معلومات عامة

5 طرق لعلاج الضرس الملتهب في البيت بدون أدوية

Advertisements

إذا كنت تعاني من التهاب في الضرس، فيجب عليك أن تعرف السبب الجذري لهذا الالتهاب. من هناك، يمكنك تحديد أفضل طريقة لعلاج الضرس الملتهب في البيت لتخفيف أي ألم أو تورم أو أعراض أخرى.

تطبيق الكمادات الباردة والشطف المنتظم بالماء المالح يمكن أن يعالج الالتهاب البسيط، ولكن الالتهاب الأكثر خطورة قد يتطلب تدخل طبيب الأسنان.

إذا استمرت الأعراض لأكثر من يوم أو يومين، استشر طبيب أسنانك. يمكنه أن يوفر التوجيه حول كيفية تخفيف الالتهاب ومنع الألم في المستقبل.

أنواع الضرس الملتهب

يتكون التهاب الضرس من نوعان رئيسيان، وهما على النحو التالي:

  • التهاب الضرس القابل للإصلاح (Reversible pulpitis): في هذه الحالة، يُشفى الالتهاب عند معالجة السبب وذلك عن طريق عمل حشوة للأسنان المتحللة، وغالبًا ما يعاني المريض من حساسية الضرس من المشروبات الباردة والسكرية والأطعمة، وكذلك يمكن أن يشعر المصاب بعدم الارتياح عند الضغط على الضرس، ويكون مدى الضرر الذي يلحق بالضرس بسيط في هذا النوع من الالتهاب.
  • التهاب الضرس الغير قابل للإصلاح (Irreversible pulpitis): الألم في هذه الحالة يكون شديدًا، وتزداد شدته عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والسكرية، ويمكن أن يظهر الألم مع وجود أو عدم وجود تأثير، ويستمر بعد اختفاء التأثير لبضع دقائق، والجدير بالذكر أن المريض قد يكون من الصعب عليه تحديد موقع الألم تمامًا، وذلك بسبب انتشار الألم على الوجه، الأذن، والرقبة، وما إلى ذلك، والمريض لا يمكنه النوم من شدة الألم، وكذلك يجد صعوبة كبيرة في المضغ.

طرق علاج الضرس الملتهب في البيت

علاج الضرس الملتهب في البيت

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للمساهمة في السيطرة على التهاب الضرس والمساعدة في منع العدوى من الانتشاء خلال انتظار اختفاء العدوى، فما هي طرق علاج الضرس الملتهب في البيت؟

Advertisements

1- المياه المالحة

واحدة من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام به للمساعدة في علاج الضرس الملتهب ومحاولة وقف تفاقم العدوى هو شطف فمك بمحلول المياه المالحة الدافئة، والتي سوف تقتل بعض البكتيريا في فمك.

يمكنك استخدام ملح الطعام العادي والماء الدافئ للوصول إلى المياه المالحة الأساسية، ويتم ذلك بمجرد إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ مع التقليب، وشطف فمك لمدة 2 دقيقة.

2- الزيوت العطرية

توجد الكثير من الزيوت العطرية المختلفة التي أثبتت نجاحها في علاج العديد من مشاكل الأسنان بما في ذلك الالتهابات مثل:

  • زيت الزعتر
  • زيت القرنفل
  • النفط توابل
  • زيت شجرة الشاي
  • زيت اللافندر

3- صودا الخبز

شطف فمك بمحلول من صودا الخبز والماء الدافئ يساعد على تخفيف الالتهاب وتقليل كمية البلاك في فمك، إذا كان لديك خراج في لثتك أو على جانب أسنانك، يمكنك صنع عجينة عن طريق صودا الخبز والماء وتطبيقها مباشرة على أسنانك أو لثتك عوضًا عن الشطف.

Advertisements

4- شاي الأعشاب

يعتبر شاي الأعشاب من العلاجات التي يمكنك استخدامها لعلاج التهاب الضرس في المنزل وتم اختباره مع مرور الوقت للعديد من الأمراض المختلفة، يمكنك صنع شاي الأعشاب عن طريق شراء أوراق مختلفة من الأعشاب وببساطة تنقعها في الماء الساخن لإعداد الشاي.

تستخدم الحلبة أيضًا للمساعدة في تخفيف أعراض التهابات الأسنان، وقد تم اثبات أن الحلبة لها خصائص طبية على الرغم من عدم وجود دلائل كافية تدل على أن هذه الخصائص مفيدة لعلاج الضرس الملتهب في البيت.

5- خلاصة الفانيليا

مستخرج الفانيليا يحتوي على الكحول الذي قد يساعد على علاج الضرس الملتهب في البيت، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادات الأكسدة الذي ثُبت أنها علاج فعال. فقط تأكد من استخدام الفانيليا الحقيقية بدلاً من تقليد الفانيليا.

لاستخدام هذا العلاج، ضع كمية صغيرة من مستخلص الفانيليا على القطن أو على إصبعك وضعه مباشرة على الضرس الملتهب عدة مرات في اليوم.

قد يعجبك أيضًا: أعراض التسمم الغذائي وعلاجه وكيفية الوقاية منه؟.

علاج الضرس المحفور الملتهب

علاج الضرس المحفور الملتهب

من الممكن علاج الضرس المحفور الملتهب في البيت مع بعض الخطوات البسيطة إذا كنت غير قادر على الذهاب إلى الطبيب، وتشمل الطرق المستخدمة في تخفيف آلام الضرس المحفور الملتهب ما يلي:

1- الثوم

يساهم الثوم في التخلص من الفطريات والبكتيريا حيث تم استخدامه منذ آلاف السنين لعلاج أمراض معينة ودخل أيضًا في مستحضرات التجميل، حيث يمكنك خلط الثوم مع قليل من الملح ووضعه مباشرة على الضرس الملتهب.

2- الزعتر

يستخدم الزعتر في العديد من العلاجات والوصفات الطبية ويساعد زيت الزعتر على التخلص من العدوى والبكتيريا، ويتم استخدامه عن طريق وضع قطرة واحدة من زيت الزعتر مع كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول فم لعلاج الضرس المحفور الملتهب، أو وضع قطرة من زيت الزعتر على قطن نظيف ووضعها مباشرة على الضرس والضغط عليها برفق لفترة قصيرة.

3- الكمادات الباردة

الكمادات الباردة تساعد على تخفيف آلام الأسنان والتهاب الضرس لأنها تعمل على تضييق الأوعية الدموية ومن ثم تخفيف تدفق الدم في منطقة الألم.

4- الغرغرة بالماء المالح

يساعد الماء المالح على تخفيف الألم الناجم من التهاب الضرس المحفور، ويتم استخدامه عن طريق إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ثم القيام بالغرغرة لمدة نصف دقيقة والقيام بذلك عدة مرات يوميًا.

5- القرنفل

القرنفل معروف عن قدرته على تخفيف آلام الأسنان بشكل عام وعلاج التهابات اللثة بسبب خصائصه العلاجية، يمكن استخدام القرنفل عن طريق وضع قطرة من زيت القرنفل على القطن النظيف ووضعها على الضرس المحفور الملتهب، أو وضع القرنفل بلطف فوق مكان الألم ومضغها لمدة 30 ثانية أو أكثر حيث يسكن الألم.

أسباب الضرس الملتهب

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الضرس، وتشمل أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود كسور في الضرس.
  • أمراض اللثة أو بقايا الطعام عالقة بين الأسنان واللثة.
  • يتعرض الضرس لدرجة حرارة مرتفعة جدًا.
  • تعرض الأسنان للضربات والحوادث، أو الضغط المزمن والمستمر على الأسنان مثل صريف الأسنان (bruxism)، وهي عملية ملامسة الأسنان مع بعضها البعض خلال النوم دون إدراك.
  • تسوس الأسنان، حيث تنتقل البكتيريا من تسوس الأسنان إلى قلب الأسنان، مما يسبب التهابًا.
  • التهاب الجيوب الأنفية الذي يسبب الألم في جذور الأسنان القريبة من الجيوب الأنفية، خاصة عند الضغط عليه.
  • مشاكل في العظام المحيطة بالأسنان مثل الأكياس أو السرطانات.

الوقاية من الضرس الملتهب

هناك العديد من التدابير الموصي بها للوقاية من التهاب الضرس، وتشمل ما يلي:

  • تعديل النظام الغذائي لاحتواء أقل السكريات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى تقليل عدد الوجبات الخفيفة التي تؤكل بين وجبات الطعام.
  • فرشاة الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بالإضافة إلى التنظيف بين الأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان الطبية، حتى تتم إزالة جميع بقايا الطعام على كل من الأسطح الخارجية والداخلية، وذلك لأن بقايا الطعام بين الأسنان توفر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، ويفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبة إذا كان ذلك ممكنًا.
  • زيارات منتظمة إلى عيادة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر.

ختامًا

الضرس الملتهب يمكن أن يسبب إزعاجًا كبيرًا. في حين أنه من المهم زيارة طبيب الأسنان لاكتشاف السبب الجذري للالتهاب، وقد ذكرنا بالأعلى طرق علاج الضرس الملتهب في البيت، مثل الكمادات الباردة وشطف المياه المالحة، والتي قد تساعدك في هذه الأثناء.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: