معلومات عامة

الفرق بين أقراص HDD و SSD وكيف تحدد اختيارك ؟

Advertisements

ما الفرق بين أقراص SSD و HDD؟ تتشابه محركات الأقراصHDD ومحركات الأقراص SSD في مواصفاتها المادية، ولكنها تعمل و تخزن البيانات بشكل مختلف تمامًا. هناك مميزات وعيوب لكل نوع من أنواع محركات الأقراص، وتحديد أي نوع مناسب لك يتعلق بكيفية استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يوضح لك دليلنا كيف يعمل كل نوع من محركات أقراص التخزين وماذا يعني ذلك بالنسبة لك.

إذن.. الفرق بين أقراص HDD و SSD ؟؟

القرص الصلب HDD

التكنولوجيا القائمة خلف هذا النوع من محركات الأقراص الثابتة معروفة جيدًا ومختبرة جيدًا. وهي موجودة منذ أكثر من ٥٠ عامًا،وطوال هذه السنوات، عمل المهندسون على زيادة سعتها والتقليل من حجهما.
تعتمد محركات الأقراص الصلبة على الأقراص الدوارة أو ما يسمى بـ بلاتر واللذي يحتوي على مسارات لقراءة البيانات وكتابتها.

قرص صلب

كيف يعمل القرص الصلب HDD

تتكون محركات الأقراص الصلبة من واحد أو أكثر من الأقراص الحساسة للمغناطيسية (بلاتر)، وذراع مشغل مع رأس قراءة و كتابة لكل قرص، ومحرك لتدوير الاقراص وتحريك الذراع.
وهناك أيضاً وحدة ادخال واخراج للـ Firmware أو ما يسمى بشريحة برمجية صغيرة وهي ما تقوم بإدارة أمور القرص الصلب والتي تخبرة بما يجب أن يقوم به.

drive firmware

يتم تنظيم كل قرص في دوائر متحدة المركز تسمى المسارات (ُTrack). تنقسم المسارات إلى وحدات منطقية تسمى القطاعات. ينتج عن كل مسار ورقم قطاع عنوان فريد يمكن استخدامه لتنظيم البيانات وتحديد موقعها. تتم كتابة البيانات إلى أقرب منطقة متاحة. هناك خوارزمية تعالج البيانات قبل كتابتها، مما يسمح للبرنامج الثابت باكتشاف الأخطاء وتصحيحها.
وهذا هو بالضبط ما نسمية بـ File System وهذه في وظيفتها سواءً كانت FAT أو NTFS أو غيرها. فهي تقوم بحفظ أين توجد الملفات الخاصة بك وفي أي مشار وقطاع تحديداً.

Disk drive architecture

تدور الأقراص بسرعات محددة مسبقًا (٤٢٠٠ دورة في الدقيقة إلى ٧٢٠٠ دورة في الدقيقة لأجهزة الكمبيوتر).
ترتبط هذه السرعات بمعدلات القراءة و الكتابة. كلما زادت سرعة الدوران، كلما كان محرك الأقراص الصلب قادرًا على قراءة البيانات وكتابتها بشكل أسرع.

Advertisements

القراءة والكتابة للبيانات HDD

في كل مرة تطلب فيها من الكمبيوتر استرداد البيانات أو تحديثها، فإن الـ Firmware يقوم بإخبار الذراع والقارئ بمكان وجود هذه البيانات.
مثلاً الصوره رقم ١محفوظة في المسار رقم ٧٠٠٠ ويتكون الملف من ٢٠٠ قطاع، في هذه الحاله القرص سيستمر بالدوران للوصول لهذا المسار وهذا القطاع تحديداً ليقوم بجلب ماتريد من البيانات، وتذكر أن على القرص الصلب البدء دائماً بالمسار رقم واحد للوصول للمسار رقم ١٠٠ أالف.
وهذا يعني أن عملية الدوران لا تكاد أن تتوقف في حال كوننا نعمل على أجهزتنا ذات القرص الصلب.

يُعرف الوقت الذي يستغرقه دوران القرص وذراع المحرك للعثور على المسار والقطاع الصحيحين بـ Latency. وتعني بالعربية كـ وقت مستغرق للوصول للبيانات.

سلبيات القرص الصلب HDD

تتلخص سلبيات محركات الأقراص الصلبة نتيجةً للأجزاء الميكانيكية المستخدمة لقراءة البيانات وكتابتها، حيث يستغرق البحث عن البيانات واستردادها فعليًا وقتًا أطول من البحث عن البيانات واستردادها إلكترونيًا. حيث من المحتمل أن تخطى الأجزاء الميكانيكية أو حتى تفشل إذا تم التعامل معها بشكل خشن أو تعرضت لأي سقوط.
هذا مصدر قلق في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن ليس كثيرًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية. كما أن محركات الأقراص الصلبة أثقل وزناً وتستخدم طاقة أكبر من محركات الأقراص الصلبة الأخرى القابلة للمقارنة.

ويمكن تلخيص السلبيات في نقاط كالتالي:

Advertisements
  • حجم أكبر.
  • وزن أثقل.
  • إستهلاك أكبر للطاقة.
  • بطيئة بالمقارنة مع الانواع الأخرى.
  • صوت مزعج أثناء العمل.

إيجابيات القرص الصلب HDD

تتمثل ايجابياتها في أنها تقنية مثبتة، وقد تمت تجربتها بعناية لمدى عقود من الزمن.
وهي أقل تكلفة من محركات الأقراص الأخرى، وتتوفر بمساحة تخزين أكبر من محركات الأقراص الأخرى.

SSD Solid State Drive

أقراص الحالة الصلبة

يستخدم هذا النوع من محركات الأقراص ذاكرة فلاش لتوفير أداء. عالي ومتانة فائقين.
بعكس النوع السابق اللذي يحتوي على أجزاء ميكانيكية كثيرة حيث أنه من السهل أن تسيئ الأمور وقد تؤدي بك لفقدان بياناتك.
بالمجمل هذا النوع يشبة ذاكرة الفلاش لكنه لا يفقد البيانات بعد ايقاف التشغيل مثل الرام RAM. وبالمقابل هو أقل استهلاكاً للطاقة ويوفر سرعات عالية جداً.

قراءة وكتابة البيانات SSD

يعد تحديث البيانات أكثر تعقيدًا لمحركات أقراص الحالة الثابتة SSD. حيث يتم التعامل مع كتل من البيانات يعرف بـ Block، يتوجب تحديث جميع البيانات داخل هذه الكتلة عند طلب تحديث اي جزء منها. ويتم نسخ جميع البيانات الى كتلة مختلفة ويتم مسح الكتلة القديمة بعد ذلك، وأخيراً يتم إعادة كتابة البيانات مع التغييرات على كتلة جديدة.

هناك عملية أخرى تسمى TRIM وهي اللتي تخبر الـSSD أنه يمكن تخطي إعادة كتابة بيانات معينة عندما تمسح الكتلة. نظرًا لوجود عدد محدود من عدد المرات التي يمكن فيها إعادة كتابة أي كتلة بالكامل، فهذه عملية مهمة تمنع التآكل المبكر لمحرك التخزين.

السلبيات

محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة هي التقنية الاحدث SSD، وبالتالي فهي الأعلى سعراً.
على الرغم من أنها المواكبة للأجزه الحديثة مثل الالترابوك، إلا أنه قد يكون من الصعب العثور على محركات SSD بسعة تخزين عالية نظراً لارتفاع السعر.

إيجابيات SSD

توفر لك طبعاً وقت تحميل أسرع بكثير في إقلاع النظام أو تحميل الالعاب ومعالجة الفيديو وغيرها. نظراً للتقنية المستخدمة بها، فإنها أخف وزناً وأكثر تحملاً للحركة والاهتزاز واستهلاك طاقة أقل وتكون باردة نوعاً ما وقت العمل بالمقارنة مع الـ HDD.

كيف تقرر ؟

عزيزي القرئ، بعد القراءة والتمعن في الفرق بين أقراص HDD و SSD يكمنك اتخاذ القرار اللذي تريدة بالقرص الصلب.
وهو يكمن بالمجل في نوع الاستخدام أيضاً.
مثلاً لو كنت تبحث عن وسيلة تخزين فالاجدر بك شراء HDD، أما لو كنت تريد وسيط تخزين مع القيام بالمهام المختلفة مثل اقلاع النظام ومعالجة الفيديو أو الالعاب، فأنت تحتاج لـ SSD.
في الغالب، تتوفر الاجهزه الحديثة لكلا النوعين في جهاز كمبيوتر واحد، حيث SSD يكون لـ المهمام المختلفة والتي تتطلب السرعة. والـ HDD لتخزين الملفات المختلفة ان وجدت.

التكلفةالسرعةالمتانة في الاداءالسعة التخزينية إستهلاك الطاقة
HDDأقل سعراًأبطأأقل متانة١٠ تيرابايتأكثر إستهلاكاً
SSDأعلى سعراًأسرعأكثر متانة ٤ تيرابايتأقل إستهلاكاً
مقارنة توضيحية لوكان لديك مبلغ من المال وعلية تقرر

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: