معلومات عامة

انستجرام، كيفية استخدام instagram لتوسيع نشاطك التجاري، 17 فكرة

Advertisements

مما لا شك فيه أن انستجرام من بين المنصات الكبيرة التي من المهم جداً الإهتمام بها في مجال التسويق الإلكتروني. وتكبير العلامة التجارية الخاصة بنا وذلك نظراً لأنها المنصة الأولى الأكثر إنتشاراً وتأثيراً في عالم التجارة الإلكترونية والربح من خلالها. نظراً لوجود أعداد ضخمة من المستخدمين المستعدين لإخراج البطاقة الإئتمانية والدفع مقابل السلعة أو المنتج المروج أمامه.

فنحن نتكلم عن أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً فهو الأكثر في عالم الشبكات الإجتماعية. فلهذا من المهم إستغلالها من أجل الربح وتحقيق العائد بالوصول إلى العملاء المهمين وتكبير التجارة التي بين أيدينا في أي مجال من المجالات المفتوحة أمام الجميع. ولا سيما تجارة الملابس، المواد الغذائية، أو الساعات الذكية، أو شراء الهواتف المحمولة، والعطور وغيرها.

وهذا الأمر لا يأتي بكل بساطة وأنت جالس في بيتك. فلهذا سنتعرف اليوم على أفضل 17 فكرة حيث يمكنك نشرها على حسابك التجاري أو الشخصي على انستجرام من أجل تكبيره وتوسيع نشاطك.

أفكار يمكنك مشاركتها عبر انستجرام

في مقال اليوم سنتعرف على ما يمكنه نشره ومشاركته عبر Instagram لتتمكن من التوسيع والتسويق لنشاطك التجارى على أحسن ما يرام والأفكار أو الخطوات كالتالي:

1- إستخدام البث المباشر على انستجرام

من الخطوات الأولى التي يمكنك من خلالها تكبير النشاط الإقتصادى وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن على الانستجرام هو القيام بعمل بث مباشر لايف Instagram Live. وذلك للمساعدة في أن تكون عن قرب مع الزبائن والعملاء على حسابك.

Advertisements

فمن أجل تكوين علاقات ودية متينة ودائمة من المهم أن تكون على قرب من زبائنك الذين هم رأس مالك. فلهذا إحرص على إجراء البث المباشر Go live بشكل إسبوعي وأسمح للمتابعين لك على إنستجرام من التفاعل معك وطرح الأسئلة وكتابة التعليقات. حيث يمكنك عرض الجديد من السلع والمنتجات وطرح الأفكار والنشاطات التي تود القيام بها، وعرض الحالي منها.

ولا تقلق سيتم إبلاغ جميع المتابعين عبر إخطارهم بالإشعارات أو التنبيهات في حال البدء في بث مقاطع الفيديو على اللايف.

2- مشاركة قصص انستجرام

ومن المفيد أيضاً أن تقوم بمشاركة قصص انستجرام على حسابك. حيث يمكنك بث فيديوهات البث المباشر السابقة عبر الستوري فالجميع يهتم بهذه النوع من الفيديوهات ويتفاعلون معه بشكل كبير.

شخصياً لاحظت هذا الأمر على صفحات بيع الذهب حيث يقوم التجار بعمل بث مباشر على ستوري انستجرام. فمن الضروري عدم إهمال هذا الأمر والبدء في إستخدام خاصية Instagram Stories.

Advertisements

3- نقل الزبون إلى مكان آخر

عند إستخدام أدوات انستجرام في التسويق الإلكتروني من الجيد حث المستخدم أو المستهلك على إجراء عمل ما مثل النقر على رابط ليتم نقله إلى متجر وإتمام عملية الشراء من هناك. أو عرض وصف السلعة والمنتج بشكل بارز وواضح من أجل حث الزبون على أن يقوم بعملية الشراء.

4- النشر في وقت الذروة عبر انستجرام

ليس أي وقت هو الوقت المناسب لنشر منشوراتك عبر حسابك في الانستجرام. حيث أنه من الضروري أن تختار الوقت المناسب لكي تحقق الهدف المنشود ويعود الأمر عليك بالإيجاب بدلاً من النشر بدون أي فائدة.

فوقت الذروة هو وقت المساء حينما يعود الجميع من أعمالهم فلهذا أحرص على النشر في هذا الوقت. وتوفر انستجرام عدد من أدوات جدولة المنشورات على انستجرام والتي تتيح لك الجدولة في أوقات لاحقة.

أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021
أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021

5- تشجيع الزبون على تصوير المنتج

حينما تحصل على عملية شراء واحدة من المهم أن تطلب من صاحب المنتج أن يقوم بتصوير هذا المنتج وعرضه على حسابه أو عبر حسابك أو نشاطك التجارى. فهذا الأمر سيعمل على زيادة المتابعين على انستجرام وبالتالي المزيد من الزبائن.

حيث أنه يُعطي إنطباع جيد عند الزبائن الأخرون، فلهذا إحرص على بناء شبكة ثقة متينة بينك وبين أي عميل أو زبون تمكنت من الوصول إليه وحصلت على ثقته.

6- إنشاء مسابقات وتوزيع جوائز على انستجرام

تحدثنا في هذه النقطة كثيراً وهي من أفضل طرق التسويق الإلكتروني عبر انستجرام، حيث أنه من الضروري والمفيد جداً أن تقوم بعمل مسابقات عبر حسابك وتوزع الجوائز وتوثقها بفيديو تقوم بنشره على الحساب الرسمي وعبر قصص إنستجرام من أجل تحفيز الأخرين والحصول على المتابعين وتصبح علامتك التجارية حديث الساعة عبر المنصة، فمن الجديد عرض آيفون كجائزة من أجل تكوين عملاء وزبائن دائمين.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته حول إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

7- إستغل أوقات المناسبات السنوية على انستجرام

في كل سنة تمر علينا الكثير من المناسبات المهمة Seasonal Posts، فنحن على مقربة من نهاية العام الجاري 2020 وسنستقبل العام الجديد 2021 فلهذا فهي مناسبة مهمة من الممكن إستغلالها، حيث يمكنك إستغلال هذا الأمر وعرض منتجات قريبة من هذا الحدث.

والمناسبات لا تتوقف عند رأس السنة الميلادية 2021 فهناك العديد من مناسبات مهمة يجب أن لا تمر بدون أن تستفيد منها جيداً، إصنع منشوراتك وأختر الوقت المناسب وشاركه في مناسبة يكون فيها الإهتمام كبير من أجل تكون شريحة العملاء الثقة.

أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021
أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021

8- التشجيع على عمل إشارة للأصدقاء

الإشارات أو التاجز من الأمور المهمة في الشبكات الإجتماعية سواء كان على فيس بوك، تويتر، جوجل، تمبلر، ريديت وغيرها من المنصات وأيضاً على منصة انستجرام فلهذا إحرص على أن تطلب من متابعينك عمل إشارة أو تاج للأصدقاء في التعليقات Followers to tag a Friend حيث أن هذا أملر سيساعد في تكبير حلقة المتابعين وتحصل على المزيد من المتابعين الجُدد الذين تم عمل إشارة إليهم.

9- ترك تعليقات على المنشور

إضافة إلى عمل إشارة للأصدقاء كما في النقطة السابقة أمر مهم وهو حث المتابعين الفلورز على ترك تعليقاتهم أسفل المنشور فالخوارزميات في منصات التواصل الإجتماعي تفهم بأنه المنشور مهم بناء على عدد التعليقات في المنشور نفسه. وهذا الأمر يعمل على زيادة معدل ظهور المنشور في أماكن أخرى بدون عمل حملات إعلانية مدفوعة عبر انستجرام.

10- مشاركة الفيديوهات الملهمة والجذابة

الصور لها قوة كبيرة في عالم المنصات الإجتماعية. ولكن مقاطع الفيديو أصبحت أهم وأكثر تأثيراً من مجرد صورة ساكنة ولا حراك فيها. فعليك أن تقوم بمشاركة الفيديوهات عبر حسابك التجاري في انستجرام بينة الفينة والأخرى.

ومن المهم أن يكون الفيديو ملهم وجذاب وذلك لترك إنطباع جيد مع الزبائن والعملاء، وأحرص على إستمرار هذا الأمر بشكل دائم إسبوعي أو شهري حينها ستري النتائج مبهرة، فالناس تحب مشاهدة الفيديوهات لا الصور أو النصوص الساكنة.

طريقة التسجيل والاشتراك في يودمي، تابع التفاصيل

11- مشاركة الأحداث المباشرة وغيرها

ومن بين الأفكار الجيدة لتوسيع نشاطك التجاري على Instagram هو أن تقوم بمشاركة الأحداث المباشرة أو غيرها من أحداث أخرى قد دعيت إليها فلهذا الأمر مفيد لتكوين مجتمع متفاعل ويزيد من مصداقيتك وجديتك وبالتالي تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك، حيث يمكنك ربطها مع قصص انستجرام (ستوريات انستاجرام) وهذا أمر عائده كبير على نشاطك التجاري ونتائجه مميزة.

12- الشركة مع المشاهير والمؤثرين

هل سبق وسمعت عن التسويق الفيروسي؟ فهذا التسويق من بين أقوى أنواع الترويج على الإطلاق وأكثرها نتائج مذهلة، حيث يقوم صاحب العلامة التجارية بالإتفاق مع مؤثر أو مشهور ما من أجل المدح أو الثني على المنتج أو السلع وذلك بعرض الفيديوهات على قناته الخاصة في يوتيوب، أو فيمو، أو غيرها من منصات مشاركة الفيديوهات، فلذلك من المفيد الإتفاق مع المؤثرين influencers من أجل تكبير وتشجيع الزبائن على التعامل مع تجارتك وإتمام عمليات الشراء.

13- الشراكة والتبادل الإعلاني ما بين العلامات التجارية

إنشاء شراكة أو تبادل إعلاني ما بين العلامات التجارية والتعاون المشترك أمر عائده مفيد على الطرفين فمن الجيد الإتفاق ما بين علامتك التجارية وعلامات وشركات أخرى من أجل توسيع نشاطك والوصول إلى الشريحة التي تريد الوصول إليها من بين الزبائن.

فهناك الكثير من الشراكات التجارية التي يتم إستغلال قوة الطرفين من أجل الإستفادة المشتركة ما بين الطرفين. فلذلك من الجيد الإستفادة من هذا الأمر لتكبير النشاط.

14 – عمل إستطلاعات رأي سؤال وجواب

يتوفر على منصة انستجرام الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني ولعل من أبرزها عمل إستطلاعات الرأي بنعم أو لا. وذلك من أجل حث المتابعين على المشاركة في هذا الإستطلاع أو الإستبيان، وهذه الإستطلاعات مفيدة لك على المدى القريب والبعيد. حيث تشعر المستخدم أو الزبون بأنه ذات أهمية فلهذا أنت تشاركه الرأي وتطلب منه أن تعطيه رأيك المهم.

يمكنك كتابة أسئلة وأجوبة على الكثير من التساؤلات التي قد تدور في عقل المستخدم. ولا تنسي أن انستجرام يسمح بعدد 2200 حرفاً في التعليقات التوضيحية عبر الانستجرام.

أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021
أفضل 17 فكرة لتوسيع نشاط التجاري على انستجرام 2021

اقرأ المزيد: أنواع المشاريع في التجارة الالكترونية وأي منها قد يتناسب معك؟

15 -تابع الصيحات الجديدة

من الجيد متابعة الصيحات الجديدة عبر الإنترنت فهناك الكثير من المستخدمين سواء من الذكور أو الإناث يهتمون بالصيحات الجديدة التي تنتشر عبر الإنترنت فأحرص على أن يكون لك مكانك في هذا الأمر وأن تستغل تلك الصيحات وربطها مع العلامة التجارية الخاص بك في انستجرام.

16- تقديم دروس فيديو حول منتجك

إضافة إلى النقطة رقم 10. فمن المفيد تقديم دروس عبر الفيديو حول كيفية إستخدام المنتج الخاص بك وتوضحيه في ثوانٍ معدودة دون إطلالة لا تتجاوز ال 30 ثانية مثلاً. فلهذا الأمر ذات قيمة وفائدة عالية تعود على العلامة التجارية وتساعدك في بناء ثقة كبيرة بين زبائتك وعملاتك.

حيث أن فيديو قصير سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في توضيح جدوى المنتج أو السلعة. وسيساعدك على أن يقوم المستخدم على أن يحافظ على وقته ويحدد الإجراء المناسب. سواء كان تعليق، أو إعجاب، أو إتمام عملية شراء داخل المتجر الخاص بك في الانستجرام لمزيد من الربح.

للمزيد: تعلم مجاناً مع يودمي

17- وضع أكثر من صورة للمنتج

كما قولنا الصورة مهمة مثل مقطع الفيديو، ولكن وفي حال رغبت في إستخدام الصور لعرض المنتج الجذاب والمقنع. فمن الجيد وضع أكثر من صورة في المنشور الواحد، مع تغطية جميع جوانب المنتجات. وهذا الأمر يجبر المستخدم أو الزبون على البقاء أكبر قدر ممكن في منشورك. ويطلع على كل جديد في منشوراتك السابقة واللاحقة.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: