فوائد وأضرار

فوائد الكرياتين

عادة ما يسأل أصحاب كمال الأجسام عن فوائد الكرياتين Creatine. هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة، وكذلك سوف نذكر اضراره على الجسم بشكل عام.

Advertisements

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام كثيرة وعديدة، خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يرفعون أثقال كبيرة ضمن مسابقات رفع الأوزان. يحتاج الجسم الرياضي لـ Creatine بشكل يومي.

عادة ما يس

يُعتبر الكرياتين “Creatine” من أهم المكملات الغذائية الأساسية. هذه المكملات يعتمد عليها الكثير من اللاعبيين الرياضيين، خاصة للاعبي كمال الأجسام ورفع الأوزان.

الكرياتين: هو حمض نيتروجيني يتم تصنيعه داخل الجسم في الكبد. وإنه يتكون من ثلاث أحماض أمينية أخرى، وهي: الأرجنين، الجليسين وكذلك الميثيونين. وينتقل ذلك الحمض من الكبد إلى كافة خلايا الجسم، ومن الدم أيضاً. ذلك بهدف إمدادها بالطاقة.

تُعتبر العضلات والمخ من أهم وأكثر الأعضاء والتي تستفيد منه. حيث يمكنك الحصول على الكرياتين من خارج الجسم. ذلك يتم تناوله كمكمل غذائي أو يمكن تناوله عبر كميات كبيرة من الأسماك وكذلك اللحوم الحمراء. لأنه يحتوي كل كيلوغرام منها على خمسة غرامات من الكرياتين.

Advertisements
فوائد الكرياتين
فوائد الكرياتين

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

الكرياتين له المزيد من الفوائد الصحية، والتي تُعتبر مهمة للجسم بشكل كبير جداً خاصة لرافعي الأحمال الثقيلة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. يساعد على التخلص من الدهون، وذلك عن طريق زيادة نسبة الأيض. وهذا يؤدي إلى حرق نسبة كبيرة من الدهون في وقت قصير جداً.
  2. كذلك يساهم في الحصول على كتلة عضلية صافية وقوية خاصة في مراحل الشباب والتي ما بين 20 عام إلى 30 عام فما أعلى.
  3. زيادة الكرياتين تؤدي إلى زيادة الفوسفوكرياتين في العضلات. وتصل النسبة إلى 20%. وبالتالي ينتج الطاقة، ويؤدي إلى زيادة القوة على حمل أي ثقل ثقيل. وبالتالي زيادة القدرة على التمارين.
  4. يؤدي إلى الشفاء السريع من كافة الإصابات التى تحدث أثناء التمرينات المختلفة. والتي منها الشد العضلي، وتمزق في العضلات. لأنه يقلل حمض اللاكتيك والذي يعمل على تسبب الألم عند وجود أو حدوث إصابات في الجسم مختلفة.

فوائد الكرياتين العام

للكرياتين فوائد صحية عامة، سوف نتعرف عليها في هذه الفقرة. تلك الفوائد مهمة للجسم خاصة للرجال، وكان من أهمها ما يلي:

  • الكرياتين يزيد نسبة التستوستيرون بنسبة كبيرة جداً، أو هرمون الذكورة.
  • يساعد على تخفيف أعراض مرض الشلل الرعاش، أو الباركنسون. لأن تناوله على شكل مكمل غذائي يعمل على تخفيف ارتجاف الجسم الشديد. وبالتالي يساعد على إعادة توازن الجسم.
  • يستخدم في علاج مرض الضمور العضلي. لأنه يزيد من نسبة الكتل العضلية بجسم الأنسان.
  • يعمل على تحسين أداء الدماغ وكذلك يزيد من نسبة التركيز و الذكاء والانتباه. كما أنه يقوي الذاكرة بشكل جيد.
فوائد الكرياتين لكمال الأجسام
فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

طريقة استخدام الكرياتين

يفضل تناول الكرياتين مع وجبة سريع الجسم يمتصها مثل مصدر كربوهيدراتي بسيط أو مع خلطة من السكر. لأنه يؤدي إلى إفراز الإنسولين بالجسم وهذا يساعد على نقل الكرياتين إلى الألياف العضلية.

يمكنك تناوله قبل بدء أي نوع من التمارين وذلك بمدة قصيرة جداً. لأنه يساعد على التمرن بشكل سريع وأفضل. كذلك يمد الجسم بالطاقة. أنه يزيد من كفاءة التمارين خاصة رفع الأوزان الثقيلة. وبالتالي ينصح دائماً للاعبي كمال الأجسام باستهلاك كمية من 3 إلى 6 غرامات من الكرياتين في اليوم الواحد.

Advertisements

اضرار الكرياتين

يصبح الكرياتين مادة ضارة للجسم، ذلك في حال تم تناولها بكميات كبيرة جداً. حيث أنه يتحول إلى مادة سامة تعمل على تسبب المزيد من المشاكل في الكلى، وكذلك الكبد. فضلاً عن ذلك حدوث الصداع وكذلك احتباس السوائل في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن. وتجد الإشارة إلى ضرورة تجنب تناوله بإفراط أو في حالات الإصابة بأمراض الكلى.

ختاماً، فوائد الكرياتين كثيرة وعديدة، ويمكنك معرفة المزيد عنها، إلا أنه يوصى دائماً تناوله للأشخاص الرياضية. كذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص إن كنت تعاني من أي أمراض أخرى غير التى توجد في الكبد أو الكلى عن فوائده للجسم.

فوائد الكرياتين، 4 فوائد مستحقة لكمال الأجسام مع الأضرار
فوائد الكرياتين، 4 فوائد مستحقة لكمال الأجسام مع الأضرار

للمزيد: ما هي فوائد السبانخ، تابع التفاصيل

أسئلة شائعة عن الكرياتين Creatine

بعض الأسئلة المفيدة حول تناول الكرياتين للجسم الرياضي وأهم الفوائد التى يقدمها، تابع ما يلي:

  1. ما هي فوائد وأضرار الكرياتين؟

    الفائدة الأساسية للكرياتين تكون في المحافظة على صحة وقوة العضلات. كذلك تحسين أداء الرياضيين لفترات طويلة من أداء التمارين الشاقة.

  2. ماذا يفعل الكيراتين بالجسم؟

    يخزن الجسم الكرياتين بصفة أساسية وذلك في صورة فوسفات الكرياتين داخل بنية العضلات. وأنه يستخدم في عمليات الحصول على الطاقة. نظراً لذلك يتناول الكثير من الناس الكرياتين عن طريق الفم بهدف تحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات.

  3. هل يساعد الكرياتين على زيادة الوزن؟

    وثقت بعض الأبحاث العلمية وبدقة، أن مكملات الكرياتين تعمل على زيادة سريعة في وزن الجسم. بعد أسبوع واحد من تناول جرعة عالية منه يزيد الوزن من 1 إلى 3 كيلوغرامات على المدة الطويل.

  4. ماذا يحدث لو توقف الرياضي عن تناول الكرياتين؟

    من الممكن أن يسبب قطع تناول الكرياتين خسارة كبيرة في الكتلة العضلية بشكل غير مباشر. وذلك عن طريق خفض مستويات الطاقة. وبالتالي تنخفض شدة ممارسة التمرين.

  5. هل الكرياتين صحي؟

    يسبب الكرياتين انخفاض نسبة السوائل داخل الجسم، ذلك ما يجعل تناوله مع وجود مدرات البول خطر على الصحة. وبالتالي يؤدي إلى الجفاف، كما يمنع تناوله مع أي شخص لديه مشاكل في الكلى أو الكبد.

  6. متى يتم تناول الكرياتين؟

    يمكنك تناول الكرياتين في أوقات وأيام الراحة. لكن هذا التوقيت يُعتبر أقل أهمية من أيام وأوقات الراحة.

  7. هل الكرياتين مخدر؟

    تبين مؤخراً أن فوائد الكرياتين عبارة عن مكمل لا يمكن لأي شخص الإدمان عليه. ولا يوجد له تأثير صحي كبير على مستهلكة.لكن الأمر لا يخلو أبداً من تأثيرات جانبية قليلة على الصحة.

  8. هل يجوز اخذ الكرياتين بدون تمارين؟

    ذلك ما يعني أنه حال كنت تنوى تناول الكرياتين دون ممارسة أي تمارين رياضية. يجب أولاً أن تحدد الكميات التى يتم تناولها من الكرياتين في الطعام.

  9. هل يجوز تناول الكرياتين مع القهوة؟

    لا يؤثر تناول الكرياتين مع القهوة. لكن يعمل على تعب الكلى ويحلها أكثر من طاقتها. وبالتالي من أجل سلامتك دع فاصل زمني بين تناول القهوة وبين الكرياتين.

  10. هل الكرياتين يسبب الاكتئاب؟

    الكرياتين هو حمض عضوي وبالتالي يلعب دوم مهم جداً في الحفاظ على طاقة الدماغ وكذلك بين وظائف أخرى. يعتقد أن مستويات الطاقة المتغير داخل الدماغ لها بالفعل دور في تطور الاكتئاب.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: