معلومات عامة

عشرة نصائح ذهبية لتتميز فى مجال صناعة المحتوى

Advertisements
أهم النصائح للتميز فى مجال صناعة المحتوى والحصول على فرص تنافسية فى مجال كتابة المحتوى
النصائح الذهبية لكتابة محتوى ناجح

يعتبر مجال الكتابة والتدوين من أفضل المجالات لكسب المال عبر الانترنت إذ يمكنك زيادة دخلك عن طريق احتراف الكتابة ، أو امتهان صناعة المحتوى كمهنة وعمل أساسي تقوم به كمصدر رئيسي للدخل .

ينما يبدو أن كتاب المحتوى الناجحين يتمتعون بحياة يحسدون عليها – فهم يعملون من المنزل، ويضعون جداولهم الخاصة ويعملون كثيرًا أو قليلاً كما يحلو لهم – فإن الغالبية العظمى منهم يجدون صعوبة في كسب قوت يومهم.

لأنهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة للنجاح. لأنه بغض النظر عن مدى موهبتهم، فإن مهارة الكتابة ببساطة ليست كافية.

لذلك، إذا كنت تريد أن تصبح كاتب محتوى محترف، فأنت بحاجة إلى مجموعة أدوات كاملة من المهارات القابلة للتسويق وفيما يلى بعض النصائح اللازمة لك لتصبح متميزا بين عشرات الآلاف من كتاب وصناع المحتوى عبر الانترنت وقبل أن نبدأ دعونا نجيب عن السؤال التالى :

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية تخطيط محتوى الويب وكتابته وتحريره، وعادةً ما يكون ذلك لأغراض التسويق الرقمي.

Advertisements

يمكن أن تتضمن كتابة منشورات ومقالات في المدونة، ونصوص لمقاطع الفيديو والبودكاست، بالإضافة إلى محتوى لمنصات معينة، مثل tweetstorms على Twitter أو المنشورات النصية على Facebook.

لماذا تعتبر كتابة المحتوى المناسب مهمة؟

عندما يسمع معظم الناس ”كتابة المحتوى“، فإنهم يفكرون في ”كتابة المقالات“.

ومع ذلك، فإن كتابة المحتوى ليست مهمة لمشاركات المدونة فقط.

حيث تعد كتابة المحتوى مهمة لجميع أنواع المحتوى المختلفة بما في ذلك:

Advertisements
  • نصوص الفيديو – Video scripts
  • النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني – Email newsletters
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي – Social media posts
  • البودكاست – Podcast
  • محتوى صفحات الويب – Web Pages Content
  • صفحات الهبوط – Landing pages

تلخيص أهمية الكتابة في جملة واحدة: ” الكتابة هي أساس أي محتوى يمكنك أن تنشره “

كيف تصبح كاتب محتوى محترف على الإنترنت

يأتي كتاب المحتوى عبر الإنترنت من جميع مناحي الحياة ولن يكون لدى أي شخصين نفس الرحلة المهنية بالضبط.

لهذا السبب، قد يكون من الصعب على المبتدئين معرفة المسار الذي يجب أن يسلكوه. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات القوية التي يجب أن تفكر في اتباعها لجعل النجاح أسهل قليلاً.

1. بناء مجموعة المهارات الخاصة بك

كما قال راند فيشكين، المؤسس المشارك لـ Moz: ”المحتوى الأفضل يفوق المزيد من المحتوى“، مما يعني أنه من الضروري أن يكون العمل الذي تنتجه بمستوى ممتاز. إن شحذ مهاراتك هو أفضل طريقة للتميز عن الآخرين.

إليك كيف يمكنك البدء:

2. مهارات الكتابة

أفضل طريقة لتحسين مهاراتك في الكتابة هي التدرب على الكتابة كلما استطعت. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على المساعدة.

سواء كنت حاصلاً على درجة علمية أم لا، يمكنك الاستفادة من دورات الكتابة أو التدوين عبر الإنترنت. إذا كنت تفضل شيئًا ما شخصيًا، ففي بعض الأحيان تقدم الكليات أو المراكز التعليمية المحلية دورات يسهل الوصول إليها وتكون علمية وعملية أكثر من الحصول على شهادة جامعية في الكتابة.

3. تعلم دمج تحسين محركات البحث (SEO)

لم يعد كونك كاتب محتوى عبر الإنترنت مجرد كلمات فقط، على الرغم من أنها الجزء الأكثر أهمية. لكن من المتوقع أن يكون هناك المزيد والمزيد من الكتاب الرقميين مؤهلين في دمج تحسين محركات البحث في عملهم.

قد تبدو مُحسّنات محرّكات البحث مخيفة، لكن لا يجب أن تكون كذلك، وسيساعدك تعلم أفضل ممارسات الكلمات الرئيسية حقًا في فرصك في التوظيف.

نظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث قابلة للتغيير، فستجد الكثير من المصادر المختلفة المتناقضة مع بعضها البعض، لذا فإن أفضل مكان للبدء هو دليل Moz للمبتدئين. إنه مجاني تمامًا ويقدم لك كل النصائح والحيل التي تحتاجها للبدء.

4. إتقان أساليب الكتابة المختلفة

كل شكل من أشكال الكتابة له أسلوبه الخاص. كتابة محتوى المدونة يجب أن يكون أنيق وودود في طريقة الكتابة. نسخة الإعلان تكون قصيرة ومقنعة. الكتب الالكترونية طويلة. تقوم بوصف مشكلة بشكل عميق وتقدم الحل.

ولكن، بغض النظر، كل فئة من الجمهور المستهدف لها نوع محتوى مفضل، وكل أسلوب يتقنه كاتب المحتوى يجعله أكثر قيمة ومطلوبًا.

5. لا تختار مواضيع عشوائية

”التفكير“ هي كلمة طنانة في مجال التسويق تصف العملية الإبداعية للعثور على موضوع وعنوان وزاوية مميزة للكتابة عنها؛ والتفكير يبدأ بالتحليلات.

تتم معظم الأفكار في إطار الفريق، لكن كاتب المحتوى المستقل عادة ما يكون بمفرده. وهذا هو السبب في أنه من المفيد معرفة كيف تولد فرق التسويق المحترفة الأفكار. قبل القيام بذلك، يحتاج كاتب المحتوى المحترف إلى:

6. فهم الجمهور

يسميها المسوقون إنشاء ”شخصية المشتري“. إذا كنت تعرف جمهورك بدقة ، يمكنك كتابة ما يريدون قراءته. أنت تكتب لجمهورك. ليس من أجل نفسك ولا لشركتك ولا لعلامتك التجارية.

7. قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية

أظهر موقع Buzzsumo.com أن كتابة مشاركات إرشادية شائعة يساعد على انتشار المحتوى. حيث تمت مشاركة مقال من نيل باتيل حول كيفية الخروج بأفكار موضوعية ما يقرب من 16000 مرة.

8. تحقق من المنافسة

ما هو المحتوى الناجح الذي يشاركه الآخرون في مجالك؟ يمنحك تدقيق المحتوى التنافسي الكثير من المعلومات. ليس فقط حول ما يشاركه منافسوك، ولكن من يقوم بالربط بمحتواهم، والتدوين حوله، وتغريده ونشره في مكان آخر.

9. صياغة عنوان جذاب

بعد أن تكون لديك معرفة بالكلمات الرئيسية والمنافس والقارئ، خذ وقتك واختر موضوعك وصنع عنوانًا يثير اهتمام القراء. العنوان يجبر الناس على القراءة أم لا. أهم الكلمات في رسالتك هي العنوان والوصف التعريفي في البداية.

10. كتاب المحتوى الناجحون أصليون

إنها سمعتك. يجب أن تكون كل مشاركة تحمل اسمك عليها أصلية. ربما يبدو هذا جنونًا، حيث يكتب عشرات الآلاف من الأشخاص حول نفس الموضوعات، لكن الأمر أسهل مما يبدو.

يمكن لكل كاتب موهوب أن يجلب صوتًا فريدًا أو منظورًا مختلفًا أو ضوءًا جديدًا لموضوع مرهق في كتابة المحتوى.

يعد المحتوى المسروق ضارًا لتحسين محركات البحث، وسيئًا لأصحاب العمل لديك، بل إنه أسوأ بالنسبة لك.

احمِ سمعتك وحياتك المهنية من خلال اتخاذ الاحتياطات. قبل إرسال عملك، استخدم برنامجًا عبر الإنترنت للتحقق من نسبة الاقتباس. مع وجود كل هذا المحتوى على الانترنت، من السهل تكرار الكتابة عن طريق الخطأ.

الخلاصة : إذا أردت ان تعمل بمجال صناعة المحتوى فلابد من إثراء لغتك بالمزيد من القراءة والاطلاع ومتابعة الجديد كل يوم بل وفهم كل ما يدور من حولك من أحداث لتكون مطلعا على الجديد دوما ، وإن كان الامر صعبا فى البداية إلا أنك مع التدريب والتعليم تصير الامور افضل وأمتع بالنسبة لك

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: