معلومات عامة

أهم طرق التسويق الإلكتروني لنجاح تجارتك الإلكترونية

Advertisements

ماهو التسويق الإلكتروني؟ وماهي أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح؟ وكيف يمكن توظيفها في تعزيز التجارة الإلكترونية ودفع مبيعات مواقع البيع عبر الإنترنت؟.

أسئلة كثيرة تحمل كثير من الأهمية وفي حاجة ملحة إلى أجوبة دقيقة وشاملة كافة الجوانب، خاصة بالنسبة لرواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع أونلاين وكافة المهتمين والراغبين في بدء تجارتهم الإلكترونية الخاصة.

هذا ما سوف نتعرض للإجابة عليه خلال هذا التقرير، ولكن قبل ذلك لابد أن نشير إلى أن النجاح في التجارة الإلكترونية بشكل عام أيًا كان نوع النشاط يرتكز على مجموعة كبيرة وهامة من العوامل والمقومات، والتي يمكن أن نطلق عليها شركاء وضروريات النجاح.

هذه المقومات كلًا منها يؤدي مجموعة محددة من الوظائف و المهام، والتي من شأنها أيضًا التناغم والتكامل مع الوظائف التي تؤديها المقومات الأخرى؛ من أجل الوصول إلى النجاح المطلوب في التجارة الإلكترونية وتحقيق أهداف العمل في النهاية.

وفي هذا الصدد، يجدر بنا الإشارة إلى أن التسويق الإلكتروني يعتبر واحد من أهم جنود النجاح في التجارة الإلكترونية وتعزيز أهداف المتجر الإلكتروني أو موقع البيع عبر الإنترنت، ويمكن ذلك من خلال التوظيف المحترف لطرق التسويق المختلفة.

Advertisements

وخلال هذا المقال، سوف نتعرف سويًا على أهم وأبرز طرق التسويق الإلكتروني الواجب الاعتماد عليها في تعزيز أهداف التجارة الإلكترونية الخاصة بكافة أصحاب مواقع البيع الأونلاين والمتاجر الإلكترونية.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو النوع الثاني لأنواع التسويق أو هو الوجه الآخر للتسويق التقليدي الذي يعتمد على الوسائل التقليدية في الترويج للخدمات والأفكار والمنتجات وغيرها من الأشياء التي يمكن بيعها.

الوسائل التقليدية هنا يقصد بها القنوات التسويقية التي يُعتمد عليها في الواقع الفعلي وليس الافتراضي، والتي تتمثل في (التلفزيون – الراديو – الصحف – المجلات – إعلانات الطرق – وغيرها من الطرق والقنوات التقليدية).

أما التسويق الإلكتروني فهو ذلك النوع المستحدث في التسويق والذي يعتمد على قنوات تسويقية تعتمد بشكل رئيسي على الإنترنت، أو هو ما يمكن أن نطلق عليه التسويق عبر الإنترنت. هذا النوع له طرق وأشكال نطلق عليها قنوات أو الطرق التي تتعدد وتتنوع أشكالها، على سبيل المثال (وسائل التواصل الاجتماعي – التسويق بالمحتوى – التسويق بالفيديو – التسويق عبر البريد الالكتروني – وغيرها من الطرق).

Advertisements

أهم طرق التسويق الإلكتروني

تتنوع طرق التسويق التي يمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي وضروري من أجل تحقيق النجاح المطلوب في التجارة الإلكترونية وبالتالي تعزيز مبيعات متجرك الإلكتروني بشكل غير مسبوق.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن كل طريقة من هذه الطرق يمكن أن تعمل بمفردها بعيدًا عن باقي الطرق الأخرى، ويمكنها تحقيق نتائج هامة لمتجرك الإلكتروني، إلا أن توظيف كل هذه الطرق معًا هو الخيار الأمثل الذي يمكنك بشكل مؤكد من تحقيق أهدافك خلال وقت قصير جدًا.

وتتمثل أهم طرق التسويق الإلكتروني الضرورية لتجارتك الإلكترونية في التالي:

1- التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

يعتبر التسويق عبر محركات البحث أحد أهم وأسرع طرق التسويق الإلكتروني الناجح، والتي يعتمد عليها كثير من أصحاب الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية وكذلك كافة مزودي الخدمات حول العالم، نظرًا لطبيعة وأهمية هذه الطريقة.

ويُقصد بالتسويق عبر محركات البحث هو الاعتماد بشكل رئيسي على محركات البحث العالمية في مقدمتها محرك البحث الأول عالميًا جوجل، في الوصول إلى العملاء المستهدفين، سواء بالظهور في نتائج البحث الأولى لهذه المحركات أو عن طريق الإعلانات المدفوعة للظهور لكافة الباحثين على هذه المحركات العالمية.

والتسويق عبر محركات البحث له نوعان أساسيان، وهما الـSearch Engine Optimization و الـSearch Engine Marketing، وكلاهما يعتمد على استراتيجية مختلفة في التسويق الإلكتروني.

فالأول يعتمد على تهيئة الموقع أو المدونة أو المتجر الإلكتروني أو أي موقع بيع عبر الإنترنت للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث؛ من خلال استهداف كلمان بحثية معينة يمكنها تحويل مزيد من العملاء المستهدفين أو المحتملين إلى موقعك أو مدونتك أو متجر الإلكتروني.

أما النوع الثاني فيعتمد على الإعلانات المدفوعة لمحركات البخث من أجل الظهور كذلك في النتائج الأولى لمحركات البحص المختلفة لكافة العملاء الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات مشابهة لتلك التي يقدمها موقعك أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في الترويج للخدمات والسلع والمنتجات وكذلك الأفكار، أصبح واحد من أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح وأكثرها انتشارًا كذلك؛ نظرًا لزيادة أعداد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وقضاء ساعات طويلة على تلك المنصات.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أهم وأبرز منصات التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها عدد كبير من العلامات التجارية حول العالم، والتي تتمثل في (فيس بوك / تويتر / لينكدين / يوتيوب / إنستجرام / وغيرها).

وتساعد تلك المنصات المختلفة للتواصل الاجتماعي في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء سواء الحاليين أو حتى العملاء المستهدفين من قبل متجرك الإلكتروني، لما لها من انتشار واسع وكبير وهو ما يساعد بدوره على تحقيق معدلات بيع عالية. ويمكن ذلك من خلال إعداد حملات ترويجية وتسويقية احترافية على تلك المنصات والتي من شأنها دفع مزيد من العملاء إلى اتخاذ قرار بشأن خدماتك ومنتجاتك.

3- التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني التي أثبتت قدرتها وكفاءتها على تحقيق معدلات وصول غير مسبوقة سواء للموقع الإلكتروني أو المدونة الإلكترونية أو المتجر الإلكتروني، بالإضفاة إلى قدرتها الفائقة على إنجاح الجهود التسويقية المبذولة من أجل تحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية.

ويقصد بالتسويق بالمحتوى هو تلك الطريقة التي تعتمد في الترويج والتسويق للمنتجات أو الخدمات أو السلع أو الأفكار على المحتوى المكتوب أو المرئي أو المسموع بشكل أساسي في الوصول إلى الجمهور المنستهدف.

هذا المحتوى سواء (المرئي أو المكتوب أو المسموع) يتم نشره ومشاركته في العديد من المنصات الموجودة على شبكة الإنترنت، سواء المواقع أو المدونات أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر – فيس يوك – انستجرام – وغيرها).

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن التسويق بالمحتوى كواحد من أهم الطرق المعروفة له ثلاثة أنواع أو اشكال محددة، يعتمد عليها كافة المسوقين بالمحتوى في العالم كله، وهي التسويق بالتدوين من خلال المحتوى المكتوب، أو بالفيديو والصور من خلال المحتوى المرئي، أو التسويق بالصوت من خلال المحتوي المسموع.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني واحد من أقدم وأهم طرق التسويق الإلكتروني المتعارف عليها لدى كثير من العاملين في التسويق بشكل عام، حيث يعتمد عليه قي تأدية عديد من المهام المؤؤثرة في جذب مزيد من العملاء وخلق الولاء للعلامة التجارية بشكل كبير.

وجدير بالذكر أن شير إلى أن التسويق بالبريد الإلكتروني كأهم وسائل التسويق الإلكتروني يحتاج إلى وجود قاعدة بيانات تتضمن عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين سواء الحاليين أو المحتملين للعلامة التجارية.

ويعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني من الطرق المُثلى في الترويج والتسويق لخدمة ما أو منتج معين أو أي فكرة واستهداف شريحة معينة من الجمهور وإمكانية الوصول المؤكد لتلك الفئة والتعرف كذلك على رجع الصدى الخاص باستخدام تلك الطريقة.

ويتميز التسويق بالبريد الإلكتروني عن غيره من وسائل التسويق الإلكتروني الأخرى بالتكلفة المنخفضة والاستهداف الصحيح للجمهور أو العملاء وسهولة الاستخدام والتعقب للحملات الترويجية المرسلة باستخدام التسويق بالبريد الإلكتروني، وهو ما يساعد في تعزيز تجارتك الإلكترونية بشكل فعال.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: