العناية الشخصية

5 خطوات زراعة شعر الرجال بالتفصيل

هل عمليات زراعة الشعر للرجال تفي الغرض؟ وما هي خطوات إجراؤها؟ المزيد من التفاصيل سوف نتعرف عليها الآن

Advertisements

المزيد من خطوات زراعة شعر الرجال يجب على مريض الصلع معرفتها جيداً، خاصة أن عملية زراعة الشعر تحتاج إلى معرفة مسبقاً بكافة الخطوات والنصائح.

خطوات زراعة شعر الرجال

هناك بعض الخطوات المهمة لزراعة الشعر عند الرجال من أهمها فحص تحليل الدم للمريض وذلك بعد الكشف عن وجود أي مانع من موانع إتمام وإجراء هذه العملية التي تؤدي للهبوط أو أعراض أخرى جانبية.

مهم جداً تهيئة المريض لإجراء العملية وإن لم يكن المريض مهيء نفسياً، يجب تأجيل العملية لسلامة المريض، فما هي أهم الخطوات المفيدة لزراعة الشعر؟ تابع ما يلي:

خطوات زراعة شعر الرجال
خطوات زراعة شعر الرجال

1 #. تحديد منطقة زرع البصيلات بقلم التخطيط

في البداية يجب حلاقة الرأس بشكل كامل خاصة منطقة التحديد، ثم يأتي الطبيب بقلم التخطيط ويعمل على وضع خطوط وتعليمات لزراعة الشعر بشكل جيد.

يكون التحديد بناءً على رغبة من المريض نفسه ولو كان الطبيب لديه رأي آخر لظهور المريض بشكل مثالي أو حسب التقنيات وفوائدها، يجب على المريض الاستماع لها لزراعة شعر بشكل صحيح.

Advertisements

2 #. اقتطاف البصيلات

تأتي الخطوة الثانية في اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، عادة ما تكون تلك المنطقة الجانبين أو المنطقة الخلفية للرأس، وبالتالي عملية زراعة الشعر تعتمد على المناطق الكثيرة في فروة الرأس التى تمنح بصيلات الشعر للمنطقة الفارغة.

إذا لم يوجد عدد كافي من المنطقة المانحة يُمكن أخذ بصيلات من مناطق أخرى من الجسم مثل: الذقن أو الظهر أو الصدر أو الأرجل أو الأيدي، وبالتالي زراعة الشعر تعتمد على غذاء منطقة بالبصيلات مع عدم تدهور أي مناطق أخرى خفيفة من البصيلات.

3 #. مرحلة اقتطاف البصيلة

في مرحلة اقتطاف البصيلات من فروة الرأس عند الرجال بهدف إكمال عملية زراعة الشعر، فيجب العلم أنها تترك ندوب مكان البصيلات التى يتم قطفها.

تلك الندوب التى توجد على فروة الرأس للرجال لا يُمكن علاجها بالغرز، ذلك لأنها ندوب صغيرة ولا تحتاج لخياطة بها وتظهر هذه الندوب عند زراعة الشعر في عملية اقتطاف البصيلات.

Advertisements

يُمكن للطبيب اقتطاف ما يقرب 5000 بصيلة لكل جلسة واحدة من فروة الرأس حتى يغطى كافة المنطقة الصلعة في جلسة أو جلستين أو أكثر، مع مراعاة عدم الإضرار بالمنطقة المانحة عند عملية زراعة الشعر للرجال.

تخطيط الجبهة لزراعة الشعر
تخطيط الجبهة لزراعة الشعر

4 #. مرحلة حفر قنواع على فروة الرأس

عند الانتهاء من عملية اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة على الشعر، يجب على الطبيب البدء في مرحلة أخرى لزراعة الشعر، فهذه الخطوة تحتاج إلى حفر قناة بفروة الرأس لوضع البصيلات بها.

يجب أن تكون القنوات متساوية وكذلك متدرجة على منطقة الصلع بالإضافة إلى تعارض سير البصيلات من ناحية إلى أخرى حسب التسريحة التى يحتاجها مريض الصلع، وبالتالي يجب على الطبيب الاهتمام والالتزام بما يريده المريض كما يجب أن يراعي الطبيب القنوات المحفورة متساوية تماماً وفقاً للزوايا الصحيحة لنمو الشعر.

بعد حفر القناة يجب توزيع البصيلات بنسب دقيقة ومتساوية جداً على منطقة الصلع لزراعة شعر الرجال بشكل مناسب.

5 #. زراعة الشعر داخل القنوات المحفورة

من أهم المراحل في زراعة الشعر للرجال داخل القناة وهي آخر مرحلة من مراحل إتمام عملية زراعة الشعر، عند انتهاء تلك المرحلة سوف يكون كل شيء جاهز وانتهى بشكل نهائي، وبالتالي يجب انتظار كافة النتائج التى يقدمها الطبيب لمريض الصلع، كما يجب على الطبيب التأكد أنه سليم ولم تحدث له أي مضاعفات أخرى بعد من زراعة الشعر.

مهم جداً زراعة الشعر من المنطقة الأمامية عبر خطوط يتماشى عليها الطبيب المختص نظراً لما يريده الطبيب نفسه، والاهتمام بالمنطقة الامامية عند زراعة البصيلات الأحادية بعد تحديدها بقلم التحديد، كما يجب وضع البصيلات الثنائية والثلاثية في منطقة الصلع الكبيرة أو الصغيرة التى تم قطفها من المنطقة المانحة مسبقاً.

نتائج عملية زراعة الشعر
نتائج عملية زراعة الشعر

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

هناك بعض النصائح المفيدة التى يجب على المريض العمل عليها بعد زراعة الشعر بشكل جيد، وبالتالي يجب إخبار المريض عن بعض الأشياء المهمة خوفاً من تساقط الشعر مرة أخرى، وكان منها:

  1. يجب فك الضماد بعد مرور يومين من عملية زراعة الشعر.
  2. الأهتمام بغسول الشامبو الذي يقدمه لك الطبيب واستعماله جيداً.
  3. الطبيب يقدم حبوب وعلاجات يجب أخذها في الميعاد المحدد والكميات المحددة.
  4. غسل اللحية بعد زراعة الشعر بها أو عند اقتطاف البصيلات منها.
  5. يجب الابتعاد عن الشمس الحارة والأتربة.
  6. 2 #. عدم شد الشعر سواء من التسريحات أو كريمات الشد.
  7. 3 #. الاكتفاء بزيت شعر واحد فقط ولا يجب وضع أكثر من زيت.
  8. 4 #. يجب ارتداء واقي من المياه عند الاستحمام.
  9. 5 #. لا يجب استخدام كريمات ضارة بالشعر، لأنها تحتوى على كيماويات متلفة لفروة الرأس.
  10. يجب الامتناع عن شرب التدخين قدر المستطاع.
  11. 7 #. لا يجب كي الشعر أو فردة أو صبغة.
  12. لا يجب تطويل الشعر أكثر من اللازم، بل يجب أن يكون قصير فهذا أفضل لك.

هذا كل ما يخص نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر عند الرجال، من النصائح يُمكنك المحافظة على بصيلات الشعر المزروعة والمحافظة على الشعر بالكامل منعاً من التلف والأضرار أو التساقط.

لاحظ: عند استقدام تقنية “أقلام تشوي” يُدمج مرحلتين معاً وهما: مرحلة حفر القناة ومرحلة الزراعة في مرحلة واحدة.

ختاماً كانت هذه كافة الإجراءات الخاصة بعملية زراعة الشعر عند الرجال، وكل ما يخصها بداية من اللجوء في العملية وحتى الانتهاء منها مع النصائح المفيدة لمريض الصلع، كما لا يجب التسرع في زراعة الشعر إلا بعد زيارة المختصين.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *