فوائد وأضرار

اضرار شرب الماء الساخن على الريق

اضرار كثيرة وعديدة عند تناول المياه الساخنة باستمرار. يُمكنك شُرب الماء الساحن على الريق لكن يجب أن يكون قريب من الدافئ منعاً من اصابة الكلى أو وقوع ضرر على النساء الحامل

Advertisements

المزيد من اضرار شرب الماء الساخن على الريق والكلى، قد تحدث اضرار كثيرة. ذلك في حال تناول المياه الساخنة بشكل مفرط كل يوم أو عدة مرات في اليوم الواحد.

عند شُرب كمية كافية من الماء الساخن قد يعمل على دعم صحة الجلد والعضلات والمفاصل. وكذلك يساعد الماء خلايا الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مع مكافحة الالتهابات. كذلك يوفر شرب بضعة من أكواب الماء الدافئ أو الساخن كل يوم إلى المزيد من أهم الفوائد الصحية.

على الرغم من ذلك وجود عدد قليل من الأبحاث العلمية حول فوائد شرب وتناول كميات الماء الساخن. إلا أن دعاة شُرب و تناول الماء الساخن هو وسيلة صحية لتحسين وتعزيز صحة الجسم بالكامل. لكن هناك آخرين يرون أن الماء الساخن مليء بالأضرار كما سنرى الآن في هذا المقال.

ما هي اضرار شرب الماء الساخن

الخطر الأساسي لشرب المياه الساخنة هو التعرض إلى الحروق. الماء الذي يشعر الجسم بالدفء اللطيف على طرف الإصبع، قد يكون أو لا يزال يحرق اللسان أو الحلق نفسه. وهذا هو الضرر الواقع على صحة الجسم. وبالتالي، هناك بعض المخاطر التى يجب العلم بها، ومنها:

  • يجب على الشخص، تجنب استهلاك الماء الذي يقترب من درجة الحرارة إلى الغليان. كما يجب عليه دائماً اختيار رشفة قليلة وصغيرة قبل تناول جرعة منه.
  • يُمكن أيضاً أن يُقلل من شرب الماء الساخن داخل كوب مغطي ومعزول من خطر انسكاب الماء، وكذلك الحرق.
  • قد يتسبب شرب الشاي أو القهوة التى تحتوي على الكافيين في جعل الفرد يُعاني من الإفراط في شُرب التوتر أو الكافيين.
  • يُمكن لأي شخص منع ذلك عن طريق الحد من أكواب القهوة، أو أكواب الشاي التي يتناولها بشكل يومي. أو يمكن الاستبدال لهذه الأكواب بمشروبات أخرى تحتوى على الماء الساخن والكافيين.

في هذا المقال، سوف نتعرف على اضرار تناول الماء الساخن، خاصة على الريق والكلى والحامل. كذلك سنأخذ فكرة عن محاذير شرب المياه الساخنة. وكان من أهم الفقرات ما يلي:

Advertisements
اضرار شرب الماء الساخن
اضرار شرب الماء الساخن

1#. اضرار الماء الساخن على الريق

ينصح الطبيب وبعض الأفراد بشرب المياه الساخنة على الريق. لكن لا يعلمون أن المياه الساخنة شُربها قد يؤدي إلى بعض الضرر الشديد. ومن أهم الأضرار التى تُسببها المياه الساخنة نجد التالي ذكره:

  • حال كان هناك ماء زائد في النظام، قد تكون الشوارد في الدم مُخففة أكثر من الموجودة في الخلايا.
  • يُمكن سحب الماء من الدم إلى الخلايا، ذلك بهدف الحفاظ على توازن الخلايا والدم.
  • شرب الكثير من المياه الساخنة، سوف يسبب إلى تورم الخلايا في الدماغ. وذلك يؤدي إلى الضغط على الجمجمة، وأيضاً سيُسبب الصداع وبعض المشاكل الأخرى.
  • الماء الساخن إذا تم استهلاكة بدون وعي وإدراك لـ الكميات الموصى بها. قد يؤدي للمضاعفات الموضحة سابقاً. وبالتالي، يجب استشارة الطبيب عن كميات المياه الساخنة يومياً.
  • أخيراً، قد يؤدي الماء الساخن إلى ضغط على الجهاز الدوري والدماغ. ويُسبب ضيق التنفس مع إصابة داخلية خطيرة.

2#. اضرار المياه الساخنة للكلى

الكلى لديها نظام شعري مُختص في طرد الماء الزائد من الجسم. وبالتالي، لا تصبح أكثر نظافة حال كنت تعتقد أن استهلاك الماء الساخن الزائد قد يساعد في تصفية السموم من نظامك. وهناك سببين يجب توخي الحذر منهم عند شُرب الماء، وهم:

  • يُمكن ان تتسبب كميات المياة الكبيرة الساخنة في حدوث ضرر، بسبب المزيد من العمل الذي يتطلبه النظام.
  • ذلك يؤدي إلى تدهور الكلى، على مدى فترة من الزمن، قد تطول وقد تقل.
شرب الماء الساخن
شرب الماء الساخن

3#. اضرار شرب المياه الساخنة للحامل

حال كانت تسبب الماء الساخنة في ظهور بثور داخل الفم أو خارجة. فقد يؤدي أيضاً إلى تلف البطانة الحساسة للمريء وكذلك الجهاز الهضمي للمرأة الحامل. وهناك ضررين على صحة المرأة الحامل، وهم:

  • المياه الساخنة قد يكون لها تأثير بعيد المدى على الأعضاء الداخلية. ذلك لأن درجة حرارة الماء الساخن أعلى من درجة حرارة الجسم.
  • أظهرت المزيد من الدراسات، لو كنت تشرب كميات مياه ساخنة في وقت لا تشعر بالعطش. فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على مستويات التركيز، وبالتالي يجب شُرب المياه الساخنة عندما يكون لديك الرغبة في شُرب الماء. حيثُ يمكن أن يتسبب المياه الساخنة الكثيرة في تضخم خلايا الدماغ، ذلك ما يؤدي إلى مضاعفات عديدة.

محاذير شرب الماء الساخن

هناك محاذير لتفادي اضرار شرب الماء الساخن. وبالتالي يجب الانتباه إلى بعض الأمور المهمة، حتى لا تضر صحتك. خاصة وإن كان لديك مشاكل في الرحم أو الكلى. ومن أهم هذه المحاذير ما يلي ذكره:

Advertisements
شرب الماء الدافئ
شرب الماء الدافئ

1#. شرب الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن

عادة ما ينصح بشرب الماء الدافئ، وليس الماء الساخن. كذلك يُفضل اختيار رشفة صغيرة أولاً قبل تناول الماء الساخن. ذلك لأن الماء الساخن يحرق الجلد والحلق دون الماء الدافئ القريب من السخونة.

2#. عدم شرب وتناول الماء الساخن في مناخ حار أو وقت ممارسة الرياضة

ذلك لأن أخذ كوب من الماء الساخن، يُقلل من الرغبة عند الشعور بشرب الماء. وبالتالي قد يزداد خطر الإصابة بالجفاف، خاصة حال كان الطقس حاراً أو إذا كنت تبذل مجهوداً كبيراً بسبب التعرق.

3#. عدم شرب المياه الساخنة قبل النوم مباشرة

شُرب ماء ساخن قبل النوم مباشرة، يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول. ذلك ما يعيق النوم بشكل جيد وآمن خلال الليل، خاصة في وقت الشتاء. وبالتالي يُنصح بعدم شرب الماء قبل الخلود إلى الفراش.

4#. عدم الاستمرار في شرب الماء الدافئ طوال اليوم

عادة ما يُفضل شرب الماء الدافئ على الريق، مرة خلال اليوم. كذلك شُرب الماء العادي على مدار اليوم لأنه يفيد الجسم والبشرة والصحة بشكل عام.

ختاماً، اضرار شُرب الماء الساخن كثيرة وعديدة، ومهم جداً تفاديها. وبالتالي، سوف تحصل على المزيد من الفوائد الصحية عند تناول المياه الساخنة. لكن يجب الحرص من الإضرار التى تقع عندما يرغب الفرد بشرب كميات عالية وكثيرة المياه الساخنة.

Advertisements
Advertisements