فوائد وأضرار

فوائد كرياتين للعضلات

الكرياتين للجسم و أهم الفوائد الصحية للعضلات. سوف نتعرف على استخدام الكرياتين بشكل مثالي مع بعض المعلومات المفيدة للمزيد من النشاط البدني.

Advertisements

فوائد الكرياتين للجسم كثيرة وعديدة، خاصة كرياتين للعضلات، يعمل على مد الجسم بـ بروتين قوي خاصة لكمال الاجسام. مهم جداً تناول مكمل غذائي كرياتين لما له من فوائد.

ولأن الكثير من الناس تستفيد منه خاصة الرياضيين الذين يمارسون الرياضات المنوعة، ومنهم الذين يرفعون الأثقال الرياضية من فوائد عديدة و لسنوات طويلة. وبدوره يؤدي إلى زيادة مستويات الكرياتين في الجسم إلى مستويات كبيرة وأعلى من الأداء.

استخدام الكرياتين يزيد من ترطيب العضلات كما يوفر لجسم الرياضيين أفضل بيئة بهدف نمو العضلات الهزيلة. والتي تتمثل في إحدى الفوائد الرئيسية للكرياتين. ذلك لأنه يمنح المتدرب الكثير من الطاقة أثناء أداء التمارين.

وبالتالي يسمح للجسم بتحمل المزيد من التدريبات أكثر كثافة سواء كان ذلك في حالة من حالات رفع الأثقال أو كان أي نشاط آخر لا هوائي.

كرياتين للعضلات

عند زيادة كمية الكرياتين في الجسم والتي توفر بيئة مناسبة عند استخدام الأدينوزين ثلاثي الفوسفات “ATP” بكفاءة عالية. حيث يستخدم ATP لمنح عضلات الجسم كمية كبيرة من الطاقة والتي تعمل على زيادة كبيرة ورئيسية عند استهلاك كرياتين.

Advertisements
أهم فوائد صحية للكرياتين وبناء العضلات
أهم فوائد صحية للكرياتين وبناء العضلات

استخدام الكرياتين

عند استخدام الكيراتين مهماً جداً أن تعلم أنه يساعد على زيادة مستويات ATP في الجسم وخاصة العضلات. وقد أظهرت بعض الأبحاث أن فوائد الكرياتين تُعتبر المكمل الأكثر أماناً، وفعالية بهدف بناء كتلة خالية من الدهون. وقد أثبت ذلك البحث أن المستويات المرتفعة منه تؤدي إلى ارتفاع مستويات فوسفات الكرياتين في الدم. وهذا يسمح لبعض من الأشخاص الرياضية بالحفاظ على أعلى نسبة وأداء أثناء النشاط اللاهوائي مثل رفع الأثقال أو الرقض سريعاً.

ما هو بروتين كرياتين؟

يتكون الكيراتين من L-arginine و glycine و L-methionine. وهي ثلاث أحماض أمينية حيث تحدث بشكل طبيعي في الجسم. ومعظمها في نظام الهيكل العظمى، حيث يتم إنتاجه في المقام الأول وذلك عن طريق الكبد والكلى. وتتمثل وظيفتها الأساسية في مد خلايا الجسم بالطاقة. كذلك مع وجود مستويات أخرى عالية من الكرياتين في الأطعمة، والتي منها الأسماك واللحوم. عادة ما يتم تناولها بهذه الطريقة، ومع ذلك كمية الكرياتين الموجودة في الطعام أقل بكثير جداً من المستحضرة طبياً والتي تحتوي على كافة الفوائد الصحية للجسم الرياضي.

كرياتين لكمال الاجسام

يمكن لأي شخص رياضي أو لاعب كمال أجسام أو حتى مدرب قوة أن يزيد من الأداء إلى أقصى حد في التدريبات وذلك باستخدام مكملات الكرياتين. والتي أظهرت دراسات أخرى عديدة أن مكملات الكرياتين تزيد من قوة الأشخاص الرياضيين وتحملهم للنشاط المكثف. فيما بعد التمرين المكثف يحدث إنهيار في أنسجة العضلات. وبالتالي هذا مهم عند اكتساب حجم العضلات وقوتها حيث يجب على الجسم الإصلاح والتعافي سريعاً.

كما يتم تسريع عملية التعافي عبر الكرياتين وهو واحد من أهم الفوائد المفيدة للجسم. نظراً لأنه يوفر بيئة مثالية ورطبة للعضلات، كذلك هذا يخلق بيئة مثالية للنمو والإصلاح بالإضافة إلى ذلك زيادة البروتين بالجسم.

Advertisements
مكمل غذائي مفيد للكرياتين وبناء العضلات
مكمل غذائي مفيد للكرياتين وبناء العضلات

مكمل غذائي كرياتين

من المهم جداً شرب الكثير من الماء والذي تصل الكمية إلى جالون في اليوم الواحد. لكن مع عدم شرب الكحول عند تناول مكمل غذائي كرياتين. حيث أظهرت الأبحاث أن الكرياتين ليس له أي خطورة على المدى الطويل للجسم. طالما أنك لم تشرب الماء. كذلك لا يجب تناوله لأكثر من ثلاث أشهر متتالية. وأهم ما أقدمه كـ نصيحة، أن تتناوله لمدة 3 أشهر ثم أخذ فترة راحة منه لمدة 1 شهر.

احسن انواع الكرياتين

من المهم أن تكون على دراية بأهم وأفضل منتجات الكرياتين سيئة الصنع. حيث يمكن أن تحتوي تلك المنتجات على مستويات كبيرة وعالية من المعادن الثقيلة، والتي يمكن أن تكون غير مفيدة وغير صحية للغاية. قبل شراءه أو استهلاك المنتج يجب التأكد بشكل كبير من نقائه وجودته. وللتأكد من ذلك يجب أن تكون هذه المنتجات حاملة للشعار Creapure. فهي أفضل المنتجات التى استخدامها بشكل أو بآخر.

الكرياتين وبناء كتلة عضلية
الكرياتين وبناء كتلة عضلية

فوائد الكرياتين للمبتدئين

يمكن للمبتدئين الاستفادة من فوائده وذلك من قبل الأشخاص الرياضية والذين يحاولون اكتساب بعض العضلات. وبالتالي أن كنت تحاول تكوين كتلة عضلية كبيرة أو تريد أن تبدو بشكل أفضل من السابق. يجب أن تساعدك فوائد الكرياتين بهدف الوصول إلى الجسم الذي تريده. ومع ذلك عليك البحث جيداً عن أفضل أنواعه أو اقراص كرياتين مضمونة. ومن أهم الفوائد ما يلي ذكره:

  1. تحسين أداء الرياضيين المبتدئين.
  2. تقليل الشعور بالتعب والإرهاق بعد الأداء الرياضي.
  3. يقلل ويمنع الشعور بشدة أي جروح أو إصابة مفاجئة أثناء وقت التمرين.
  4. مساعدة الشخص الرياضي المبتدئ على تحمل ضغط وقوة التمرين.
  5. يزيد من نسبة العضلات ويقلل من الدهون في الجسم خلال التمرين.
  6. يساعد الأشخاص التى تتناول غذاء نباتي والهدف بناء كتلة عضلية قوية.

ختاماً، تناول الكرياتين مهم جداً للأشخاص الرياضيين خاصة لرافعي الأثقال. وبالتالي إن كنت مبتدئ في هذه الرياضة يجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله. ولإنه مفيد للجسم قد يكون أيضاً ضار على بعض الأشخاص التى تعانى من أمراض في الكلى أو الكبد.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: