فوائد وأضرار

فوائد الموز للنساء للحامل

Advertisements

يحتاج الجسم إلى فوائد الموز للحامل، خاصة وإن كانت تعاني من ضعف طاقة ومناعة وصحة. مهم جداً أيضاً أتباع توصيات الطبيب للنساء الحامل قبل تناول الموز.

الموز يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للحامل والجنين. وبالتالي، تناول الموز يعود على النساء الحوامل بالفائدة. الآن سوف نتعرف على فوائد الموز للحامل والجنين.

من المهم جداً تناول المرأة الحامل في فترة الحمل إلى طعام صحي، ذلك بهدف ضمان حصول الطفل على كافة العناصر الغذائية المفيدة يحتاجها الجنين في الرحم. فوائد الموز للحامل عديدة وكثيرة. سوف نعرف المزيد من المعلومات المفيدة حول الموز. تابع ما يلي.

فوائد الموز للحامل

ايضاً فوائد الموز للحامل، أنه يوفر المعادن والفيتامينات والكثير من العناصر المثالية الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم يومياً. الموز له فوائد متعددة للطفل والحامل. وبالتالي، تشمل فوائد الموز الُمحتملة للمرأة الحامل ما يلي:

فوائد الموز للنساء للحامل
فوائد الموز للنساء للحامل

1#. الموز يعالج الغثيان والقيء أثناء الحمل

النساء الحوامل، عادة ما تشعر بالغثيان أثناء فترة الصباح أو الغثيان في أي وقت، فهو أمر شائع للحوامل. خاصة الثلث الأول من فترة الحمل، كذلك يُساعد تناول الموز في هذه الفترة من الحمل على تقليل الغثيان خاصة في فترة الصباح ويحارب القيء والغثيان للحوامل.

Advertisements

الموز يشتمل على فيتامين ب6 وهو ذلك الفيتامين الذي يساعد على تقليل هذه الأعراض إلى حد كبير جداً. خاصة عندما يُقترن مع دواء الدوكسيلامين Doxylamine. وهو مضاد لـ الهستامين.

2#. منع العيوب الخلقية وكذلك الولادة المبكرة

يساعد الموز في منع العيوب الخلقية، وهو مصدر جيد ومثالي لحمض الفوليك. كما يساعد في منع نقصه الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكثير من التشوهات الخلقية وأيضاً الولادة المبكرة.

وخلال فترة الحمل، يُعتبر حمض الفوليك ضروري جداً لتطور دماغ الجنين بالرحم وكذلك النخاع الشوكي. عادة ما يُحسن الموز صحة الطفل بشكل عام، ويحافظ عليها إلا أن تتم الولادة في وقتها الطبيعي.

3#. تعزيز عملية الهضم

من أهم فوائد الموز للنساء الحامل، أنه يوفر المزيد من الألياف الغذائية وكذلك يوفر البوتاسيوم. كلاهما مهمان جداً للجهاز الهضمي. ذلك ما يساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد و بسلاسة، مع تحفيز حركات الأمعاء والتخفيف من فترات الإمساك والتقليل من آلام وانتفاخ البطن.

Advertisements

ويعود الموز مصدراً غنياً لـ البكتين Pectin. كونه يساعد في عملية الهضم. وبالتالي، عادة ما تحتاج المرأة إلى المزيد من النصائح الإرشادية عند تناول الموز. ومن جانب آخر، يجب أكل الموز بكميات مناسبة وملائمة لصحة المرأة الحامل ولا يجب الإفراط في تناوله.

4#. توفير دفعات سريعة من الطاقة الصحية

الموز يشتمل نسب كبير من الكربوهيدرات، وهذا من فوائده الصحية. كما أنه يحتوي على سكريات بسيطة، والتي منها: الجلوكوز والسكروز والفركتوز. حيثُ يُمكن استقلابها بشكل سريع من قبل الجسم، ذلك بهدف توفير زيادة فورية في الطاقة.

5#. علاج فقر الدم

أثناء الحمل تزداد الحاجة إلى الدم، بهدف دعم نمو الجنين في رحم المرأة. وهذا يجعل فقر الدم من أحد المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل. ويُعتبر نقص الحديد هو سبب أكثر شيوعاً لانخفاض مستويات الهيموجلوبين مع إصابة الحامل بمرض فقر الدم.

لكن الموز يشمل فيتامين ج وهو فيتامين ضروري لامتصاص الحديد في الجسم. كما يحتوي على الحديد لتقوية عظام جسم الجنين، كما يُمكن للموز رفع مستوياته في الجسم مع محاربة الإصابة بفقر الدم في أثناء الحمل.

فوائد الموز للنساء
فوائد الموز للنساء

6#. تعزيز المناعة

يُعتبر الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة، وهي التى تُساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة بالجسم، مع حماية تلف الخلايا. كذلك تلعب دور مهم جداً في عملية تحسين جهاز المناعة للجنين بشكل جيد.

ويُعتبر الموز غني بفيتامين ج، وهو فيتامين مضاد للأكسدة. يُمكن للموز الزيادة في مستويات المناعة عند المرأة الحامل، كما يُساعد في درء العدوى بشكل أو بآخر.

7#. تقوية العظام

يُعتبر الموز أحد المصادر المفيدة جداً للكالسيوم، وهو الذي يُعتبر ضروري بهدف تطوير العظام القوية في كل من الطفل وكذلك الأم. كما أنه مُهم جداً لـ تنظيم انقباض العضلات في الجسم.

8#. المُساعدة في تطوير الجهاز العصبي عند الأطفال

أبرز فوائد الموز للحامل كونه يُعتبر مصدراً غنياً بـ فيتامين ب6 ذلك الفيتامين قابل للذوبان في الماء. والذي يُعد ضرورياً لتطوير الجهاز العصبي المركزي للطفل.

كما يُمكن أن يكون استهلاك الموز المنتظم عند تناوله للمرأة الحامل في الثلث الأول لفترة الحمل. هو المفيد لنمو الدماغ والأعصاب عند الطفل.

9#. فوائد الموز للنساء الحامل الأخرى

يُمكن أن تشمل جميع فوائد الموز للحامل الكثير من المزايا المهمة للجنين والنساء الحوامل. ومن أهمها ما يلي:

  • الموز يعمل على تقليل مخاطر الإصابة باحتباس السوائل خاصة عند بلوغ الثلث الثاني وأيضاً الثالث من فترة الحمل.
  • يعمل الموز على تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم للمرأة الحامل والجنين.
  • أيضاً الموز يمنع الحموضة وكذلك يمنع حرقة المعدة.
  • يحافظ الموز على بشرة ناعمة ونضرة وصحية.

الكمية الموصى بتناول الموز للمرأة الحامل

يُعتبر الموز غني بالعناصر المغذية وذلك ما يجعله آمناً وصحياً للنساء الحوامل، طالما تم تناول الموز بشكل معتدل. وبالتالي، يُمكن استهلاك حوالي حبة إلى حبتين من فاكهة الموز متوسط الحجم بشكل يومي أثناء فترة الحمل.

على الرغم من أن الموز يُقدم الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة للجسم. لكن من الجيد جداً استشارة الطبيب قبل التخطيط عند إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

الموز للنساء الحامل
الموز للنساء الحامل

محاذير أضرار تناول فاكهة الموز للمرأة الحامل

هناك بعض الأضرار التى يجب العلم بها، فهي ضمن محاذير تناول الموز للحوامل. ذلك في حال استهلاك الموز بشكل مفرط أو بدون استشارة الطبيب المختص. ومن أهم المحاذير ما يلي:

  • تجنب تناول الموز، حال كان لديك مرض سكري الحمل. ذلك لأن الموز يُمكن له زيادة وارتفاع مستويات السكر في الجسم.
  • يجب الامتناع عن تناول الموز حال كانت المرأة مصابة بحساسية تجاه الموز.
  • يُمكن تناول الفاكهة العضوية، عندما تنضج معظم أصناف الموز والتي تتوفر في الوقت الحالي بشكل اصطناعي بمواد كيماوية. وقد تكون ضارة للنساء الحوامل والجنين.
  • مُهم تناول الموز الطازج النظيف، مع تجنب أي نوع من الفواكه المُعرضة للذباب.
  • عدم أكل الموز المشوه أو الناضج جداً.

ختاماً، فوائد الموز للنساء الحامل كثيرة وعديدة ومهمة للنساء والأطفال. وبالتالي، يجب تناول الموز للمرأة الحامل على حسب توصيات الطبيب، وعادة ما ينصح بحبة واحدة أو أثنين من الحجم المتوسط لها. حال الإفراط في استهلاكه سوف يُسبب المزيد من المشاكل للحامل.

Advertisements
Advertisements