معلومات عامة

كيفية اجتياز التحديات والعقبات التى تواجه العاملين بمجال العمل الحر

Advertisements
فكر قبل ان تعمل فدقيقة تفكير تغنيك عن ساعة كاملة من العمل
لا تعمل بجد .. وفر مجهودك واعمل بذكاء

بعد أن اصبح مفهوم الوظيفة ليس هو المصدر الوحيد المتاح للدخل وبات الكثير منا إن لم يكن معظمنا يحلم بالعمل من منزله مرتديًا ملابس النوم دون أن يكون تحت سلطة مدير يرهقه بتعامله المتعجرف او بطلباته التعجيزية احيانا فيمارس الرياضة في منتصف النهار، أو يذهب في نزهة على الأقدام في الوقت الذي يكون فيه الجميع منهمكين في أعمالهم ذات المواعيد الثابتة .

في الحقيقة أنا من أشد المؤمنين بأن الأحلام يمكن تحقيقها لكنني أعتقد أيضًا أن التفكير في الواقع هو الذي يبقيك على مسارك الحالي .

لن تخبرك قصص النجاح التي تقرؤها على الإنترنت بمقدار العمل والجهد وانعدام الامان الوظيفى والشك بالنفس الذي يصاحب كل ذلك النجاح.

بعد أن استعرضنا فى حلقة سابقة تعريف مفهوم العمل الحر أو الفرى لانسينج دعونا نستعرض سويا اليوم بعض التحديات والعقبات التى تواجه المستقلين او الفرى لانسرز

في هذا المقال سنتناول خمسة أمور مهمة يجب مراعاتها قبل أن تبدأ مسيرتك المهنية مستقلًا قبل ان تبدأ فى انتهاج الفرى لانسينج كوسيلة للحصول على الدخل وإيجاد افكار يمكنك استثمارها لتحقيق دخل مادى مجز بأفكار ومجهودات بسيطة بعيدا عن فكرة الوظيفة الثابتة .

Advertisements

وهذه الأمور نوجزها فيما يلى :

1. العمل الحر لا يناسب الجميع

نعم، لقد قرأت العبارة على نحو صحيح، لكن ما أعنيه بكلامي ليس أنه لا يمكنك فعل ذلك، بل أن عليك التخلي عن عقلية الموظف والانتقال إلى عقلية رائد الاعمال ، فقد أصبحتَ الآن المسئول ، ولا يوجد أي شخص آخر يخبرك بما يجب عليك فعله ومتى يجب فعله ، أو يحدد لك المهام التي يجب إنجازها. لقد أصبحت أنت ذلك الشخص، فأنت الآن مدير نفسك وسيد قرارك.

2. اكتشف شغفك وما تحب أن تفعله

ما هي الأشياء التي تحب فعلها حتى لو لم يدفع لك مقابل تنفيذها ؟ حسنًا، إليك الإجابة، إنها المهنة التي يجب أن تمارسها.

يجب أن تطلق العنان لنفسك وتبدأ بدراسة نفسك. اقرأ كل ما تجده عبر الإنترنت عن شغفك، وانضم إلى مجموعات على منصة لينكدإن وفيسبوك التي تتحدث عن شغفك وتفاعل مع أعضائها، والتحق بدورات تدريبية عن العمل الحر وثقّف نفسك. بعبارة أخرى، يجب أن تصبح جيدًا في ذلك المجال عبر البحث والتعلم والعمل.

Advertisements

3. الالتزام

من المهم جدًا من أجل نجاحك فى عملك الحر أن تكون منضبطًا ومتلزمًا ، إن الالتزام بالاستيقاظ مبكرًا والتخطيط ليومك وأسبوعك والعمل لساعات معينة غير منقطعة هو أحد مفاتيح النجاح في المجال.

تذكر أن الأمر لا يتعلق بعدد الساعات التي تقضيها ، بل بالعمل الذي تنتجه عندما تكون في أكثر حالاتك إنتاجيةً وتركيزًا، أي عندما تنجز معظم المهام التي لديك. هناك أشخاص يعملون من 3 إلى 4 ساعات يوميًا وينجزون أكثر ممن يعملون 6 أو 8 ساعات في اليوم.

4. التركيز ثم التركيز ثم التركيز

وهي الخطوة الرابعة للنجاح في مسيرتك المهنية في عملك الحر . بمجرد أن تعرف ما الذي تريد فعله وتصمم على تحقيق ذلك، يجب أن تكون شديد التركيز يومًا بعد يوم. وفي كل مرة تواجه عقبةً ما، يجب أن تركز أكثر على هدفك، وفي كل مرة يحاول فيها شخص ما إقناعك بأن ما تفعله مضيعة للوقت، تذكر هدفك.

5. ضع خطة احتياطية للطوارئ

في كل مرة نسعى لتحقيق شيء في الحياة، يجب أن يكون لدينا خطة احتياطية. والأمر نفسه ينطبق على العمل الحر.

في حال لم تجد بعد عميلًا يدفع لك ما تستحقه بجدارة ، فإن الأمر عبارة عن لعبة قط وفأر، لذا يجب عليك أن تبقي عيناك على الفواتير الصادرة والمواعيد النهائية للدفع ، وتذكير عملائك برفق في حال تجاوزوا مواعيد الدفع ، كما يجب أن يكون لديك خطة طوارئ إلى أن يصبح لديك عدد كافٍ من العملاء ، بحيث تحقق دخلًا يساوي ما كنت تحصل عليه عندما كنت موظفًا.

الخلاصة : إن كنت تفكر في بدء مسيرتك المهنية في العمل الحر ، فاعلم أن هذا المجال لا يناسب الجميع وعليك أن تجد شيئًا يجعلك متحمسًا لفعله . سيتطلب الأمر منك الكثير من الانضباط والالتزام والتركيز ، ومن الأفضل أن تضع لنفسك خطةً للطوارئ ، الأمر ليس مستحيلًا بل ممكن ، لكنه يحتاج منك أن تكون مستعدًا للعمل والتعلم وبذل قصارى جهدك. وتذكر أن تعمل بذكاء وليس بجهد.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: