فوائد وأضرار

6 فوائد إكليل الجبل للشعر ومفيدة للجسم

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر تعرف عليها الآن بشكل شامل، ما هي فوائده؟ تابع التفاصيل

Advertisements

يُعتبر إكليل الجبل أو الروزماري أعشاب تحتوي على نكهة قوية ورائحة عطرة للشعر، والتي جعلتها خياراً مثيراً للاهتمام في الطبخ، فما هي فوائد إكليل الجبل للشعر؟

ما هو إكليل الجبل؟

إكليل الجبل عضو من عائلة النعناع Lamiaceae ويعود الأصل لهذه النباتات الخشبية التى تنمو وتعمر منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يُمكن استخدام اكليل الجبل كغذاء وقد تم استخدامه كدواء منذ قديم الزمن.

عادة ما يتم تحضير اكليل الجبل كونه عشب كامل مجفف أو عشب مستخلص من مسحوق جاف، بينما شاي إكليل الجبل و المستخلصات السائلة منه، ويمكن صنعها من الأوراق الطازجة أو المجففة.

فوائد التوت البري

فوائد إكليل الجبل للشعر
فوائد إكليل الجبل للشعر

فوائد إكليل الجبل

استخدمت فوائد اكليل الجبل عبر العصور قديماً بهدف المساعدة في تخفيف آلام العضلات وتحسين الذاكرة، مع تعزيز جهاز المناعة وذلك الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر بشكل مثالي.

Advertisements

1 #. يُحسن عملية الهضم

يُستخدم إكليل الجبل للمساعدة في علاج عسر الهضم، لكن تجدر الإشارة هنا على أنه لا يوجد دليل حالياً علمي يفيد دعم ذلك الادعاء.

2 #. الحماية العصبية

وجد الكثير من العلماء إن إكليل الجبل قد يكون مفيد للعقل، حيث يحتوي اكليل الجبل على عنصر يسقى حمض الكرنوسيك وبالتالي يُمكنه مقاومة أي ضرر تعمل على تسببه الجذور الحرة بالدماغ.

وقد حددت بعض الدراسات التى تم إجراؤها على الفئران، حيث أن إكليل الجبل قد يكون مفيد بشكل كبير للأشخاص التى تعرضت لسكتة دماغية. وهذا ما يحمي من تلف الدماغ وقد يعمل على تحسين عملية التعافي بشكل أو بآخر.

وقد اقترحت بعض الدراسات أن إكليل الجبل يساهم ويساعد بشكل كبير في منع شيخوخة الدماغ. ومع ذلك أظهرت بعض الأبحاث لإكليل الجبل قدرة كبيرة علاجية بهدف الوقاية من مرض الزهايمر، ومع ذلك هناك المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

Advertisements

3 #. مضاد للالتهابات ومصدر غني لمضادات الأكسدة

يُعتبر إكليل الجبل مصدر غني جداً لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، ويُعتقد أنها تساعد في تعزيز جهاز المناعة مع تحسين الدورة الدموية. وقد ظهرت دراسات أن إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة والتي تلعب دور مهم جداً في تحييد الجسيمات الضارة وهي التى تُسمى الجذور الحرة.

تناول طعام صحي

إكليل الجبل
إكليل الجبل

4 #. يحمي الضمور البقعي

هناك دراسة تم نشرها من مجلة Investigative Ophthalmology & Visual Science وقد كشفت هذه الدراسة أن حمض الكرنوزك وهو مكون أساسي ورئيسي في إكليل الجبل، ويمكن أن يعزز جيداً من صحة العين بشكل كبير وجيد جداً.

5 #. يُحسن المزاج ويقوي الذاكرة

وفقاً للأبحاث التى تم إجراؤها للتطورات العلاجية في علم الأدوية النفسية، إذ أن الرائحة من إكليل الجبل يُمكن أن يُحسن تركيز الشخص وأدائه وسرعته ودقته، ومزاجه بدرجة أقل، كذلك يفيد في تقوية الذاكرة ويُحسن التركيز.

6 #. إبطاء السرطان

وجدت بعض الأبحاث المنشورة في تقارير علم الأورام والتي أفادت بأن مستخلص إكليل الجبل الايثانولي الخام RO، حيث أنه يبطئ من انتشار أمراض سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي البشرية.

وقد خلصت دراسة أخرى تم إجراؤها حديثاً بأن إكليل الجبل قد يكون مفيد كعامل مضاد أساسي للالتهابات وأيضاً مضاد للأورام.

وتم كشف تقرير آخر نُشر في مجلة Food Science أن إضافة مستخلص إكليل الجبل باللحم المفروم يعمل على تكوين عوامل مسببة للسرطان، والتي تتطور بشكل جيد أثناء الطهي.

فوائد قرصة النحل، تعرف عليها الآن

زبت إكليل الورد للشعر
زبت إكليل الورد للشعر

فوائد اكليل الجبل للشعر

عشبة إكليل الجبل تتمتع في بعض الخصائص المهمة والتي تجعل منها فوائد كبيرة للجسم والشعر على سواء، وكان منها ما يلي:

  • يُعزز نمو أعصاب الجسم
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهاب
  • يُعزز ويُحسن من الدورة الدموية
  • يُغزي الشعر ذلك لأنه يُحسن من الدورة الدموية
  • يُقلل من تساقط الشعر
  • يمنع الشيب المبكر
  • يُقلل من القشرة ويعمل على تخفيف جفاف فروة الرأس والحكة

وعلى ذلك نجد أن الزيوت الخالصة هي التي تحتوي على تركيز عالي من النباتات، ذلك يجعلها المرشح المهم والأفضل للاستخدام؛ حيث يعمل زيت إكليل الجبل على تقوية الشعر بشكل جيد.

ختاماً فوائد إكليل الجبل للشعر مفيدة جداً خاصة عند استخدامه بالشكل الصحيح. لكن في حال لم تعرف طرق استخدامه لتقوية فروة الرأس، يُمكنك زيارة هذا المقال للاستفادة منه: فوائد اكليل الجبل للشعر.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *