فوائد وأضرار

أضرار الجرجير للرجال

يبحث الناس على أضرار الجرجير ذلك ما سوف نتعرف عليه. خاصة أضرار الجرجير للرجال والنساء، وكذلك أضراه على الكلى والكبد والقولون وغيرهم.

Advertisements

تحتاج النساء لمعرفة أضرار الجرجير للرجال حتى تنتبه جيداً إلى استخدام هذا النبات. خاصة الجرجير له أضرار على الكلى والقولون والمعدة والكبد والضغط وكذلك الحامل.

يُعتبر الجرجير نبات ورقي، والأجزاء التى تنمو فوق سطح الأرض تستخدم في صناعة الدواء. إلا أن أضرار نبات الجرجير للكلى والقولون والجسم بشكل عام شائعة. هذه الأضرار سوف نتعرف عليها بشكل مثالي. ومع ذلك نجد أن الجرجير مفيد للتورم قصير المدى وهو التهاب الشعب الهوائية في الرئتين وكذلك التهاب الشعب الهوائية الحاد. كذلك مفيد الإنفلونزا والتهاب المفاصل والإمساك والصلع والإثارة الجنسية. وله الكثير من الفوائد الأخرى.

لكن لا يوجد دليل علمى جيد وقوي يدعم هذه الاستخدامات المفيدة في الأطعمة. وبالتالي يستخدم الجرجير على نطاق واسع خاصة في سلطات الأوراق والتوابل وأيضاً الطهي. ويبقى السؤال هل نبات الجرجير غير ضار؟ بالتأكيد لا! لأنه لا يوجد أي نوع من أنواع الأطعمة لا يأتي مع مجموعة كبيرة من الإضرار. وبالتالي سوف نعرفك الإضرار الخاصة بذلك النبات.

ما هي أضرار الجرجير

يُعتبر نبات الجرجير له تأثير قوي سيء ذلك في حال تم تناوله بشكل مفرط وبكميات كبيرة في اليوم الواحد وعلى فترات طويلة. وبالتالي يؤدي إلى وجود ضرر على صحة الرجال والنساء.

إلا أنه من المحتمل جداً أن يكون الجرجير غير آمن عند استخدامه على هيئة دواء للطفل، خاصة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات. كما يؤدي إلى حصول تسمم في الجسم ذلك في حال تم تناوله بكميات كبيرة في اليوم أو الوجبة الواحدة.

Advertisements
أضرار الجرجير للرجال
أضرار الجرجير للرجال

1#. أضرار الجرجير للكلى

يأتي الجرجير في المراحل الصعبة لمرض الكلى ويسبب للرجال المصابين له بعض الضرر الخطير. وبالتالي لا يجب تناول هذا النبات لأنه يؤدي إلى مضاعفات كبيرة ومختلفة على صحة الرجال والنساء، خاصة تناوله بشكل مفرط.

ذلك لأن الجرجير قد يسبب ألم في الكلى لهؤلاء الرجال أو النساء أو الأطفال المصابون بمرض الكلى. وقد يترسب فى الكلى عند تناوله بكميات كبيرة جداً، وهذا يؤدي إلى حدوث الحصوات في هذه المنطقة.

2#. أضرار الجرجير للقولون

ومع ذلك تعرفنا على بعض الإضرار التى تؤدي إلى وجود حصى في الكلى. والآن بات لنا أن نعرف أضرار الجرجير للقولون. والتي تُعتبر ضمن الإضرار الضارة خاصة لهؤلاء الرجال المصابة بمرض القولون العصبي المزمن.

وبالتالي لا يجب تناول الجرجير حال كان يعاني الشخص من قرحة في المعدة أو الأمعاء. إذ أن هذا المرض يدخل فيه مركبات ومعادن تزيد من تفاقم آلام المعدة أو الأمعاء بشكل كبير. كذلك يزيد ذلك النبات من ألم القولون العصبي حال تم تناوله بشكل كبير جداً خلال اليوم الواحد.

Advertisements

3#. أضرار الجرجير للكبد

في أواخر أبريل عام 2008 أفادت الصحف، بوجود امرأة محلية قد أصيبت بمرض الكبد الطفيلي. وذلك بعد تناول الجرجير الخام أثناء ذهابها إلى جنوب شرق آسيا. وكان هذا المرض ناتج عن تناول هذا النبات دون غسلة جيداً. ومن تلك الأضرار التى تسببها تلك النباتات:

  • داء المتورقات يُعتبر عدى يمكن أن تسببها المتورقات الكبدية أو المتورقة العملاقة.
  • قد يصاب الرجال أو النساء أو الأطفال بعد تناول هذه النباتات المائية الغير مطبوخة، والتي منها الجرجير. ذلك لأنه مأوى لـ ديدان الكبد.
  • كذلك يمكن أن يسبب تلف وتضخم كبير في الكبد، عبر المرحلة المبكرة من الإصابة. كما يمكن أن يسبب لاحقاً ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من منطقة البطن أو اصفرار الجلد. وهذا يأتي في بعض الحالات والتي منها التهاب الجلد.
  • حال أردت الوقاية من هذه العدوى الطفيلية، لا يجب استهلاك نباتات مائية غير مطبوخة جيداً. خاصة نبات الجرجير وكستناء الماء.
أضرار الجرجير
أضرار الجرجير

4#. أضرار الجرجير للضغط

يؤثر الجرجير على ضغط الدم، وكذلك على أمراض الدم. هذا التأثير بشكل عام وفي صورة سلبية. وبالتالي عند تناول هذا النبات يجب الحرص دائماً على التوصيات التى يقدمها لك الطبيب للحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع أو الهبوط. وكان من هذه الأضرار ما يلي:

بالنسبة للرجال أو النساء أو الأطفال التى تعاني من مميعات الدم. مهم جداً ألا يبدأوا في تناول المزيد أو اطعمة قليلة تحتوي على فيتامين ك. ذلك الفيتامين يلعب دور مهم جداً في تخثير الدم.

حال تم تخزين الجرجير بشكل غير صحيح، قد يتراكم عصير الخضار. والذي يحتوي على النترات البكتيريا فهي تعمل على تحويل النترات إلى نتريت وكذلك تلوث العصير.

5#. أضرار الجرجير للحامل

مهم جداً ومن المحتمل أن يكون الجرجير غير آمن، ذلك في حال تم استخدامه بكميات طبية أثناء فترات الحمل. وبالتالي قد يبدأ الطمث و يسبب الإجهاض للنساء الحامل. لذلك عليك أتباع توصيات الطبيب المختص في كافة الخضروات التي ينبغي تناولها بالطريقة الصحيحة.

من ناحية أخرى، لا توجد أي معلومات كافية وموثوقة لمعرفة إذا كان تناول الجرجير مع استخدامه بشكل آمن عند الرضاعة الطبيعية. هل من الأفضل البقاء على الجانب الآمن بهدف تجنب تناوله أو لاء؟ ذلك السؤال يجيبك عليه الطبيب المختص، لأنه يرتبط بحالتك الشخصية وبعض الأمراض أو ضعف الجسم المتعلقة بالحامل.

أضرار الجرجير للرجال، 6 من الأضرار الصحية خاصة الرجال
أضرار الجرجير للرجال، 6 من الأضرار الصحية خاصة الرجال

6#. أضرار الجرجير للرجال

قد تكون المستويات العالية من النترات التى توجد في نبات الجرجير ضارة بالفعل. ذلك في حال تناولها بكميات كبيرة جداً خلال اليوم الواحد. وبالتالي عليك دائماً الحفاظ على هذا النبات في مكان آمن خالي من الهواء.

وقد تم اكتشاف أن تناول كميات كبيرة من هذه الخضروات الصليبية. قد يسبب انخفاض في وظيفة هرمون الغدة الدرقية خاصة للرجال. وبالتالي ومن الأفضل تناول نظام غذائي غني متنوع، بدلاً من التركيز على أطعمة أخرى فردية. والتي تُعتبر مفتاح للصحة الجيدة، إلا أن تناولها بشكل مفرط قد يصيب الرجال أو النساء والأطفال ببعض الأمراض المزمنة.

ختاماً، هذه الأضرار لا تحدث كثيراً، وإنما هي أضرار عابرة على الرجال التى تتناول الجرجير وكذلك النساء الحوامل والأطفال. ولذلك عند تناول أي نوع من أنواع الخضار، مهم جداً أن يكون في المتناول وبالقدر الجيد دون الإفراط فيه خاصة في اليوم أو الوجبة الواحدة.

Advertisements
Advertisements