التسويق الإلكتروني

التسويق القائم على الحساب، 4 خطط استرتيجية تسويق رقمي

ما هو التسويق القائم على الحساب؟ وما هي الاستراتيجية المحددة؟ كل ذلك سوف نتعلمه حول تسويق المنتجات وجلب مبيعات عبر الحسابات

Advertisements

كان التسويق القائم على الحساب يعرف بأسم ABM هو موجد منذ القديم. لكن الآن أصبحت الشركات والأفراد ينفذونه بطرق أكثر وعياً للاستفادة من استراتيجية التسويق الرقمي.

التسويق الإلكتروني عبر الانترنت أو البريد أو الحسابات هو جزء من الحملة الإعلانية التى تقوم بها الشركات. كما أنه جزء من اهتمامات الأفراد العاديين على بريدهم الشخصي. وبالتالي، أصبح التسويق افضل المعاملات الالكترونية المربحة للمسوق وصاحب العمل.

ينطوي التسويق على أخذ جميع الموارد التابعة لك، وتسويقها من حساب واحد ضمن استراتيجية العمل، بما في ذلك الإعلانات. يتم تخصيص الإعلانات التابعة للتسويق بهدف جلب سوق مستهدف من قبل شركة التسويق الإلكتروني أو مدير العمل.

يُمكن تطوير هذه الحملات التابعة للتسويق الالكتروني القائم على الحساب عبر النظر إلى الاحتياجات المهمة للشركة. وكذلك الاحتياجات المحددة لنمو المنتجات الرقمية أو المنتجات الملموسة لكثرة عمليات البيع والشراء. التسويق القائم على الحساب – لماذا يجب على الشركات النظر فيه؟

ما هي فوائد التسويق الالكتروني

Advertisements
ما هو التسويق الالكتروني؟
ما هو التسويق الالكتروني؟

ما هو التسويق القائم على الحساب

التسويق القائم على الحساب مهم ومفيد خاصة للشركات الناشئة والحديثة. ذلك لأن التسويق القائم يشمل فوائد ومميزات كثيرة في جلب عميل دائم. إلا أن بعض الشركات الحديثة التى تعمل في مجال التسويق لا تهتم ابداً بالتسويقات عبر البريد أو بعض المنصات الأخرى المستهدفة.

يُعتبر الكثير من الأشخاص حول العالم خاصة الشركات، أن التسويق هو أمر مهم ومتطور. ذلك لأن الاستراتيجية تنظر إلى عمليات التسويق بشكل مستمر، بينما التقنيات القديمة تركز على توليد عملاء محتملين.

أهم السمات الأساسية والرئيسية في التسويق المحدد بالحساب أنه يخلق روح المنافسة والمراهنة. ذلك بهدف الاستفادة من الحسابات الكبيرة والتي تشمل المزيد من الأعمال والموظفين والمنتجات وكذلك الخدمات.

ذلك ما يعني أن الشخص الذي يعمل على تسويق الحساب، يحاول جاهداً في بيع الحسابات الكبيرة. والهدف من ذلك الحصول على عوائد مالية كبيرة، بدلاً من قضاء الوقت في البحث عن الحلقة اللانهائية أو المرهقة بهدف توليد عملاء مُحتملين.

Advertisements

ماذا يقدم التسويق القائم على الحساب؟ وما هي فوائده لجميع الأعمال والعملاء؟ إذا تطرقنا إلى معرفة إجابة سؤال التسويق القائم لجلب العملاء، يأخذنا إلى بعض الخطوات المهمة، وهي:

1.# تجربة التسويق الشخصي

يمنحك التسويق الالكتروني القائم على الحساب ميزة المنافسة ويسمح لك بتقوية العلاقة مع العميل. حملة تسويق مخصصة لجلب العملاء تؤدي إلى كسب المزيد من عمليات البيع، وهذا جزء مهم لاستهداف عملاء يهتمون بالمنتجات أو الخدمات التى تعمل عليها.

يتمثل الجزء المهم في التسويق الالكتروني عند جلب أو تخصيص تقنيات تسويقية أفضل لحسابات اكبر. ذلك بهدف معرفة توقعات العملاء ورغباتهم وكذلك احتياجاتهم، كما يُمكنك تصميم حملة تسويقية مُخصصة لهم ومن أجلهم فقط.

مهارات التسويق الالكتروني

التسويق القائم على الحساب
التسويق القائم على الحساب

2#. توقعات عائد الاستثمار الأكثر واقعية

يُعرف التسويق القائم على الحساب، بأنه يُقدم عوائد مالية أكثر من أي استراتيجية تسويق أخرى. كذلك يوفر أعلى عوائد استثمار “ROI” من أي استراتيجية تسويق B2B اخرى. كذلك الاستراتيجية الجديدة توفر قياسات أكثر دقة لعوائد الاستثمار، والتي يُمكن توقعها من ريادي الشركة.

في المقابل، يُسمح للشركات بالحصول على سيطرة أفضل، حول كيفية استجابة العملاء لتقنيات الإعلانات المُحددة. ذلك ما يعني السيطرة والقوة في كسب أكبر التخطيطات والتكتيكات المستجابة من العملاء، ضيف على ذلك؛ التكتيكات التى لا تعمل بشكل جيد.

3#. الاستخدام الاستراتيجي للموارد المتاحة أو المحدودة أو الأقل

يُركز التخطيط المسبق للتسويق المُستند إلى الحساب، على عدد أقل من الحسابات في وقت معين ومحدد. نظراً لأن الشركات تعمل على عدد قليل من الحسابات، فمن المرجح أن يقوموا بإحضار تلك الحسابات إلى عملية البيع النهائية.

في الواقع انها تجلب المزيد لكن بموارد أقل. وبالتالي، التخطيط المسبق للتسويق الالكتروني يؤدي إلى توفير المزيد من الموارد المالية التى كانت تُنفق على الشركات. لذلك يُمكن لهذه الشركات التى كانت تستخدم أساليب التسويق القائمة على حسابات قليلة استخدام تلك الموارد المجانية. والهدف من ذلك إكمال المهام الأخرى والتركيز عليها في عمليات تسويقية أخرى أو توظيف ريادي يفيد الشركة.

4#. تقليل الجدول الزمني لعمليات البيع بشكل ملحوظ

عند وضع خطط مبيعات والتسويق معاً بهدف موائمة الحسابات أو نقلها عبر شبكة مبيعات عالمية. سوف تجد أن دورة المبيعات تقل بشكل ملحوظ. مهم جداً عدم التفريق عدة أجزاء متحركة بشكل منفصل، وبدلاً من ذلك سوف تعمل على تبسيط العملية وتسهيلها للجميع مع مواكبة العملاء المتوقعين الذين تعمل معهم في الوقت الحالي.

ذلك ما يجعل من السهل تلبية احتياجات كافة العملاء المحددين خاصة عمليات التسويق الالكتروني. والتأكد أيضاً من معالجة مخاوفهم بشكل جيد ومناسب في الوقت المناسب، فهذا لا يضيعهم ابداً من عندك وتبدأ معهم علاقات جيدة ووثيقة جداً.

ادوات التسويق الالكتروني

حملات تسويق الكتروني محتملة
حملات تسويق الكتروني محتملة

5#. حملات تسويق ومبيعات أفضل أكثر فعالية وكفاءة

من المرجح! توظيف فرق خاصة بالتسويق وأيضاً فرق خاصة بالمبيعات معاً. ذلك بهدف تحقيق المبيعات والمشتريات معاً، ويجب عليهم المتابعة بشكل مستمر للعملاء. وبالتالي، يُمكنك الجمع بين هؤلاء الموظفين وتزويدهم بأهداف وأعمال مهمة كفريق واحد، بدلاً من العمل الفردي. ومن أهم خطوات الاستراتيجية ما يلي:

  • يجب تحديد الحسابات التي تريد استهدافها عبر التسويق الرقمي.
  • إنشاء حملات تسويقية مخصصة لهذه الحسابات المستهدفة.
  • مواءمة الحسابات ونقلها طوال دورة المبيعات كفرية واحد.

سيؤدي اتباع نهج تسويق رقمي قائم على الحساب، إلى نقل طريقة تحويل عملاء التسويق المحتملين إلى مستوى آخر جديد. حال كان فريق التسويق الالكتروني والمبيعات لا يزالان منفصلين، فهذا يُسبب لك المزيد من المشاكل خاصة وإن كانوا غير متفاهمين مع بعضهم البعض، وسوف تقل فرص نجاح عمليات البيع التسويقية.

ختاماً، التسويق القائم على الحساب هو من أهم الأمور التى يجب عليك القيام بها لتسويق خدمات رقمية، والاستمرارية عليها. ذلك يتم من خلال التركيز مع الموظفين الذين يجلبون لك عمليات البيع أو المبيعات. وبالتالي، يتعين عليك اشراك هؤلاء الموظفين مع بعضهم البعض تحت فريق واحد، ومهم جداً التواصل فيما بينهم على الخطط التى يريدون تنفيذها لتسويق المنتجات أو الخدمات الإلكترونية.

Advertisements
Advertisements