فوائد وأضرار

فوائد قرصة النحل ودراسات حول سم النحلة

هل قرصة النحل له فوائد للجسم؟ هل هناك دراسات أجريت على السم؟ ما هي دراسات لسعة بها سم مفيد للجسم؟ فوائد قرصة النحل مع لسعة الحشرة، سوف نقدمها الآن.

Advertisements

فوائد قرصة النحل المحتملة أجريت عبر دراسات عديدة، كذلك هناك فوائد كثيرة حول لسعة النحل المفيدة، خاصة وإن كان الإنسان لا يعاني أمراض من لسعة بها سم مفيد.

فوائد قرصة النحل

الناس تتجنب كافة الأماكن التى يوجد بها النحل، خوفاً من لدغة النحل الصعبة عليهم، خاصة أن لدغة النحل قد تؤثر على الجسم بشكل سلبي أن كان الجسم به بعض المشاكل الصحية، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي فيديوهات حول بعض الأشخاص التى واجهت لدغات النحل، وقد اعتقدوا أن مصل أو سم حشرة النحل مفيد لهم، فهل هذا صحيح؟ وما مدى صحة هذه المعلومات؟

اخصائيون كثيرة استخدموا لسعة النحل كعلاج يفيدهم ويفيد الجميع لما يقدمه من مميزات صحية لبعض الحالات، النحل لسعة يقدمها للجسم صعبة على الصغار، إلا أنه يقدم صحة جيدة، حيث يعالج الصداع وآلام المفاصل والطفح الجلدي، وقد جرت استخدامات أخرى لأكثر من 5000 عام عبر إعطاء المصل عبر نحلة حية أو عبر وخز نقاط محدودة من الجسم.

مع ذلك هناك سم النحل يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً بجانب احتواء سم الحشرة على أحماض أمينية وإنزيمات، إذ أن مصل النحل يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ويعمل على تخفيف الألم مع تعزيز عمليات الشفاء.

على الرغم من وجود دراسات أخرى كثيرة حول لسعة النحل، إلا أن العلم لا يُعزز فرص تحسين لسعة النحل للمريض. وبالتالي هناك دراسات أخرى حول المصل، فما هي أهي تلك الدراسات؟ تابع ما يلي:

Advertisements
  1. تناول طعام صحي
  2. فوائد التوت البري
فوائد قرصة النحل
فوائد قرصة النحل

1 #. يساعد في علاج مرض باركنسون

هناك بعض الأبحاث والتي تشير إلى علاج لدغة النحل إذ أنها تساعد على تقليل أعراض متعلقة بأمراض عصبية والتي منها: مرض باركنسون. كذلك هناك المزيد من نتائج سريرة أخرى ظهرت بنتائج جيدة، وعند انتهاء تلك الدراسات أدت إلى تحسين التحكم في الحركة وكذلك سرعة المشي، مع وجود حياة ونشاط يومي لجميع المرضى، وقد كانت الدراسة على مشاركين مصابون بمرض باركنسون مقارنة مع بعض الأشخاص الأخرى التى تبدأ في تناول العلاج، لكن تلك الدراسة تحتاج إلى أثباتات أخرى وأبحاث عديدة للتحقق من صحتها وجدارتها.

2 #. تخفيف الألم

أظهرت دراسة حول الوخز بالإبر بسم النحل إلى جانب بعض الأدوية التقليدية، حيث عمل سم النحل على تقليل الألم وتحسين الحالة الوظيفية لدى 54 مريضاً كانوا يعانون من مشاكل آلام أسفل الظهر المزمنة، مقارنة مع مجموعة أخرى تم إعطاؤها دواء وهمي.

3 #. تحسين صحة الجلد

من أهم فوائد لسعة النحل بهدف تحسين صحة الجلد، وجدت دراسة استمرت مدتها لـ 12 اسبوع على 22 أمراة، لسعة النحل فوائد كثيرة تقدمها عبر المصل، وقد أثبتت الدراسة هذه النتائج، لأنه المصل يُقلل التجاعيد الموجودة على الجلد.

استغرقت الدراسة ما يقرب من نصف المدة حيث أصبح 77% من المشاركين بها يعانون من حب الشباب المتوسط والقليل، وقد تحسنت حالتهم الصحية بعد استخدام مصل الوجه الغني بسم النحلة مرتين كل يوم.

Advertisements
  1. فوائد العنب على الريق
  2. أضرار وفوائد زيت النخيل
فوائد لدغة النحل
فوائد لدغة النحل

4 #. تعزيز مناعة الجسم

ثبت لسم النحل فوائد كثيرة وله تأثيرات إيجابية على خلايا جهاز المناعة البشرية، والتي توسطت استجابات تحسسية والتهابية، فوائد سم النحل عديدة ومن أهمها تزيد إنتاج خلايا تائية منظمة، حيث كشفت الدراسات حول نتائجها الفعالة الرائعة، ومع ذلك ساعد المصل في تقليل تلك الأعراض والتي كان أبرزها أعراض مصاحبة لأمراض جهاز المناعة، والتي منها: الذئبة الحمامية، وذلك عبر خفض الالتهاب مع تقوية جهاز مناعة الجسم.

وعلى ذلك ظهرت نتائج أخرى عند العلاج بسم النحل، وقد ساهمت في شفاء حالات حساسية، وكان منها: الربو.

5 #. تعالج الصدفية

في العام 2014 وجدت دراسة حول لدغات النحل كان الهدف منها علاج أشخاص مصابة بالصدفية، حيث استفادوا من لدغة النحل التى قدمها للجلد، وكان من هذه التحسينات: تقليل التهابات الجلد وعلاج الآفات.

وقد وجدت دراسة أخرى حول سم لدغة النحلة والتي قدمت تحسينات علاجية وتجميلية مفيدة، إذ أن لدغة النحلة السم النابع منها به خصائص مضادة للالتهابات وله مضادات للبكتيريا، لكن لا تزال هناك حاجة ماسة من الدراسات والأبحاث بهدف تأكيد صحة هذه النتائج.

6 #. معالجة وظائف الغدة الدرقية

يعرف البعض عن فوائد لسعة النحل والتي منها تعالج تنظيم وظيفة الغدة الدرقية لدى النساء، والتي منها تعاني في فرط نشاط الغدة الدرقية، لسعة النحل فوائد كثيرة لا تزال بعض الأبحاث والدراسات محدودة إلى الآن لكن توجد حاجة كبيرة من الأبحاث التى يعملون عليها إلى الآن.

  1. فوائد خل التفاح العضوي
  2. ما هي فوائد خل التفاح تعرف عليها
فوائد سم النحل
فوائد سم النحل

7 #. تخفيف أعراض التهاب المفاصل

من أهم مميزات لدغة النحل المضادة للالتهابات أنها تُساعد على تخفيف أعراض مصاحبة لالتهاب المفاصل، وبالتالي النحل له لدغة مفيدة للجسم خاصة في التهاب المفاصل الروماتويدي، وقد أثبت العلم عبر الأبحاث أن العلاج عبر مصلها يُقلل من التورم ويقلل من ألم وتيبس المفاصل عند الأشخاص المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

قرصة النحلة لها سم يلعب دور مهم وكبير جداً، خاصة عند مكافحة بعض الأمراض الالتهابية، بما في ذلك التهاب المفاصل لأن سم قرصة النحل يحتوي على مركبات مفيدة وخصائص مضادة للالتهابات ولعل من أبرز ذلك مادة الميلين، وقد وجدت دراسة أثبتت خفض وتقليل الحاجة إلى بعض الأدوية التقليدية مع تقليل خطر تلك الأعراض عند المعالجة عبر لدغات النحل اللاسع.

وقد أجريت دراسة حول سم النحل كانت على 120 شخص لديهم التهاب مفاصل، تم الشفاء عبر الوخز بالإبر والذي يحتوي على سم النحل بمعدل 5 إلى 15 وخذه كل يومين، هذه النتائج أدت إلى نجاحها بشكل جيد فهي مماثلة لبعض الأدوية، والتي منها: سيليكوكسيب، ميثوتريكسات.

وقد أجريت دراسة أخرى، حول 100 شخص لديهم إصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث لاحظ بعض الباحثون أن الجمع بين علاج لسعات النحل وكذلك الأدوية التقليدية لها دور فعال عند تخفيف آلام المفاصل وكذلك تورمها، ومع ذلك اعتقد الكثير من العلماء أن لسعات النحل تحتاج إلى المزيد من الدراسات على عدد كبير من مرضى التهاب المفاصل.

في الختام فوائد قرصة النحل كثيرة ومفيدة بشكل كبير إلا أن هناك دراسات أخرى قد أثبتت صحة قرصة النحل مع الفوائد الأخرى المماثلة لبعض من الأدوية والتي يأخذها المريض بشكل أو بآخر.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *