فوائد وأضرار

اضرار بذور الشيا

بعض الاضرار التي توجد في بذور الشيا، سوف نتعرف عليها باختصار في هذه المقال. لكن مهم جداً أن تتفحص الموقع حول فوائد بذور الشيا.

Advertisements

على الرغم من وجود اضرار بذور الشيا، إلا أنها تتميز بمحتواها العالي من الألياف، وبها أحماض أوميغا 3 وكثير من مكونات غذائية للجسم. لكن هذا قد يكون سلاح ذو حدين.

طبيعة الحال نجد هذه البذور لها نسب عالية جداً من الألياف، والتي قد تتسبب في بعض الإضرار والتي يجب معرفتها. وعلى ذلك يجب استهلاك واستخدام هذه البذور بشكل مثالي بعد استشارة الطبيب مسبقاً.

اضرار بذور الشيا

قد يعلم البعض أن بذور الشيا لها المزيد من الفوائد. وكذلك لها المزيد من الإضرار. هذه الإضرار سوف نتعرف عليها في هذه المقالة. وذلك نتيجة إلى سوء استخدام البذور. وقد تكون العواقب على هذه البذور خطيرة بالنسبة لبعض الناس. ولذلك يجب تناول هذه البذور بهدف الاستفادة من فوائدها بشكل مثالي. ومن أهم الأضرار ما يلي:

اضرار بذور الشيا
اضرار بذور الشيا

1#. مشكلات في الهضم

تعد المشكلات الهضمية هي من أكثر المضاعفات شيوعاً للشيا. والتي منها: النفخة والغازات وكذلك الإمساك وعسر الهضم. وأيضاً اضطرابات هضمية بشكل عام في الجسم.

2#. خفض ضغط الدم

قد تؤثر بذور الشيا بشكل قوي على ضغط الدم، والتي تتسبب في انخفاضه. وهو أمر قد يكون خطير بعض الشيء لدى الأشخاص التي تعاني من ضغط دم منخفض منذ الولادة.

Advertisements

كذلك قد تتفاعل هذه البذور بشكل سلبي مع بعض الأدوية والتي يتم استخدامها بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم. كذلك قد تسبب تقوية مفعولها، وبالتالي نجد أن خفض ضغط الدم بشكل كبير بدلاً من الحفاظ على مستوى ضغط الدم وطبيعته الصحية.

3#. تسبب رد فعل تحسسي

من الأضرار التي تسببها بذور الشيا أنها قد تؤدي لبعض الأشخاص ظهور رد فعل تحسسي لدى بعضهم. وذلك عند استخدامها على الرغم أن هذا ليس أمراً شائع الحدوث. وبالتالي يجب الحذر خاصة عند تناولها للمرة الأولى.

4#. تسبب زيادة ميوعة الدم

بذور الشيا لها تأثير واضح بشكل كبير على الدم، ولا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم. بل هذا التأثير يمتد ليشمل ميوعة في الدم. ولذلك يجب تناولها بكميات كبيرة وبحذر.

كما أن بذور الشيا تساعد على زيادة مستويات الميوعة في الدم. وذلك في حال تم استخدامها مع مميعات الدم. وبالتالي تزيد من مفعول هذه الأدوية بشكل كبير جداً. هذا الأمر الذي قد يجعل البعض أكثر عرضة للنزيف.

Advertisements

للمزيد: فوائد الفلفل الأسود، تعرف عليها الآن

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

5#. الشيا من أضرارها أنها تسبب سرطان البروستاتا

ظهرت في السنوات الأخيرة من الدراسات التي تم إجراؤها حول علاقة الشيا بسرطان البروستاتا. والتي أظهرت إحدى الدراسات أن الأحماض الدهنية التى توجد في بذور الشيا. قد ترفع من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا. بينما أظهرت دراسة أخرى العكس في ذلك.

ولذلك من المبكر جداً الجزم بشأن ضرر بذور الشيا في هذا الشأن. لكن عادة ما يفضل الحذر بشكل كبير جداً، مع تجنب تناول كميات كبيرة من هذه البذور.

6#. ضرر محتمل لمرضى السكري

قد تتسبب بذور الشيا في فرط تحفيز بعض التأثيرات الدوائية لبعض من الأدوية والتي يتم أخذها من مرضى السكري. ذلك بهدف تنظيم سكر الدم في الجسم. كما يفضل استشارة الطبيب في المقام الأول حال أراد المريض تناول بعض من بذور الشيا خوفاً من تسبب الإضرار مع ذلك النوع من الادوية.

7#. اضرار الشيا بأنها تسبب الاختناق

وذلك يرجب بسبب قابلية بذور الشيا لامتصاصها الكثير من الكميات الكبيرة جداً من الماء. والتي تفوق وزنها بأضعاف كثيرة، فإن تناول هذه البذور بجرعة كبيرة جافة قد تتسبب في اختناق الأشخاص.

وإذ أن هذه البذور سرعان ما تبدأ في الانتفاخ وامتصاص الماء داخل القناة الهضمية للإنسان. والتي تتسبب في صعوبة البلع أو قد تسبب له الاختناق.

8#. ارتفاع نسبة الدهون في الدم الثلاثية

يعاني بعض الأشخاص من بعض المستويات المرتفعة جداً من الدهون الثلاثية. كذلك يمكن أن يؤدي إلى تناول بعض الأنواع من الشيا إلى ارتفاعها أيضاً.

وبالتالي يُنصح دائماً بالالتزام عبر استخدام نوع معين من بذور الشيا حيث أنه لا يزيد من مستويات الدهون الثلاثية بشكل كبير.

يعاني بعض الأشخاص من مستويات مرتفعة جدًا من الدهون الثلاثية، كما يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الشيا إلى ارتفاعها أيضًا.

للمزيد: فوائد الرمان للرجال، تعرف عليها الآن

اضرار بذور الشيا، 8 من الاضرار التي تسببها الشيا
اضرار بذور الشيا، 8 من الاضرار التي تسببها الشيا

اضرار بذور الشيا للمرأة الحامل

وعلى الرغم من أن بذور الشيا بشكل عام مفيدة وله المزيد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل والجنين. لا سيما عند استخدام هذه البذور بجرعات محسوبة وبطريقة صحيحة. إلا أن هذا لا يعني أن المرأة الحامل يجب أن تتخذ بعض الاحتياطات عند تناولها بشكل جيد.

وعلى ذلك سوف نتناول أهم النصائح وبعض القواعد المهمة، والتي تجعل استهلاكها من قبل الحامل أكثر اماناً. وكان من أهم هذه النصائح ما يلي ذكره:

  1. يجب تناول بذور الشيا بجرعات صغيرة نسبياً، وكذلك محسوبة دون إفراط.
  2. كذلك الانتباه إلى أي نوع من اضطرابات هضمية والتي تتسبب بعد تناول بذور الشيا. ولذلك يجب التقليل منها أو تجنبها تماماً حال ظهرت هذه الاضطرابات مرة أخرى.
  3. التأكد جيداً من عدم وجود حساسية تجاه بذور الشيا، وذلك قبل بدء تناولها من قبل المرأة الحامل.

هذه كانت أهم النصائح التى يجب أن تراعيها المرأة الحامل عند تناول بذور الشيا. ذلك لأنها تسبب بعض الإضرار بالصحة وبالجنين، كما يجب استشارة الطبيب أولاً. إلا أن المزيد من الأشخاص لا يعلمون عن هذه الإضرار وكان واجب علينا التنويه عليها.

ختاماً، اضرار بذور الشيا تم ذكرها مسبقاً في هذه المقالة. وسوف نتعرف على بعض الأسئلة المفيدة حول أضرار الشيا. وعلى الرغم من وجود الإضرار إلا أنه يوجد أيضاً بعض الفوائد المهمة للشيا.

للمزيد: فوائد قشر الرمان، تعرف عليها الآن

بذور الشيا
بذور الشيا

أسئلة شائعة حول ضرر بذرة الشيا

هناك بعض الأسئلة يجب العلم بها عند تناول بذور الشيا. وبالتالي تسبب هذه البذور بعض الأضرار على صحة الجسم بالكامل وخاصة المرأة الحامل. وكان من أهمها ما يلي:

  1. هل بذور الشيا تسبب أضرار في الدم؟

    بالطبع، بذور الشيا لديها الكثير من الاضرار التى تسببها للدم ذلك في حال تناولها أي شخص يأخذ أي نوع من أنواع ضبط ضغط الدم أو ميوعة الدم أو رفع الكوليسترول في الدم.

  2. هل بذور الشيا مفيدة للمرأة الحامل؟

    عند تناول هذه البذور بشكل كبير جداً، تسبب بعض المشاكل للمرأة الحامل، وكذلك للجنين. ويمكن تناولها بشكل معتدل بعد استشارة الطبيب المختص.

  3. هل تناول بذور الشيا بشكل مفرط فيه يسبب مشاكل صحية؟

    بالتأكيد، ليست بذور الشيا فقط بل جميع البذور، عند تناولها بشكل كبير تسبب مشاكل. وقد تكون هذه المشاكل شديدة الخطورة وقد تكون قليلة الخطورة.

Advertisements
Advertisements

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: