فوائد وأضرار

فوائد بذور الشيا

المزيد من الفوائد الصحية خاصة لبذور الشيا، هذه المقال تشمل بعض الفائدة الخاصة لجسم الانسان عند تناول بذور الشيا.

Advertisements

فوائد بذور الشيا Chia seeds وعلى الرغم من صغر حجمها إلى أنها تمتلك الكثير من الفوائد. ذلك لأنها تحتوي على المزيد من العناصر المهمة في جسم الإنسان.

في هذا المقال، سوف نتعرف على بذور الشيا وفوائدها وعلى الرغم من وجود اضرار بذور الشيا إلا أن تناولها بشكل مثالي يحد من الاضرار. ذلك لأنها من أفضل البذور التى يتم زرعها في وسط المكسيك و جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من ذلك يتم تصدير هذه البذور إلى الكثير من الدول المختلفة حول العالم.

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا لها اضرار، وكذلك تقدم الكثير من الفوائد الصحية المحتملة لـ جسم الإنسان. وكان من أهم هذه الفوائد ما يلي ذكره:

1#. بذور الشيا تعزز من صحة القلب

بذور الشيا لها المزيد من الفوائد الصحية، والتي منها تعزيز صحة القلب. ذلك لأنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل “كيرسيتين Quercetin. والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالكثير من أمراض القلب. كذلك نجد أن بذور الشيا غنية بالمزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية Omega 3. والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية Heart Attacks.

بذور الشيا
بذور الشيا

2#. تنظيم الكولسترول في الدم

تعمل بذور الشيا على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم. حيث أنها تعمل على رفع المزيد من مستويات الكوليسترول الجيد High density lipoprotein، كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار Low density lipoprotein في الدم.

Advertisements

3#. فوائد الشيا تساعد على خسارة الوزن

من أهم بذور الشيا وفوائدها إنها تساعد على خسارة نسبة كبيرة من الدهون. ذلك لأنها تحتوي على الألياف الذائبة والتي تعمل على امتصاص الماء. كذلك هي تكون مادة شبيهة بـ الجل، والتي تتمدد في المعدة. 

ذلك ما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم مع تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة. ومن ناحية أخرى، نجد أن كميات البروتينات التى توجد في بذور الشيا تعمل على تقليل الرغبة عبر تناول الطعام وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن.

4#. تزيد الشيا من نضارة البشرة

أحد أهم فوائد بذور الشيا أنها تعمل على زيادة نضارة البشرة. ذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة. والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة Free radicals. ذلك الأمر الذي يمنع ظهور نتائج الإجهاد التأكسدي على بشرة الوجه. وكذلك يعزز من عملية إصلاح أنسجة البشرة ويحميها من الضرر.

5#. تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم

بذور الشيا تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم، ذلك من خلال تجنب ارتفاع وانخفاض مستوى السكر، وبشكل كبير. كذلك تعمل على محاربة كل من السكري ومقاومة الإنسولين “Insulin resistance”. وعلى ذلك تجدها محتوية على كميات كبيرة من الألياف وكذلك حمض اللينولينيك “Linolenic acid”.

Advertisements
اضرار بذور الشيا
اضرار بذور الشيا

6#. بذور الشيا تعزز من صحة العظام

تعمل بذور الشيا على تعزيز صحة العظام. ذلك بفضل احتوائها على الكثير من المركبات المهمة التي تدخل في تركيب العظام. وكان منها: الكالسيوم Calcium، المغنيسيوم Magnesium، الفوسفور Phosphorus. وبالتالي تعمل هذه المركبات على الحفاظ لكثافة العظام بجسم الإنسان.

7#. تُعتبر مصدر مهم لكثير من العناصر الغذائية

بذور الشيا لها فوائد كثيرة وهي واحدة من أهم العناصر الغذائية التي تفيد الجسم بشكل يومي. وكان منها: أحماض أوميغا 3، وكذلك الكربوهيدرات، وأيضاً البروتينات، وكذلك الألياف الغذائية، وأخيراً الكالسيوم مع مضادات الأكسدة.

8#. المزيد من الفوائد التي تحتويها بذور الشيا

تشمل بذور الشيا العديد من الفوائد الصحية، سوف نتعرف عليها الآن بشكل كبير جداً. وكان من أهم هذه الفوائد ما يلي ذكره:

  • تقلل من مستويات واسمات الالتهابات في الدم “Inflammatory markers”.
  • تعمل على تنظيم ضغط الدم بشكل مثالي وجيد.
  • تزيد من قوة ومستويات الطاقة داخل الجسم.
  • كما أنها تحارب نمو بعض الخلايا السرطانية بالجسم.
  • بذور الشيا تعمل على تعزيز صحة الفم بشكل مثالي.

هذه كانت أهم الفوائد المهمة لبذور الشيا. وبالتالي يمكنك تناول هذه البذور بشكل مستمر وبانتظام. لكن ينصح دائماً استشارة الطبيب، وبالتالي سوف يرشدك على عدد الأيام والكميات المقدرة لك كل يوم أو كل أسبوع على حسب الحالة الصحية. إلا أنها متاحة للجميع بدون اي مشاكل.

ختاماً، بذور الشيا واحدة من أهم الفوائد التي يحتاجها الجسم بشكل مثالي وأكثر من رائع. وبالتالي يمكنك البحث عن أفضل البذور وتناولها بشكل مستمر ومنتظم. سوف تساعدك على الحفاظ لصحة الجسم، وكذلك خسارة الوزن وأيضاً تعزيز ضربات وشرايين القلب.

للمزيد: فوائد الرمان للرجال، تعرف عليها الآن

بذور الشيا
بذور الشيا

أسئلة شائعة لبذور الشيا وفوائدها

هناك بعض الأسئلة الشائعة حول بذور الشيا، سوف نتعرف عليها الآن ونعرف أيضاً فوائد هذه البذور جيداً. تابع ما يلي من الأسئلة المفيدة:

  1. أين يتم زرع بذور الشيا؟

    تزرع بذور الشيا في وسط المكسيك، وكذلك في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية. ويتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم خاصة من هذه البلدان.

  2. ما هي أهم فوائد بذور الشيا؟

    الشيا لها الكثير من الفوائد الصحية، كان من أهم هذه الفوائد: أنها تساعد على تنظيم القلب وضغط الدم وتقلل الكوليسترول الضار وتزيد من الكوليسترول الجيد وتحمي العظام وتزيد من كثافتها.

  3. هل تفيد بذور الشيا العظام؟

    نعم، بذور الشيا تعمل على تقوية العظام والحفاظ على الكثافة لما يصل إلى 40 عام من العمر. كما أنها تقوي من صحة العظام بفضل وجود الكالسيوم والبوتاسيوم.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: