معلومات عامة

أفكار مشاريع صغيرة (8 أفكار تضمن لك صنع ثروة)

Advertisements

المشاريع الصغيرة تمثل فرصة رائعة للخروج من مصيدة الوظيفة، وتحقيق أرباح بأضعاف ما يمكن تحقيقه من خلال الوظيفة، وهي أيضاً فرصة رائعة للكثيرين لاتباع شغفهم والعمل في المجالات التي يحبونها.

الشيء الرائع الآخر بخصوص المشاريع الصغيرة، هو أنها بذرة يمكنها أن تنمو لتصبح مشروع عملاق، ليس كبيراً وحسب بل عابراً للقارات أيضاً (أليست السلسلة العملاقة لمطاعم كنتاكي الموجودة في كل مكان في العالم قد بدأت كمشروع صغير؟).

لذا اسمح لي أن اهنئك لكونك واحد من الأشخاص الطموحين الذين يريدون تطوير حياتهم العملية، ولهذا أتيت لهنا باحثاً عن أفكار مشاريع صغيرة!

في هذا المقال نعدك أنك ستجد كل ما تحتاج وأكثر لكي تجد فكرة مشروع صغير مناسبة لك، وستجد الكثير من النقاط والأفكار والمصادر التي ستساعدك كثيراً في مشوارك لبناء مشروعك الصغير.

أفكار مشاريع صغيرة

بالأسفل سوف نضع لك مجموعة كبيرة من أفكار المشاريع الصغيرة الغير تقليدية، وسوف نراعي التنوع بحيث نضمن أنك ستجد فكرة مشروعك الصغير في القائمة.

Advertisements

1- مشروع مطعم للنباتيين

مشروع مطعم للنباتيين

انتشرت مؤخراً الأنظمة الغذائية التي تعتمد على مكونات خالية من كل أنواع اللحوم… لتصبح ضمن قائمة الأنظمة الصحية التي بدأ العديد من الأشخاص في اتباعها.

الفكرة جديدة نوعاً ما على ثقافتنا العربية، لذلك لا نجد الكثير من المطاعم حولنا متخصصة في مثل هذا النوع من المأكولات، كما أن أغلب الأشخاص الذين يتبعون مثل هذه الأنظمة الغذائية يضطرون إلى تحضير وجباتهم في المنزل للتأكد من خلوها من أية عناصر خارج مكونات نظامهم الغذائي.

فلما لا تصبح هذه فكرة مشروع صغير يمكنك البدء به باستخدام الموارد التي تمتلكها في الوقت الحالي، ومن ثم يمكنك الاعتماد على إعلانات الفيسبوك خطوة بخطوة للوصول إلى عملائك المحتملين.

2- مشروع متجر إلكتروني لملابس واكسسوارات الحيوانات الاليفة

الحيوانات الأليفة هي الأصدقاء التي تمنح مربيها كل الحب والاهتمام والمشاعر الجميلة. ربما سمعت من قبل عن فكرة مشروع ألعاب واكسسوارات الحيوانات الأليفة وربما لا.

Advertisements

في كل حال أنصحك عندما تبدأ في البحث عن أي فكرة مشروع بشكل عام أن لا تفكر فيها من زاوية تقديرك الشخصي للأمور، فما تراه أنت مجرد رفاهية أو أشياء غير هامة من المحتمل أن يفكر غيرك في كيفية الحصول عليه لأنه يمثل أهمية كبيرة بالنسبة له.

الفكرة هنا تعتمد على إنشاء متجر إلكتروني احترافي، ثم استيراد مجموعة متنوعة من ألعاب واكسسوارات الحيوانات الأليفة، وببناء خطة تسويقية ناجحة على منصات السوشيال ميديا.

إذا كنت تبحث عن المزيد من أفكار مشاريع لماجر إلكترونية أخرى، فمقال “أنواع المشاريع في التجارة الالكترونية” يحتوي على مجموعة أفكار رائعة يمكنك تصفحها لاحقاً.

3- مشروع دار مناسبات صغيرة

الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفكار مشاريع صغيرة باستخدام موارد يمتلكونها بالفعل.

بشكل شخصي يحدث معي مراراً وتكراراً يسألني الكثيرون من حولي أسئلة من نوع ” أنا أمتلك شقة وأود استغلالها في إقامة مشروع صغير فبماذا تنصحيني”؟

لذلك كان من الضروري أثناء بحثي عن أفكار مشاريع صغيرة أن أجد فكرة مشروع صغير يمكن لأي شخص يمتلك شقة صغيرة القيام بتنفيذها.

الفكرة التي سوف أضعها لك هنا هي نموذج مصغر لقاعات المناسبات والاحتفالات الكبرى، ولكن هنا سوف تقتصر على إقامة المناسبات الاجتماعية المحدودة مثل: أعياد الميلاد، وحفلات الخطوبة والزفاف العائلية التي بسبب محدودية عدد الحاضرين فيها يبحث أصحابها عن مكان مناسب أقل حجماً وسعراً.

4- مشروع أكاديمية تعليم الاتيكيت للأطفال

في الحقبة الزمنية التي نعيش فيها ازداد الوعي كثيراً تجاه أهمية تعليم الأطفال مهارات وفنون مميزة ومختلفة تماماً عن الماضي، وكلما ازداد الوعي تجاه أشياء جديدة كلما زادت فرص العثور على طرق أفكار مشاريع صغيرة إبداعية.

الفكرة هنا في هذا النوع من البيزنس التعليمي تتمثل في إنشاء أكاديمية لتعليم الأطفال فنون الاتيكيت.

الاتيكيت فن راقي للغاية، ومن خلال مشروع بتكاليف قليلة يمكنك أن تتعاون مع أحد المتخصصين في تعليم الأطفال قواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين.

مثل طرق تناول الطعام و آداب الوقوف والجلوس، وغيرها من السلوكيات الراقية التي يرى العديد من الأباء والأمهات مدى أهميتها لأطفالهم.

أفكار لتجعله مشروع صغير مميز:

  • قم بتقديم محتوى إعلاني يخاطب الأباء والأمهات بطريقة تبرز أن هذا هو المكان المناسب لكي يتعلم منه أطفالهم قواعد وفنون الاتيكيت.
  • استخدم اليوتيوب لتقديم فيديوهات قصيرة لمجموعة من قواعد الاتيكيت التي تقوم أكايميتك بتدريسها.
  • اجعل المظهر العام للأكاديمية يوحي لكل من يدخلها بأنه مكان راقي للغاية.

5- مشروع تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها

إذا كان لديك رأس مال يكفي لشراء سيارة أو سيارتين من سيارات الحوادث التي يتم بيعها بمبالغ زهيدة للغاية، ثم تقوم بعمل ما تحتاجه من إصلاحات، وعرضها مرة أخرى للبيع.

فهنا سوف أعرض عليك فكرة مختلفة من أفكار مشاريع صغيرة غير معروفة في الأسواق بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها فكرة مربحة.

ولكن عليك أن تعي أن هناك الكثير من الأفكار للمشاريع الصغيرة التي يمكنك أن تحقق المال من خلالها، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى الكثير من المهارات والخبرات الفنية، ومشروع بيع سيارات الحوادث من ضمن فئات هذه المشاريع.

لذلك أنصحك بألا تنفق جنيهاً واحداً من المال في دخول سوق جديد، إلا بعد أن تقوم بدراسة هذا السوق بشكل جيد، بحيث تكتسب من الخبرات العملية ما يزيد من نسبة نجاح المشروع.

في هذا المشروع مثلاً يمكنك أن تبدأ بالعمل مع صاحب مشروع قائم بالفعل في سوق سيارات الحوادث.

6- مشروع محل لتقديم القهوة التركية بنكهاتها المختلفة

القهوة التركية ذلك المشروب الساحر الذي يعد واحداً من أقوى وأهم الصناعات الاقتصادية المؤثرة التي غزت الأسواق العربية في السنوات الأخيرة.

فكرة محل صغير لتقديم القهوة بنكاتها المختلفة من المشروعات الإبداعية المميزة، أولاً نظراً لأنه غير مرتبط بشريحة مجتمعية معينة، فالقهوة مشروب جميع فئات وطبقات المجتمع.

وثانياً لأنه من المشروعات التي لا تتطلب رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تحقق معدل أرباح مرتفعة، هذا بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال.

7- مشروع إنشاء مدونة إلكترونية

مشروع إنشاء مدونة إلكترونية من أفكار مشاريع صغيرة

هذه الفكرة لها طبيعة خاصة، وهي ليست مناسبة للجميع، ولكنها ستكون مشروع صغير رائع لو كان لديك المؤهلات المناسبة، وليس هذا فحسب، فهي بذرة ممتازة يمكنك أن تبني عليها وتجعلها انطلاقة لتغيير حياتك كلياً.

أولاً دعني أوضح بعض المتطلبات التي ستحتاجها لتنفيذ هذه الفكرة:

  • شغف بموضوع معين.
  • البحث والقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد بخصوص هذا الموضوع.
  • بعض المهارات التقنية.

الفكرة هنا أنك ستقوم بعمل مدونة والبدء في التدوين وكتابة المقالات حول موضوع لديك دراية حوله، ومن ثم الحصول على زوار لمدونتك هذه والبدء في تحقيق أرباح من خلالها.

الشيء الرائع بخصوص هذه الفكرة أنه يمكنك البدء بها وأنت في وظيفتك كما أنت، وعندما تكبر وتنجح يمكنك ترك الوظيفة بشكل آمن.

8- مشروع الطباعة على الملابس

مشروعات الطباعة بشكل عام من المشروعات المربحة، والتي تتميز بسرعة دوران رأس المال، ولأن الملابس سلعة أساسية واستهلاكية من الطراز الأول، لذا ارتبطت بها العديد من الصناعات الأخرى، ومن أهمها الطباعة على الملابس.

يمكنك ببعض التصميمات الفريدة والمميزة، وباستخدام ماكينة متقدمة في الطباعة على الملابس امتلاك مشروع رائع ومربح.

أفكار لتجعله مشروع صغير مميز:

  • تتبع التريندات الشبابية بشكل مستمر وقم بطباعتها على تصميماتك الخاصة.
  • قدم أذواقاً مختلفة من التصميمات الكلاسيكية والعصرية وتلك التي تعجب بها الفتيات، وكذلك تصميمات خاصة بمناسبات محددة كحفلات التخرج وأعياد الميلاد.

ختامًا

في النهاية أدعوك يا صديقي بالا تشعر بالألم عندما تجد نفسك تُفكر قائلاً: هل ستنجح معي أي فكرة من أفكار مشاريع صغيرة أم أنني سأخسر ذلك المال الذي جمعته بالعرق والعمل الشاق، لأعود وأنا أجر معي خيبات الأمل!

أنا أشعر بك وأعرف جيداً ما تعنيه كل هذه الأفكار، فمن يكتب لك هذا الدليل قد ذاق بالفعل مرارة خسارة المال في العديد من المشروعات قبل أن يتذوق طعم النجاح.

لك أن تعلم أن قانون الحياة بلا ضمانات، فلا شيء يمكن أن يضمن لك زيادة فرصة في النجاح في عالم المشاريع إلا أن تعطي الأولوية وبجدارة لأن تتعلم وتفهم كل التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بمشروعك.

Advertisements
Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: