معلومات عامة

التجارة الإلكترونية

Advertisements

في هذا المقال يسعدنا أن يكون حديثنا معكم عن التجارة الإلكترونية ذلك المصطلح الذي أصبح يهم الكثير من الناس بفعل الظروف الاقتصادية الصعبة بعد أن أصبح بوابة أمل في تحسين الأحوال المعيشية بما يقدمه من خيارات للربح والكسب الكثير من خلال بعض الأساليب سهلة الاتباع وهذه ميزة من مزايا عديدة سوف نسردها سويا عبر السطور القليلة القادمة ولكن دعونا أولا نضع تعريفا مختصرا لمصطلح التجارة الإلكترونية كالتالي:

إنها عملية البيع والشراء أو أي تبادل تجاري يتم عبر الشبكة العنكبوتية العملاقة (الانترنت) سواء عبر المواقع أو التطبيقات والبرامج التي تستخدم تلك الشبكة للتواصل أو حتى بعض الخدمات.

ونستطيع القول أن كل موقع من تلك المواقع التجارية أو أي من تلك التطبيقات هي بمثابة سوق الكتروني عبر الانترنت فمثلا موقع أمازون التجاري المعروف هو السوق الالكترونية العملاقة التي تستضيف المئات من الباعة على اختلاف سلعهم المقسمة في بنود حسب طبيعتها جاذبة عددا لا بأس به من رواد الانترنت الذين قد أصبحوا على هذا الموقع عملاء ومشترين وهذا مثال ينطبق على العديد من المواقع المشابهة كبيرة كانت كأمازون أو صغيرة لا تبيع مثلا سوى نوع معين من السلع لمجموعة معينة من المهتمين به يتبعون دولة ما.

ماهي التجارة الالكترونية

عوامل انتشار التجارة الإلكترونية

  1. التطور التكنولوجي الهائل في عالم التواصل بفضل الشبكة العنكبوتية العملاقة الانترنت التي جعلت من العالم أجمع قرية صغيرة بما دفع الكثير من المستثمرين لاستغلال ذلك في اجتذاب عملاء ومشترين لسلعهم وبضائعهم عبر الانترنت.
  2. المجانية أو قلة المال الذي تحتاجه لعرض سلعك عبر مواقع الانترنت المختلفة بالمقارنة بأسعار فتح محل أو مركز تجاري على أرض الواقع.
  3. كثرة عدد المرتادين على الانترنت بما يوفر جمهور عريض للمستثمرين لعرض سلعهم وخدماتهم عبر الانترنت للشراء أو الحصول عليها.
  4. ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي روادها بالملايين كالفيس بوك وتويتر وغيرها بما يوفر دعاية مجانية للمواقع التجارية فضلا عن إمكانية إتمام العديد من الصفقات التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تلك عبر صفحة أو مجموعة تنشئها عليهم.

متطلبات التجارة الإلكترونية

التجارة عبر الانترنت

في الواقع عزيزي القارئ أنت لا تحتاج سوى مصدر للانترنت والجهاز الذي سوف تعمل عليه سواء أكان هاتفك الذكي أو لاب توب أو جهاز كمبيوتر عادي أو حتى تابلت مع مبرمج جيد يقوم بإنشاء موقع مخصص لك في حال رغبتك في أن يكون لك موقعا خاصا وكذلك يمكنه أن ينشئ لك تطبيقا عبر الهواتف الذكية.

وأيضا يمكنك أن تكون واحدا من ملايين البائعين الصغار عبر موقع أمازون أو سوق دوت كوم وغيرها من المواقع المشابهة التي لا توفر لك نافذة لبيع منتجاتك وحسب بل أيضا يوفر لك إمكانية نقلها للمستهلكين.

Advertisements

كذلك يمكنك الاستغناء عن المبرمج عبر إنشاء مجموعة أو صفحة على الفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لعرض منتجاتك وخدماتك للبيع وهي طريقة مجانية وممتازة لا يعيبها سوى محدودية انتشارها وأن الكثير من الناس قد لا يثقون بالبائع فأنت في حاجة إلى أن يتم تجربتك واكتساب الأصدقاء كي يكون موثوقا بك ويشتري منك العملاء.

وسواء أكنت جزء من موقع أو أنت الموقع أو حتى تمارس التجارة الالكترونية عبر مجموعات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي فأنت في حاجة للمتابعة المستمرة لعرض بضائعك وخدماتك باستمرار وللرد على العملاء واستفساراتهم وطلبياتهم أيضا وقد تحتاج أيضا لحساب بنكي أو مالي الكتروني لاستقبال المدفوعات أو الدفع من خلاله حالة إن كنت من العملاء.

أمثلة للتجارة الالكترونية

  1. مواقع مثل أمازون وسوق دوت كوم تقبل التجار ليقيموا عليها حساباتهم لبيع مختلف السلع والخدمات كالكتب والمكياج والملابس وحتى الأغذية وغيرها وتحصل على نسبة من الربح في مقابل عرض منتجاتك وكذلك توصيلها.
  2. صفحات ومجموعات على الفيس بوك أو الواتس أب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ينشئها التجار إما بهدف الترويج لمحلاتهم الموجودة على أرض الواقع بالفعل أو للبيع أون لاين عبر تلك المجموعات لأصدقائهم أو لأصدقاء أصدقائهم وهكذا.
  3. مواقع لشركات عملاقة مثل نون ونسناس ولديها أيضا تطبيقات على الهاتف الذكي اندرويد أو آي فون يمكنك من خلالها الشراء والتعرف على مختلف البضائع عبر الانترنت على أن يتم توصيل المنتج لك حتى باب المنزل.

بالتأكيد توجد العديد من الأمثلة الأخرى على التجارة الإلكترونية ولكننا اخترنا لكم الأهم والأشهر كي يكون موضوعنا عن التجارة الالكترونية واضح وسهل لقرائنا الأعزاء الذين يتابعون موضوعنا.

مزايا التجارة الالكترونية

مزايا التجارة الالكترونية

1. سهولة التعرف على أسعار السوق وطبيعة مختلف المنتجات والخدمات عبر تقليب صفحات الجهاز الالكتروني الخاص بك بدلا من عناء البحث في مختلف المحلات والمراكز التجارية على أرض الواقع.

2.الكثير من المواقع الكبرى تعرض إمكانية تبديل السلعة أو إرجاعها في حالة عدم وجودها على المستوى المطلوب.

Advertisements

3.الدفع عند الاستلام وهذا يجعلك تحدد ميزانيتك في الشراء بعكس ما تكون على أرض الواقع حيث يكون معاك أثناء عناء البحث مالا محددا لشراء شيء ما ولا يمكنك شراء ما قد يعجبك أثناء البحث.

4.تعدد طرق الدفع فلا تقتصر فقط عند الدفع عند الاستلام ولكن بعض المواقع أيضا توفر الدفع عبر الفيزا والماستر كارد أو حسابك عبر الباي بال.

وليس هذا وحسب بل أيضا

5. لا تحتاج إلى رأس مال لشراء أي أصول فأنت يمكنك أن تدير تجارتك الالكترونية من منزلك دون الحاجة لشراء محل عما ثابت لها.

6.أسعار السلع والبضائع المعروضة أون لاين وعبر الانترنت تكون في الغالب أقل بكثير من مثيلاتها في المحلات.

7. سهولة الحصول على السلع والبضائع المشتراه عبر الانترنت إذ في الغالب تضيف المواقع التجارية الالكترونية ميزة التوصيل حتى باب المنزل.

8. السلع والبضائع عبر المواقع الالكترونية التجارية تعرض على آلاف من العملاء من مختلف أنحاء العالم أو من أكثر من منطقة بضغطة زر واحدة وهو ما قد لا يتحقق عند عرضها على أرض الواقع في محل أو حتى مركز تجاري ضخم.

عيوب التجارة الالكترونية

  1. التعرض أحيانا للنصب من قبل بعض التجار معدومي الضمير الذين يعرضون سلعا على مواقع الأون لاين بخلاف ما سوف يقدمونه للعملاء على أرض الواقع حيث تكون أقل جودة مع عدم القدرة على إرجاع السلعة واسترداد الأموال خاصة إن قمت بالدفع مسبقا عبر الفيزا أو الماستر كارد أو حساب الباي بال وغيرها.
  2. في حالة تعطل الانترنت لأي سبب فأنت قد فقدت التواصل مع العملاء والتعرف على حالة موقعك التجارية.
  3. المحدودية في بعض الأحيان حيث لا يمكنك أحيانا من عرض بضائعك على أناس من منطقة أخرى أو دولة أخرى لأنك مرتبط بمكان وموقع معين لتوصيل البضائع فيه.
  4. الحاجة دوما لقضاء ساعات طوال على موقعك التجاري لمتابعة سير العمل به وهذا يكلفك أموالا إما لتعيين أفراد لمتابعة سير العمل أو اشتراك الانترنت وكذلك شراء أجهزة الكترونية جيدة لمتابعة العمل عليها وكذلك الأموال المدفوعة في حالة توصيل المنتج حتى باب المنزل والتي يدفعها المستهلك ولكن فيما بعد.

نصائح عند ممارسة التجارة الالكترونية سواء بالبيع أو الشراء

نصائح عند ممارسة التجارة الالكترونية سواء بالبيع أو الشراء

1. قم بدراسة جدوى لنفقاتك ومكاسبك كي تعرف كتاجر هل تربح من التجارة الالكترونية أم تخسر وما أسباب الخسارة أو كيف تحقق مكسبا أكبر.

2. احرص على عدم تعطل مصدر الانترنت الخاص بك تحت أي ظرف ويفضل أن تمتلك أكثر من مصدر كي عندما يتعطل أحدهما يعمل الآخر.

3. احرص أيضا على أن تقوم بضم أكبر عدد من المشاهدين لموقعك والذين سوف يصبحون عملاء لك فيما بعد على أن تضم ما سوف يكون بالفعل عميلا لك فأنت مثلا لست في حاجة لضم مواطنين من السعودية طالما لن تتمكن من إيصال بضائعك لدولتهم وهكذا.

وأيضا

4. لا تشتري أون لاين إلا من التجار الموثوقين المجربين من قبل المقربين منك والمعروفين بأمانتهم وجودة بضاعتهم.

5. يفضل أن تشتري من التجار الذين يوفرون خاصية إرجاع المنتج أو استبداله.

6. عندما تكون تاجرا عبر الأون لاين يفضل أن توفر الكثير من العروض والخصومات على منتجاتك حتى تجذب لك أكبر عدد ممكن من العملاء ويفضلون الشراء منك عن الآخرين.

ومع ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد ناقشنا موضوع التجارة الالكترونية بشكل مبسط وسهل بحيث يسهل فهمه لكل من يقرؤه فقط نرجو من كل من أعجبه مقالنا أن يشاركه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كي يستفيد منه عدد أكبر من الناس وأيضا نحن في انتظار آرائكم ومشاركاتكم عن هذا الموضوع عبر التعليقات التي تكون متاحة عليه طوال الوقت.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: