فوائد وأضرار

فوائد الفلفل الأسود

الكثير يبحث عن الفوائد التي تقوي مناعة الجسم، وأثبتت الدراسات الفلفل الأسود يقدم فائدة كبيرة عند تناوله بشكل منتظم وبتوصيات من الطبيب المختص.

Advertisements

فوائد الفلفل الأسود كثيرة وعديدة، حيث يحتوي على فائدة قوية لمناعة الجسم. وكذلك وجود الفوائد الصحية التي يزودها للأطفال الصغار خاصة وضعه على الأطعمة الملونة.

يعد الفلفل الأسود أحد أهم التوابل المستخدمة في المطبخ والأطعمة الهندية بشكل خاص. وفوائد كثيرة لـ الفلفل الأسود لا تقتصر على إضافة نكهة مميزة للأطباق. فلهذا النوع من التوابل فوائد صحية وطبية سنذكرها في هذا المقال.

المحترف العربي يعرض الكثير من الفائدة الخاصة بالفلفل سوف نتعرف عليها جميعاً، في هذه المقالة. كذلك مهم على الأمهات وضع الفلفل الأسود في الأطعمة خاصة للصغار، لأنه مفيد للجسم خاصة لتقوية المناعة.

فوائد الفلفل الأسود

تتميز الفلفلة السوداء بالكثير من الفوائد الصحية الراجعة على الجسم بشكل إيجابي. ولها الكثير من تقوية المناعة للصغار والكبار، والنساء أيضاً.

يحتاج الجسم إلى الفلفل الأسود بشكل يومي ولكن مع مقادير أقل. والهدف من ذلك تقوية جهاز المناعة الذي يحارب الأمراض المزمنة بأنواعها المختلفة، وكذلك الأمراض الخطيرة التي تطرق باب الجسم.

Advertisements

وقد وجدت الكثير من الدراسات التي تهتم بهذه الفائدة الصحية للجسم. وبالتالي أظهرت هذه الدراسات عدد كبير من الإيجابيات وكان منها:، بما في ذلك:

1.# الوقاية من مرض السرطان

يساعد الفلفل الأسود على الوقاية من الإصابة بالسرطان، وخصوصاً إذا تم استهلاكه في شكله الخام. حيث إن الفلفل الأسود مليء بمضادات الأكسدة، كما أن وجود الفيتامينات مثل فيتامين أ و الفلافونويد والكاروتينات يساعد في مكافحة السرطان المسببة للجذور الحرة.

فوائد الفلفل الأسود
فوائد الفلفل الأسود

2.# التخلص من مشاكل الهضم

يساعد الفلفل الأسود على الهضم، فعند تناول الفلفل الأسود الخام، يتم إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهذا يساعد في تكسير البروتينات، ويساعد إطلاق حمض الهيدروكلوريك في الفلفل الأسود.

كذلك الفلفل الأسود يساعد في تنظيف الأمعاء ويساعد في مكافحة أمراض الجهاز الهضمي. كما يساعد في علاج الإمساك وسرطان القولون والإسهال والأمراض البكتيرية الأخرى عند تناول الفلفل الأسود يومياً.

Advertisements

3.# يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد الفلفل في علاج السعال، وذلك عن طريق إضافة هذه التوابل إلى شاي الأعشاب وتناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. إن تحضير الأطباق بالفلفل الأسود مفيد في الشتاء ويسهل إزالة البلغم من الجسم.

وإن إضافة الفلفل الأسود إلى العسل يمنع احتقان الصدر، ويمكن إضافة الفلفل الأسود المطحون إلى الماء الدافئ مع قطرات زيت الأوكالبتوس واستنشاق البخار للتخلص من احتقان الصدر.

4.# الفلفل الأسود لصحة وجمال البشرة

الفلفل الأسود يساعد في علاج البهاق . هذه المرض يتحول فيه لون الجلد الطبيعي  إلى اللون الأبيض، هناك العديد من الأدوية الغنية بالكيماويات المتوفرة في الأسواق لاستعادة لون البشرة.

ومع ذلك ، أن الفلفل الأسود علاج طبيعي يساعد في استعادة اللون الطبيعي للبشرة، و يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض المفرط للمواد الكيميائية. علاوة على ذلك يستخدم الفلفل الأسود ، كما تستخدم الفلفل الأسود كقشطة لإزالة الجلد الميت.

5.# الفلفل الأسود يؤخر ظهور التجاعيد

يحمي الفلفل الأسود من مشاكل الجلد مثل التجاعيد للطفح الجلدي وحساسية الجلد والتصبغات والبقع الداكنة. كذلك يحمي من ظهور حب الشباب على الوجه.

فإن إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي في سن مبكرة يحسين الدورة الدموية في الجسم مما يساعد في تجديد شباب البشرة، ويقلل تناول الفلفل الأسود بشكل كبير من حدوث الشيخوخة.

6.# حل مشاكل الشعر والتقليل من تساقطه

يستخدم الفلفل الأسود في علاج قشرة الشعر. عن طريق إضافة الفلفل الأسود بعد طحنه جيداً إلى اللبن الرائب وخلط لمكونات بشكل جيداً ثم يطبقه على فروة الرأس لمدة ثلاثين دقيقة ثم يتم غسله.

لكن يجب  الحذر من عدم استخدام الفلفل الأسود بكمية كبيرة لأنه يمكن أن يسبب حروقاً في فروة الرأس. كذلك يجب عدم استخدام الشامبو لمدة أربع وعشرين ساعة من تطبيق الوصفة.

للمزيد: فوائد الرمان على الريق للرجال، تعرف عليها الآن

الفوائد الصحية للفلفل الأسود
الفوائد الصحية للفلفل الأسود

7.# مضاد للالتهابات

أظهرت الدراسات فوائد الفلفل الأسود عند دمجه مع الزنجبيل، له تأثيرات مضادة للالتهابات نفس تأثير الأدوية الموصوفة للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة.

كم أن عند إضافته  مع الكركم يساعد الجسم على امتصاص مركب الكركمين الموجود في الكركم والذي له أيضاً خصائص مضادة للأكسدة. كذلك يساعد في علاج التهابات الخطيرة مثل التهابات مجرى الدم والالتهاب الرئوي.

8.# يساعد على الامتصاص

في الحقيقة، الفلفل الأسود يعزز من امتصاص بعض العناصر الغذائية، وكذلك المركبات التي تفيد الجسم. وهذا ما يزيد من فائدته عندما يتناوله الشخص بشكل منتظم.

كذلك تظهر الأبحاث والدراسات التي إجريت على الفلفل الأسود أنه يحسن من امتصاص بيتا كارتوين. كذلك نجد أن مركب البيبيرين والذي يساعد بامتصاص كافة العناصر الغذائية ومنها الحديد وأيضاً البيتا كاروتين.

9.# بديل الملح

إضافة الملح بكميات كبيرة  إلى نظامك الغذائي يمكن أن يضر قلبك. ويرفع ضغط الدم لديك مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذلك يمكنك الاستعانة بالفلفل كبديل عن الملح لتحصل على نكهة رائعة لأطعمتك وتجعلها أكثر صحة. ولإنه يحتوي على المزيد من المركبات المفيدة للجسم فهو واحد من أهم البهارات التي أفادت الكثير عند تناولها.

10.# يقوي جهاز المناعة

تهدف طرق تقوية المناعة المختلفة إلى الحفاظ على كفاءة وتوازن عمل الجهاز المناعي بمختلف أجزائه وخلاياه. أو تعزيز مناعة الجسم التي ضعفت لسبب ما.

وليس الهدف تحفيز الجهاز المناعي أكثر مما يجب، حيث أنه خلافاً لما هو معتقد. فإن تحفيز الاستجابة المناعية للجسم أكثر مما ينبغي قد يؤدي إلى مشاكل صحية غير مرغوبة وخطيرة أحياناً. مثل مهاجمة الجسم لخلاياه وتطور أمراض المناعة الذاتية. والمعاناة المستمرة من الحمى، أو سيلان الأنف، أو الخمول، أو الاكتئاب.

إن نظام المناعة القوي يحميك و يساعدك على تجنب المرض. يساعد الفلفل الأسود لاحتوائه على مركبات نشطة لها دور في تعزيز خلايا الدم البيضاء التي تعمل لحماية ومساعدة الجسم لمحاربة البكتيريا والفيروسات الغازية.

11.# علاج للاكتئاب

يستخدم الفلفل الأسود في علاج الاكتئاب، عندما يمضغ الفلفل الأسود الخام. يتم إطلاق مادة كيميائية تحفز المزاج من الدماغ، وهذا يملأ العقل بمزاج هادئ ومريح.

للمزيد: فوائد قشر الرمان، تعرف عليها الآن

فوائد الفلفل الأسود، 13 من الفوائد الصحية للفلفل الأسود
فوائد الفلفل الأسود، 13 من الفوائد الصحية للفلفل الأسود

12.# يخفف من آلام المفاصل

الفلفل الأسود مفيد للوقاية من التهاب وآلام المفاصل والعمود الفقري. يحتوي الفلفل الأسود على خصائص طبية تساعد في مكافحة النقرس إنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

13.# يزيل السموم من الجسم

تساعد الفلفل على التخلص من السموم في الجسم، فهو يزيد من التعرق والتبول. وبالتالي يحمي ويساعد الجسم في التخلص من السموم والأجسام التي تأتي على الجسم بشكل غريب.

كذلك يحمي من الماء الزائد في حال إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الصحي الغذائي. علاوة على ذلك مهم جداً ، للجسم أن تخلصه من السموم التي يكتسبها من بعض الأطعمه التي لا تفيد ولا تغني خاصة الأطعمة الملعبة أو الخارجية من المطاعم.

الآثار الجانبية لـ الحساسية والفلفل الأسود

قد يسبب الفلفل الأسود عند تناوله بكميات كبيرة إلى الشعور بعدم الراحة والحرقة أو عسر الهضم. إلا أن هذه الاعراض تظهر على الجسم المتحسس أو عند تناوله بشكل كبير. 

يمكن أن يسبب الفلفل الأسود المطحون إحساسًا حارقًا في العين إذا دخل العين عن طريق الخطأ. لذلك  يجب غسل اليدين بعد استخدام الفلفل الأسود، والأفضل استخدام الصابون. 

هناك حالات معينة يتفاعل فيها الفلفل الأسود مع الأدوية، ويتم تغيير تأثير بعض الأدوية وتفكيكها بواسطة الكبد. كذلك قد يسبب بعض التهيج للحامل، والحساسية للأمهات المرضعات. وبالتالي يجب على المرأة أن تراعي المقادير والتوصيات التي يقدمها لها الطبيب المختص بشأن الفلفله السوداء.

الأسئلة الشائعة حول الفائدة الصحية للفلفل الأسود

توجد بعض الأسئلة المفيدة حول فوائد الفلفل. وبالتالي سوف نتعرف عليها بشكل كبير جداً، ومثالي. وكان من أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. كم الكمية التي يجب تناولها من الفلفل الأسود؟

    إن مقدار الفلفل الأسود الذي تأكله، في النهاية يكون حسب رغبتك، عند إضافته كبهار للطعام، وخاصة كبديل للملح، ولكن يجب أن لا تبالغ في ذلك، فمن الممكن حدوث اضطراب في معدتك، لذلك ينصح  باستخدام ما يصل إلى 1 إلى 2 ملاعق صغيرة.

  2. هل الفلفل مفيد لمرضى السكري؟

    يتحكم الفلفل في سكر الدم، حيث ثبت أن البيبرين ، وهو مادة كيميائية توجد في الفلفل الأسود، يخفض مستويات السكر في الدم. كما لوحظ أن بيبيرين يعزز فعالية الأدوية المضادة لمرض السكري لأنه محسن حيوي.

  3. هل الفلفل الأسود يحتوي على مضادات الاكسدة؟

    مضادات الأكسدة الموجدة فعالة أيضًا ضد مقاومة الأنسولين وقد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين في مرض السكري من النوع 2.

  4. هل يقضي الفلفل على الطفيليات في الامعاء؟

    يحتوي  الفلفل على مادة كيميائية تساعد في قتل البكتيريا، الفطريات والطفيليات.

  5. هل تناول الفلفل الأسود أمن للأطفال؟

    الفلفل الأسود آمنًا عند اضافته إلى الأطعمة، وقد يكون غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة، وقد  يسبب وفيات عند دخول كميات كبيرة من الفلفل الأسود عن طريق الخطأ إلى الرئتين.

  6. ما هو عمر تخزين الفلفل الأسود؟ وكيف يتم تخزين بطريقة صحيحة؟

    يشتهر الفلفل الأسود برائحته القوية، وإذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح فقد يفقد نكهته. حيث يعد الهواء والضوء والحرارة والرطوبة من أسوأ أعداء نضارة الفلفل الأسود المطحون. ويمكن أن يقصر عمر الفلفل بسرع بعد حوالي أربعة أشهر. ومع ذلك، إذا تم تخزينه في وعاء محكم الإغلاق ووضعه في مكان بارد وجاف. يمكن أن يبقى الفلفل الأسود صالح للاستخدام لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: