معلومات عامة

فوائد العسل للبشرة

Advertisements

العسل يوفر العديد من الفوائد كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة وخالي من المواد الكيميائية وذلك باستخدام العسل بعدة طرق بسيطة لمعرفة فوائد العسل للبشرة.

على الرغم من أن هناك العديد من الوصفات والمكونات التجميلية الطبيعية التي أصبحت موجودة على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، إلا ان العسل هو الأكثر فعالية من هذه المكونات ويحتوي على التركيب الكيميائي الذي يمكن من تسريع الشفاء ومنع العدوى.

مكونات العسل المفيدة للبشرة

يحتوي العسل على العديد من العناصر الهامة للبشرة، وتشمل ما يلي:

  • المعادن كالزنك والسيلينيوم.
  • الأحماض العضوية، من أهمها حمض الجلوكونيك (Gluconic Acid).
  • الأحماض الأمينية.
  • مضادات الأكسدة.
  • الفيتامينات، كفيتامين ب، وفيتامين C، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والريبوفلافين، والنياسين.

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا.

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

العسل له فوائد كثيرة، ولكن هنا سنخبرك على وجه الخصوص عن فوائد العسل للوجه التي قد تجعل بشرتك متوهجة، ومن أشهر فوائد العسل للبشرة ما يلي:

Advertisements

1- تنظيف المسام

يحتوي العسل الطبيعي على خصائص مضادة للبكتيريا وإنزيمات مضادة للالتهابات تساعد على مقاومة الاختلالات البكتيرية والتسمم، وذلك يحافظ على نظافة المسام.

بمجرد خلط ملعقة كبيرة من العسل النقي مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا الخليط على الجلد مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنب منطقة العين ثم شطف الوجه بالماء الفاتر. العسل لديه سر طبيعي لتنظيف الوجه فهو أقوى منظف للمسام.

2- تفتيح البشرة

أحد الاستخدامات الجمالية للعسل هو أنه يساعد على تفتيح البشرة الداكنة، وخاصة الشفاه فهو عامل تبييض للبشرة.

يمكنك استخدامه عن طريق فرك الجلد المتضرر مباشرة مع العسل أو غمس قطعة من القطن داخل العسل وتدليك الشفاه معها.
العسل يساعدك على التخلص من الجلد المتشقق، والجاف، والميت، لذلك الشفاه سوف تبدو مشرقة.

Advertisements

3- علاج حب الشباب

من أهم فوائد العسل للبشرة هو أنه يمكنك استخدامه في علاج حب الشباب والعناية بالبشرة الدهنية.

حب الشباب يظهر بسبب تراكم البكتيريا على الجلد، والعسل له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم والفطريات التي تعوق نمو البكتيريا على الجلد.

4- العسل يقشر الجلد

ترجع خاصية العسل إلى تقشير الجلد لأنه غني بمضادات الأكسدة والإنزيمات والمواد المغذية، فهو مغذي ومرطب للبشرة.

يتم استخدامه عن طريق مزج كل من العسل وصودا الخبز ليكون بمثابة علاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد. وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلدية متوهجة ومشرقة، وذلك عند الجمع بين ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه.

5- ترطيب الجلد من فوائد العسل للبشرة

العسل بمثابة مرطب طبيعي للبشرة، وذلك لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد، والعسل يساعدك على الحفاظ على الجلد رطب لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن بشرتك ناعمة مثل الحرير.

عند وضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها، وبعد الانتهاء من التدليك من الأفضل أن تتركه على الجلد لمدة 15 دقيقة وغسل الوجه في النهاية بالماء النظيف.

6- علاج مشاكل البشرة

علاج مشاكل البشرة من فوائد العسل للبشرة

العسل يحتوي على الإنزيمات الطبيعية والمرطبات التي تشفي الجروح، لذلك العسل يغذي البشرة بسهولة.

عند الجمع بين كل من العسل وحمض الخليك الموجود في خل التفاح وزيت جوز الهند للحفاظ على درجة حموضة الجلد صحية. اخلط هذه المكونات معًا وتدليك الوجه لعلاج الجلد التالف ويفضل أن تتركه لمدة 10 دقائق بعد ذلك يغسل الوجه بالماء النظيف.

7- حماية البشرة من التلف

من فوائد العسل للبشرة أنه يحميها من التلف والضرر الناجم عن عوامل بيئية مختلفة والأكسدة بالإضافة إلى ترطيب البشرة. وذلك بفضل المواد المضادة للاكسدة الموجودة داخل العسل.

اخلط ملعقتين كبيرتين من العسل النقي في كوب من الماء الفاتر ثم صب هذه المكونات في حوض دافئ من الماء والآن حان الوقت لأخذ حمام دافئ.

8- التخلص من ندبات الوجه من فوائد العسل للبشرة

واحدة من المشاكل الشائعة هي انتشار ندوب الوجه والجلد والجسم والشفاه، العسل يمنحك العديد من الفوائد للتخلص من الندوب حيث أن العسل غني بمزيج من مضادات الميكروبات ومضادات الالتهاب التي تجعل الندوب تختفي بمرور الوقت، وخاصة ندوب الوجه.

يساعد العسل على تجديد خلايا الوجه وشفاء الندوب. خاصة عند تدليك الوجه بمزيج من العسل وزيت جوز الهند الذي يستعيد الخلايا الجديدة ويتخلص من الخلايا الميتة.

9- مقاومة الشيخوخة

يستخدم العسل كمضاد للشيخوخة لأنه علاج فعال للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحيد تأثير الجذور الحرة على الجلد والفلافونويدات التي تعمل على منع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي وهذه هي الأسباب الرئيسية لمنع الشيخوخة المبكرة.

10- الحصول على بشرة متوهجة

واحدة من فوائد العسل للبشرة هو أنه يساعد على الحصول على بشرة متوهجة وجميلة والتي هي واحدة من الاستخدامات القديمة للعسل.

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم ومرطب طبيعي ومضاد للأكسدة، وكلها تساعدك على الحصول على بشرة متوهجة وتجديد شباب البشرة باستمرار للاستمتاع ببشرة أصغر.

بمجرد خلط صفار البيض وملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل وتطبيقه على الجلد لمدة 16 دقيقة وشطف الوجه بالماء، ستحصلين عللى بشرة متوهجة خلال وقت قصير.

قد يعجبك أيضًا: فوائد العسل ع الريق ودوره في الوقاية من الأمراض.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: