فوائد وأضرار

فوائد قشرة الرمان

فوائد الرمان كثيرة خاصة لـ قشرة الرمان. المزيد من الفائدة الصحية التي يمكنك اكتسابها من خلال القشر خاصة للوجه والبشرة والعظام والقلب وإنقاص الوزن والمزيد من الفيتامينات والعناصر والمكونات.

Advertisements

للرمان الكثير من الفوائد الصحية، والتي تساعد في علاج بعض من الأمراض الجليد. فوائد قشرة الرمان عديدة، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول.

مضادات الأكسدة وكذلك البوليفينول تلعب دور مهم جداً في علاج فرط التصبغ. وهي حالة مميزة وتتميز بوجود بقع داكنة من الجلد. وذلك دون التسبب بأي آثار جانبية. كما يُعتقد أيضاً أنها تساعد في التخفيف من حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

ذلك دون التسبب بأي آثار جانبية أخرى. كما يعتقد الكثير أنه يمكن أن تساعد في التخفيف من حب الشباب، وكذلك أمراض الجلد الأخرى. وهذا بسبب ما تحتويها من مستويات عالية وكبيرة من مضادات الاكسدة.

فوائد قشرة الرمان للبشرة

قشرة الرمان تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، والتي تعود على البشرة والشعر. وكذلك الجمال بشكل عام، وكان من أهم الفائدة التي تملكها ما يلي:

1#. مطحون قشرة الرمانة هو مرطب طبيعي ومثالي للبشرة: حيث يمكن خلطه مع اللبن مع وضعه على الوجه. وذلك لمدة عشرة دقائق. من بعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد.

Advertisements

2#. يُعتبر مقشر طبيعي للبشرة لإزالة الخلايا الجلدية الميتة: يمكن خلط السكر البني مع مسحوق الرمانة المطحونة. وذلك لمدة تصل إلى 10 دقائق، من ثم غسله بماء بارد.

3#. يقي من أشعة الشمس ويقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد: عند مزج مسحوق قشرة الرمانة مع مجموعة كبيرة من الزيوت العطرية، وكذلك فيتامين ه. يجب وضعه على البشرة كواقي طبيعي ومثالي من الشمس.

4#. فوائد القشرة في معالجة حب الشباب ومحاربة البثور: تعمل قشرة الرمانة على محاربة البثور وحب الشباب، ولذلك يجب مزج مسحوق قشرة الرمانة مع قليل من ماء الورد. كذلك يجب تطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة.

5#. قشرة الرمانة تحارب التجاعيد وعلامات تقدم السن: يمكنك استخدام مسحوق قشرة الرمانة مع زيت الزيتون، وكذلك الأفوكادو أو الحليب. وبالتالي يمكن تطبيقه لمدة ربع ساعة على البشرة. من ثم يجب غسله بالماء الفاتر.

Advertisements

6#. قشرة الرمانة تعزز الشعر وتقويه: بفضل محتوى قشرة الرمانة والمزيد من المعادن وكذلك مضادات الأكسدة. تعمل على محاربة قشرة الرأس ويقوي من بصيلاته.

7#. قشرة الرمانة مفيدة للعظام: تعمل قشرة الرمانة على تقوية العظام وتقليل الكثافة خاصة بعد عمر الـ 40. ومع وجود المزيد من البوتاسيوم والكالسيوم والكثير من الفيتامينات الصحية.

للمزيد: فوائد فيتامين سي للفوار، تعرف عليها الآن

فوائد قشرة الرمان

عند تناول الرمان تعالج بعض الأمراض، وذلك بسبب محتواه الغني بالمركبات والفيتامينات. كذلك قشور الرمان تساعد على تعزيز الصحة العامة والعلاج، ومن أهم المركبات والعناصر والفيتامينات ما يلي:

  1. المركبات الفينولية “Phenolic compounds”.
  2. مركبات الفلافونويد “Flavonoids”.
  3. مادة دباغية “Tannins”.

توجد المزيد من مجموعات متنوعة من أهم المعادن، ومنها: البوتاسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، وبعض السكريات المعقدة.

بعد معرفتك لهذه المعادن والعناصر والمركبات. يمكنك الاستفادة من القشور و حبيبات الرمان وعلى ذلك يوجد المزيد من الفوائد الصحية، والتي سوف نتعرف عليها الآن.

فوائد قشرة الرمان
فوائد قشرة الرمان

فوائد أخرى لـ قشرة الرمانة

بعض الفوائد الأخرى، لـ قشرة الرمانة، والتي تفيد القلب والعظم والشعر والوجه والكثير من مناطق الجسم المبينة. وبالتالي يمكنك استخدام قشرة الرمانة فيما يلي رغبتك الشخصية وعلى حسب احتياجك لها. لكن احرص دائماً ان تستخدم هذه الفوائد بعناية وبحرص كبير جداً.

1#. الوقاية من مرض القلب

قشرة الرمانة بها مضادات الأكسدة بشكل قوي. كذلك توجد في بذور الرمان الحمراء، وبالتالي تجد في قشرها بعض المركبات المهمة. مثل: الفلافونويد Flavonoids، وكذلك المركبات الفينولية Phenolic compounds.

كذلك القشر يساعد في مكافحة الالتهابات وأمراض القلب والشرايين. من جانب آخر قشرة الرمانة هي مصدر للمغنيسيوم والبوتاسيوم وهما عنصرين مهمين جداً. وبالتالي يعمل القلب والشرايين بشكل منتظم مع ضغط الدم والسيطرة عليه بشكل جيد.

علاوة على ذلك تناول مغلي قشرة الرمانة المطحونة. والتي تساهم في تقليل مستويات الكولسترول الموجود في الدم. كما تساعد على مكافحة تصلب الشرايين بشكل جيد.

2#. قشوره تعزز من صحة القناة الهضمية

قشور الرمان تعزز من صحة القناة لأن بها خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي. وكذلك الأمعاء مع تسهيل عملية الهضم. وبالتالي تساعد على وقف النزيف بالأمعاء. كما أنها تعزز من عمل بطانتها بفضل محتواها من بعض المعادن. والتي منها البوتاسيوم والمغنيسيوم وبعض المواد الأخرى الدباغية “Tannins”. بالتالي هي تساعد في وقاية الجسم من الإسهال وعلاجه.

كذلك يُعتبر قشر الرمان طارد مثالي للطفيليات والديدان. هذه الديدان والطفيليات تتكون داخل الأمعاء، كما أنها تساهم في تعزيز صحة القولون وكذلك الوقاية من البواسير.

أما بالنسبة إلى طريقة تحضيره في تتم عبر شرب كوب كبير من منقوع قشر الرمان. وذلك لمدة ثلاث أيام كل أسبوع واحد. كذلك إضافة القليل من عشبة الكمون المطحونة. وعلى كل ذلك يجب استشارة الطبيب في البداية قبل تناول هذا المشروب.

3#. علاج التهاب الحلق

تساعد قشرة الرمان على تهدئة أعراض التهاب اللوزتين، وكذلك الحلق. ذلك بفضل الخصائص المضادة التى توجد به للالتهابات. ومع وجود مضادات الاكسدة القوية والتي تحتويها. مثل: مركبات الفلافونويد. في هذه الحالية يتم استخدام القشور عبر غليها ويجب أن تكون مجففة مسحوقة بالماء. بعد ذلك اشرب المشروب مغلي.

كذلك يمكنك الغرغرة عبر استخدامه. ذلك يساعدك على تقليل آلام اللوزتين، وكذلك التهاب الحلق. أيضاً في بعض الحالات ذلك يحدث أو لا يحدث.

فوائد الرمان للمعدة
فوائد الرمان للمعدة

4#. قشر الرمان يعزز من صحة الفم والروائح وكذلك الأسنان

من أهم فوائد قشرة الرمان أنها تساعد في علاج مجموعة واسعة من مشاكل الفم وكذلك الأسنان. ذلك عن طريق تطهير الفم مع موازنة بيئة البكتيريا الموجودة فيه. ومن أهم هذه المشاكل التى يعمل على مكافحتها بشكل مثالي كان منها ما يلي:

  1. علاج مشاكل رائحة الفم، الكريهة.
  2. كذلك يعالج تسوس الأسنان.
  3. يعالج التهاب اللثة، وتقرحات الفم.

في هذه الحالة يمكن تطبيق ما كان سابقاً عبر القيام بالغرغرة مرتين بشكل يومي ومتكرر. ذلك من خلال مزيج مكون من ملعقة كبيرة لـ مطحون قشرة الرمان الجاف. وذلك مع كوب ماء للقضاء على رائحة الفم الكريهة. وبالتالي يجب دلك اللثة بمسحوق لتخفيف تورمها لمحاربة التسوس.

5#. قشر الرمان يعزز صحة العظام

وجدت دراسة بأن تناول مسحوق قشرة الرمان تساهم في تقليل فقدان كثافة العظم. وكذلك الوقاية من الهشاشة. خاصة في المراحل التي تأتي بعد الأربعين أو بعد انقطاع الطمث. وذلك بفضل محتواه من الكالسيوم والفسفور.

إضافة على ذلك توجد المزيد من الخصائص المضادة للالتهابات والتي تساهم في تعزيز صحة المفاصل والعظام. وعلى ذلك ينصح دائماً بشرب خليط من مسحوق قشرة الرمان بالإضافة إليها عصير الليمون للحصول على تلك الفائدة.

6#. فائدة قشرة الرمان للتنحيف

ينصح في بعض الأحيان بتجربة مغلي قشرة الرمان هذه مهمة جداً لخسارة الوزن وكذلك الحميات. شرب مغلي قشر الرمان مع النعناع أو الزنجبيل، يساعد على كثير من الفوائد. منها:

  • تساعد في تسهيل عملية الهضم وكذلك الإخراج.
  • تشجع من عمليات الأيض وكذلك حرق الدهون الموجودة بالجسم.
  • تساعد على الشعور بالامتلاء وكذلك تقليل كمية الطعام التي تتناولها خلال يوم واحد.

كذلك ننصح دائماً بشرب ذلك المغلي مرة إلى مرتين في اليوم الواحد. ذلك بهدف الحصول على فائدة مثل تلك الحالات المفيدة للجسم بشكل خاص. ومن ناحية أخرى، الأطباء ينصحون بمطحون قشرة الرمان باستمرار.

للمزيد: فوائد الاندومي، تعرف عليها الآن

قشر الرمان للبشرة
قشر الرمان للبشرة

7#. فوائد قشرة الرمانة للمعدة

قشرة الرمانة المجففة عندما تتناولها على شكل مسحوق أو مغلي. تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وكذلك المعدة. ذلك بفضل محتواها من مضادات الأكسدة وأيضاً مضادات الالتهاب وكذلك مادة العفص.

يعمل قشر الرمان على علاج الكثير من مشاكل حموضة المعدة، و القرحة والالتهابات مع تخفيف من حدة أعراض أمراض مزمنة خفيفة، وخطيرة مثل: السرطان.

وبالتالي ينصح دائماً بتناول مزيج جيد من مطحون قشرة الرمانة المجففة مع اللبن والملح الصخير. ذلك بهدف علاج مشاكل الهضم في المعدة.

ختاماً، فوائد الرمان عديدة وكثيرة، خاصة فوائد قشرة الرمان. وبالتالي يحصل الجسم على الكثير من الصحة واللياقة والنشاط ومكافحة المزيد من الأمراض الخطيرة. كان من أهم الفائدة المثالية للجسم أنه يساعد على تخفيف الجسم ووقاية العظام والقلب والشرايين وضبط ضغط الدم.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: