مقالات منوعة

أضرار كسوف الشمس مع 8 معلومات حول الكسوف الجزئي والكلي

ماذا تعرف عن أضرار كسوف الشمس؟ ما هي مشاكله على العين؟ كيف تتجنب هذه الظاهرة؟ معلومات كثيرة حول كسوف الشمس أضرار عديدة تُسبب عمى وتلف العين.

Advertisements

المزيد من المعلومات حول أضرار كسوف الشمس، خاصة النظر لفترات طويلة على ظاهرة كسوف الشمس، والتي تسُبب أضرار كثيرة على قرنية العين وكذلك الشبكية.

هناك عمليات بحث حول كسوف الشمس و أضراره التى تصيب عيون الناظر إليه، يترقب العديد من الناس مشاهدة الكسوف الجزئي، ومن ناحية أخرى يُعتبر حدث نادر للشمس والقمر والأرض، إلا أن المعهد القومي للبحوث الفلكية قد حذر من النظر إليه بسبب مشاكل عديدة يُسببها على العين وبعض الأضرار الأخرى التى نوضحها لكم مع معلومات.

اضرار كسوف الشمس

عادة ما تحدث أضرار كسوف الشمس عندما تتعرض العين إلى أشعة الشمس الحمراء بدون وضع أي حماية أخرى واقية على العين، وبالتالي يُسبب الإصابة بعمى الكسوف أو حروق أخرى على الشبكة والتي تُعرف بأسم اعتلال الشبكية الشمس، وقد تظهر الكثير من أعراضه ذلك بعد مرور 12 ساعة من النظر إلى ظاهرة الكسوف. جانب آخر أعراض فقدان الرؤية المركزية وتشوش الرؤية تحدث عن النظر إلى الظاهرة، ويحدث أيضاً ضرر على العين بشكل كامل في عدم تمييز الألوان والحساسية من الضوء.

أضرار كسوف الشمس تندرج على الشخص الناظر للضوء وتؤدي إلى تلف وتدمير الخلايا خاصة الجزء الخلفي من العين وهي الشبكية، كونها تنقل ما تراه من أشياء إلى الدماغ، ومع ذلك كسوف الشمس وأضراره قد يكون مؤقت وقد يدون دائم، حيث تصل إلى بضعة أيام أو ساعات أو قد تكون دائمة مدى الحياة لبعض الحالات من الناس.

هناك دراسة طبية أجريت في العام 2002 شملت 15 شخصاً من انجلترا، حيث أصيبوا باعتلال الشبكية الشمسي والتي نتج عنه مشاهدة كسوف الشمس، كما وجد ثلاثة عشر شخص استعادوا رؤيتهم الطبيعية ذلك بعد فترة وصلت من 8 أشهر إلى 12 شهر. مع ذلك ظلت معاناة هؤلاء الأشخاص مع وجود أعراض خفيفة على العين التي تعرضت لكسوف الشمس وقد وجد أيضاً بقع عمياء في مجال الرؤية بشكل عام.

Advertisements
أضرار كسوف الشمس
أضرار كسوف الشمس

أضرار أخرى للكسوف ما هي؟

بسبب رؤية كسوف الشمس وجدت أضرار جسيمة على العين والقرنية والشبكية، وقد تؤدي إلى فقدان البصر ذلك نتيجة إلى رؤية العين لكميات كبيرة من إشعاعات ضارة مركزة لهذه الإشعاعات، كذلك يُمكن أن تقل عند ارتداء نظارات واقية من الشمس وحدة الإشعاعات، لكن في النهاية لا يُمنع أبداً من وصولها إلى العين وقد تهدف إلى تلفها بشكل كبير.

ليس ذلك فقط وجود أشعة حمراء من كسوف الشمس أضرار عديدة تُسببها خاصة جروح على الشبكية، وذلك يؤدي إلى الاصابات الجسيمة بالقرنية على مدى بعيد، بالتالي تؤدي في النهاية إلى فقدان البصر لبعض الأشخاص ولا يحدث ذلك لهم ابداً. لكن مهم جداً النظر للكسوف مع ارتداء واقي عين وشاشة ثقيلة تحجب الضوء خوفاً من مشاكل العمى أو التلف.

المعهد القومي للبحوث الفلكية صرح المزيد من المعلومات المفيدة وكان من أهمها النظر إلى كسوف الشمس بدون حماية صحيحة للعين سوف يؤدي إلى تلف العين بشكل كامل؛ لأن الأشعة ضارة على الشبكية والقرنية.

أضرار وفوائد العادة السرية للمراهقين

Advertisements
معلومات كسوف الشمس
معلومات كسوف الشمس

معلومات كسوف الشمس

توجد 8 معلومات كسوف الشمس، تلك المعلومات تفيدك في معرفة حقائق ظاهرة كسوف الشمس بشكل مثالي، ومن أهمها ما يلي:

  1. القمر يبتعد عن الأرض بمعدل 3.8 سنتيمتر في كل عام، وهذا يعني أنه في أحد الأيام سوف يكون القمر بعيد جداً عن الأرض ليغطى قرص الشمس بشكل كامل.
  2. القمر بعيداً عن الأرض في الكسوف الحلقي، ومع ذلك يحجب الضوء عن القمر تماماً، حيث يظهر في شكل حلقة نارية حول القمر.
  3. يُمكن النظر إلى الكسوف الكلي للهالة الحلقية المشرقة حول القمر، والتي عبارة عن سحابة من الغاز الساخن، حيث تُشكل الغلاف الجوي الخارجي.
  4. تكثر عدد مرات حدوث ظاهرة الكسوف الجزئي عن عدد مرات حدوث ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، وعلى ذلك ظاهرة الكسوف الكلي تقل في المستقبل بصورة عالية جداً إلى أن تنتهي فعلياً.
  5. الشمس تُعتبر أكبر 400 مرة من القمر، كما أن القمر يبعد عن الشمس بنحو 400 مرة مقارنة عن بعدة من الأرض، بالتالي نجد الشمس والقمر يظهران على نفس الحجم تقريباً، وهذا الحجم تلاحظه عند حدوث الكسوف بشكل خاص.
  6. قد تم رصد أول ظاهرة لكسوف السمش منذ قديم الزمن، وكان ذلك في العام 771 قبل الميلاد، كذلك رصد خبراء الفلك من الصين هذه الظاهرة بعدد كبير حيث وصل إلى 1000 مرة.
  7. عادة ما يحدث كسوف الشمس عند وقوع القمر على خط واحد بين الأرض وبين الشمس، حيث يلقي القمر ظله على سطح الأرض.
  8. آخر كسوف كلي للشمس، سوف يكون على بعد 650 مليون عام وهذا أقل تقدير، هذا تم اعتقاده والتصريح به وفقاً لمجلة الإكونوميست.

أضرار العادة السرية للبنات تابع الآن

مشاكل قرنية العين والشبكية بسبب كسوف الشمس
مشاكل قرنية العين والشبكية بسبب كسوف الشمس

كيف تحافظ على عيونك من ضرر أشعة الشمس؟

هناك أخصائيون نصحوا بتجنب أضرار كسوف الشمس، إذ يُمكن رصد الظاهرة عبر التلسكوب المدعم بالفلاتر الشمسية المخصصة، لكن لا عليك الاعتماد مطلقاً على ارتداء النظارات الشمسية والنظر من خلالها إلى كسوف الشمس، إلا أن تلك الطريقة هي الوحيدة الآمنة لرؤية الشمس ذلك بواسطة النظارة الشمسية في وقت الكسوف أو بعد هذا الوقت، كذلك يُمكنك رؤية الكسوف الشمسي على شاشة واقية سميكة أو باستخدام المرشحات الضوئية وهي الفلاتر.

حال لم توجد لديك أداة رصد ومشاهدة كسوف الشمس الجزئي، حيث من الأفضل البقاء داخل المنزل خلال الكسوف الجزئي وحتى انتهائه، أيضاً عدم استعمال كاميرات الموبايل أو استعمال الكاميرات العادية بهدف تصوير ظاهرة الكسوف، إلا أن هذه الكاميرات تسبب مشاكل على صحة العين من كافة المخاطر المُحتملة.

في الختام مهم جداً عدم النظر إلى كسوف الشمس أضرار يصيب بها العين كثيرة خاصة الشبكية والقرنية، وقد تؤدي أضرار كسوف الشمس إلى العمى الكلي، ذلك بسبب الأشعة الحمراء التى تتلف العين.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *