور برأسك وهو كيف أبدا مشروع صغير من الصفر؟، يجب أن تعرف جيدا أهمية ما أنت مقبل عليه ، فدائما تمتع بالتفاؤل وأن المشروع الصغير سوف يصبح كبير وناجح مع الوقت.

كما ينبغي عليك أيضا أن تعلم جيدا أن التسويق أمرا هام لضمان نجاح المشروع، لذا يجب تسويق منتجاتك في الأماكن التي تصلح لبيعها.

يمكنك أيضا التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فالجميع أصبح يستغل هذه الفكرة وبالفعل تأتي بنتائج إيجابية.

ثامنا : الأسعار التنافسية للمنتج
في بداية مشروعك يجب أن تقوم بتسويق منتجاتك ولكن بأسعار أقل ثمنا من المتعارف عليها، ولتكن هذه الخطوة في البداية فقط، إلى أن يتم التعرف على منتجك ومدى جودته.

فيما بعد قم بطرح منتجك وبيعة بالأسعار المتداولة في السوق أو أقل ثمنا إذ كان هذا الأمر مناسب لك، من ثم سوف تلاحظ الإقبال الشديد عليك، لأن منتجك يتميز بالجودة العالية والخامات الممتازة وإذا كنت مازلت تبحث عن إجابة على كيف ابدأ مشروع صغير من الصفر؟، فالإجابة هي أن تلتزم بكل العوامل الإيجابية بحيث أن تتوفر فيك كل ما يبحث عنه المستهلك.

حيث أنه يبحث عن الجدية في التعامل والثمن المناسب، ولا شك أنه يبحث عن توافر الالتزام في مواعيد الاستلام.

لذا عليك الالتزام جيدا بمواعيد التسليم للمستهلك أو التاجر على حسب المكان الذي تقوم بة بتوزيع منتجك.

تاسعا : استغل وقت فراغك
إن كنت موظف أو كنت تعمل بعمل حر وتبحث عن مشروع صغير تبدأه من الصفر بجانب عملك الأساسي، فينبغي عليك عدم إهدار الوقت.

فقط استغل وقت فراغك لإنتاج بعض الأشياء وبيعها بسعر أفضل، فمع الوقت سوف تجد إقبال شديد على منتجاتك وبالطبع تحقيق نسبة ربح أعلى.

مما يقودك هذا إلى التخلي عن عملك الأساسي واستقلال هذا العمل الذي وجدت أنه نجح بسرعة الصاروخ، مادام حقق أرباح أعلى من العمل الأخر.

عاشرا :  استغل الإنترنت
يعد الإنترنت الآن هو أفضل وسيلة للبحث عن مشروعات إضافية، بجانب العمل الأساسي للفرد، لذا يمكنك استغلال هذا الأمر بالبحث عن مشروع صغير غير مكلف للبدء به.

بدلا من تصفح الفيس بوك وغيرهم من المواقع التي تعد من مواقع الترفيه، أبحث عن مشاريع مربحة صغيرة تعمل على زيادة الدخل وتستثمر بها نقودك بدلا من توفيرها.

الخلاصة : المشروع الخاص هو حلم كل موظف وحلم كل شاب والعمل الحر هو مستقبل العمل فى العالم أجمع ولن يتحقق النجاح فى الواقع إذا لم يتحقق فى رأسك فقم بتنفيذ مشروعك فى ذهنك أولا وسيتحقق حينها على ارض الواقع

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: