فوائد وأضرار

فوائد و اضرار زيت النخيل 4 محاذير Palm Tree

ما هي اضرار زيت النخيل؟ وما هي محاذير استخدامه؟ كم جرعة مناسبة لزيت النخيل؟ معلومات كثيرة سوف نتعرف عليها في هذا المقال لـ Palm Tree.

Advertisements

اضرار زيت النخيل كثيرة وعديدة، وهو واحد من الزيوت النباتية التى يتم تصنيعها عبر استخراجه من شجر النخيل. تتعدد الفوائد المرجوة منه، مع وجود فوائد عديدة له.

يترتب على الزيوت النخيلية بعض الإضرار لبعض الحالات. فما هي أضرار زيت النخيل؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في المقال، مع معرفة أهم الفوائد التي تترتب عليه. هذا ما سوف نتعرف عليه الآن بشكل واضح.

جدير بالذكر زيت النخيل Palm Tree يأتي من ثمار النخيل الزيتية. كذلك يُشار إليه في بعض الأحيان إلى أن الزيت الغير مكرر يُعرف باسم زيت نخيل أحمر. هذا السبب يعود إلى لونه البرتقالي والذي يميل إلى اللون الأحمر. فما هي أضراره المحتملة؟ تابع ما يلي:

اضرار زيت النخيل

هناك أنواع زيت نخيل من الممكن استخدامها، لكن استهلاك زيت النخيل الأحمر هو أكثر أماناً حتى عند استخدامه بجرعات وكميات كبيرة. ذلك يشير إلى استخدام زيوت نخيل لا يترتب عليه أضرار، أو آثار جانبية عند استخدامه كل يوم وبشكل مستمر.

بالإضافة إلى ذلك عند تكوين زيت النخيل يُستقلب بشكل كبير وأكثر فاعلية من الطعام. وبالتالي، يترتب عليه خطر قليل للإصابة أو المعاناة من آلام المعدة والبطن، أو مشاكل الأمعاء المختلفة. لذلك يجب توضيح الآثار الجانبية التى من المحتمل ظهورها بشكل كبير عند استخدام زيوت نخيلية بشكل مستمر ومنتظم.

Advertisements

ويتمثل أضرار الزيت في التالي ذكره:

  • وجود اصفرار الجلد وهذا بسبب محتوى زيت النخيل العالي من مادة الكاروتين “Carotenes”.
  • يحول لون الجلد إلى اللون البرتقالي والذي يميل إلى الصفرة، ذلك في حال تم تطبيق الزيت على البشرة بشكل موضعي.

فوائد الخل العضوي تعرف عليها الآن

اضرار زيت النخيل
اضرار زيت النخيل

محاذير استخدام زيت النخيل

بالرغم من وجود الإضرار التى يُحتمل وقوعها بواسطة استخدام هذا النوع من الزيوت النباتية. إلا أنه ليس عليه خطورة وضرر كبير، لكن في بعض الحالات لا بد من الابتعاد بشكل كبير من استخدامه أو التقليل منه قدر الأمكان، ومن أهمها ما يلي:

  • الأشخاص التى تعانى من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم. وبالتالي، يحتوي الزيت على الدهون ويعمل على ارتفاع الكولسترول السيء LDL في الجسم.
  • النساء الحوامل لا يجب استخدام زيت النخيل لأنه يسبب ضرر لهم خاصة في بداية أشهر الحمل. لكن يمكن استخدامه في الأشهر الأخيرة كدواء وعلاج عن طريق الفم بالجرعة المناسبة، والتي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص.
  • لا يجب استخدامه من قبل النساء المرضعات، حتى التأكد من صحة وسلامة أمان استخدام زيت النخيل خلال تلك الفترة.
  • الأطفال التى أقل من 5 سنوات يُمكنهم استخدام هذا الزيت لفترة 6 أشهر فقط. أما الأطفال التى تبلغ العام 6 وأكثر فيمكنهم استخدام الزيت لعام كامل.

فوائد خل التفاح، تعرف عليها الآن

Advertisements
فوائد زيت النخيل
فوائد زيت النخيل

ما هي فوائد زيت النخيل المحتملة؟

بعد التعرف على اضرار زيت النخيل، سوف نتطرق إلى معرفة فوائد زيت النخيل المحتملة والصحية ومعرفة المحاذير عليه. وبالتالي، لا بد من التطرق إلى معرفة الفوائد الصحية حول زيوت النخيل المحتمل حصولها عند استخدامه. فما هي الفوائد المحتملة دون الأضرار؟ شاهد المزيد:

  • زيت النخيل يقي من نقص فيتامين أ، خاصة حال تمت إضافة الزيت إلى النظام الغذائي التابع للنساء الحوامل أو الأطفال في البلاد النامية.
  • يحد الزيت من حالات ضغط الدم المرتفع ويضبطه بشكل مثالي.
  • يقاوم ويعالج حالات تسمم السيانيد.
  • يحافظ على الوزن الطبيعي خاصة للأطفال.
  • يقي من أمراض السرطان ويكافح الجذور الحرة.
  • يكافح ويحارب الشيخوخة المتقدمة.
  • يعمل على علاج أمراض الدماغ المختلفة بأنواعها.

بعد معرفتك لفوائد زيت النخيل، يُمكنك الأن استخدامه بشكل عادل ويجب تلافي الأضرار. خاصة أن الزيوت النخيلية واحدة ضمن أهم وأفضل الزيوت التى يتم إضافتها للطعام.

اهم فوائد البرتقال، تعرف عليها الآن

محاذير استخدام زيت النخيل
محاذير استخدام زيت النخيل

ما هي الجرعة المناسبة عند استخدام زيت النخيل؟

قد يوصى الطبيب جرعات زيت النخيل مختلفة من شخص إلى شخص آخر، استناداً إلى الفئة العمرية. وقد جاءت الجرعات الموصى بها، شاهد التفاصيل:

  1. الأطفال التى فوق خمس سنوات، يجب تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت النخيل، ما يقرب 9 غرامات كل يوم لمدة 6 أشهر.
  2. الأطفال الأقل من خمس سنوات، يجب تناول ملعقتان كبيرتان من زيت النخيل، ذلك ما يقارب 6 غرامات كل يوم.
  3. النساء الحامل، يجب تناول 4 ملاعق كبيرة من زيوت النخيل بما يقارب 12 غرام في كل يوم.
  4. البالغين من العمر، يُمكنهم تناول هذه الفئة بجرعات تصل ما بين 7 إلى 12 غرام وذلك لفترة 6 أشهر فقط لا غير.

ختاماً، أضرار محتملة لزيت النخيل كثيرة وكذلك الفوائد، إلا أن استخدامه بتوصيات من الطبيب المُختص، يُعتبر مفيد جداً. لكن عند استخدامه لا يجب الإفراط فيه خاصة للأشخاص التى تعاني من الحساسية أو المذكورين أعلاه.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *